لجان الكشف المبكر عن تعاطى المواد المخدرة
لجان الكشف المبكر عن تعاطى المواد المخدرة


إنقاذ «ولاد الناس».. فحص المخدرات يفضح 4 مدمنين يقودون الحافلات المدرسية

حسني ميلاد

السبت، 25 فبراير 2023 - 07:11 م

 

جهود كبيرة تبذلها وزارة التضامن الاجتماعى وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى لحماية أطفالنا فى رحلتهم اليومية للمدرسة، كشف مبكر عن تعاطى المواد المخدرة تجريه لجان مختصة لفحص سائقى الحافلات المدرسية والتأكد من عدم تعاطيهم أية مواد مخدرة قد تؤثر على تركيزهم أثناء القيادة وتتسبب فى كارثة.

لجان الكشف المبكر عن تعاطى المواد المخدرة بين سائقى الحافلات المدرسية انتهت من الكشف على 1455 سائقا خلال أول أسبوعين من الفصل الدراسى الثاني، بالعديد من المحافظات، واظهرت تعاطى 4 سائقين للمواد المخدرة وتم إحالتهم للتحقيق.

ومن جانبها وجهت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، باستمرار تكثيف حملات الكشف المبكر عن تعاطى المواد المخدرة بين سائقى حافلات المدارس.

ومن خلال مجموعات عمل مشتركة من صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لمكافحة المخدرات ووزارة التربية والتعليم، والأمانة العامة للصحة النفسية بوزارة الصحة.

وذلك لإجراء التحاليل الطبية للسائقين داخل مقر المدارس، واكدت انخفاض نسبة التعاطى إلى 0.3% ،بعدما كانت 12% عام 2017، وقالت إن من ثبت تعاطيه للمواد المخدرة تم احالتهم الى النيابة العامة بتهمة القيادة تحت تأثير المخدر لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة .

وأوضح د. عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن  مدير الصندوق أنه تبين تعاطى 4 سائقين للمواد المخدرة من إجمالى من تم الكشف عليهم خلال أول أسبوعين من الفصل الدراسى الثاني، وأن أبرز مواد التعاطى «الحشيش والترامادول».

وأضاف أنه يتم إخطار وزارة التربية والتعليم بنتائج العينات التوكيدية لاتخاذ إجراءات الفصل لأى سائق يثبت تعاطيه للمخدرات مع تحرير محاضر وإحالتها إلى النيابة بتهمة القيادة تحت تأثير مواد مخدرة.

وأشار إلى أنه يتم تنفيذ الحملات بشكل مفاجئ طوال فترة الدراسة وتستهدف الكشف على سائقى الحافلات المدرسية بالعديد من المحافظات، كما يتم أيضا التوسع فى الحملات لاستهداف الكشف أيضا على سائقى حافلات نقل طلاب الجامعات والمعاهد العليا الخاصة.

وكذلك سائقو الحافلات الذين ينقلون طلاب المدارس الحكومية مع تكثيف حملات الكشف عن المخدرات على سائقى المدارس الخاصة بالمحافظات المختلفة، خاصة المحافظات التى توجد بها مدارس خاصة ولديها أتوبيسات لنقل الطلاب، وقال إنه تم الكشف على 7441 سائق حافلات مدرسية خلال الفصل الدراسى الأول للتأكد من عدم تعاطيهم للمواد المخدرة.

اقرأ ايضاً | «مكافحة الإدمان»: إعداد خطط لخفض الطلب على المخدرات وحماية الشباب| صور

نقلا عن صحيفة الاخبار : 

2023-2-26

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة