أحمد زويل
أحمد زويل


في ذكرى ميلاده.. أحمد زويل «أبو كيمياء الفيمتو»

محمد عادل سالم

الأحد، 26 فبراير 2023 - 11:42 ص

تحل اليوم الأحد ذكرى ميلاد العالم الراحل أحمد زويل، الذي ولد في 26 فبراير 1946، والحاصل على جائزة نوبل للكيمياء، بعد اكتشافه «فمتو ثانية»، ويعتبر رائد علم كيمياء الفيمتو، ولقب بـ أبو كيمياء الفيمتو، ورحل عن عالمنا عام 2016 بعد مسيرة حافلة بالعطاء.


ولد أحمد حسن زويل بمدينة دمنهور بمحافظة البحيرة، وفي سن 4 سنوات انتقل مع أسرته إلى مدينة دسوق التابعة لمحافظة كفر الشيخ، وتلقى تعليمه الأساسي هناك، والتحق بكلية العلوم جامعة الإسكندرية، وحصل على بكالوريوس العلوم بامتياز مع مرتبة الشرف عام 1967 في الكيمياء، وعمل معيدًا بالكلية، ثم حصل على درجة الماجستير عن بحث في علم الضوء.

 

اقرأ ايضا:دراسة: التمارين الرياضية أكثر فاعلية من الأدوية للصحة العقلية


وسافر إلى الولايات المتحدة لمواصلة دراسته في منحة دراسية، وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا في علوم الليزر، تدرج في المناصب العلمية الدراسية داخل جامعة كالتك إلى أن أصبح أستاذًا رئيسيًا لعلم الكيمياء بها، وعمل باحثا في أكثر من جامعة.


وحصل زويل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999، كأول عالم مصري وعربي يفوز بهذه الجائزة الفريدة عن أبحاثه في مجال كيمياء الفيمتو، حيث قام باختراع ميكروسكوب يقوم بتصوير أشعة الليزر في زمن مقداره فمتوثانية، ما يمكن العلماء من رؤية الجزيئات أثناء التفاعلات الكيميائية، وقيد اسم احمد زويل في قائمة الشرف بالولايات المتحدة الأمريكية التي تضم أهم الشخصيات التي ساهمت في النهضة الأمريكية من بينهم ألبرت اينشتاين وجراهام بيل، وتم اختياره ضمـن المجلس الاستشاري للرئيس الأمريكي باراك أوباما للعلـوم والتكنولوجيــا الذي يضـم 20 عالمـًا مرموقـًا في العديد من المجالات العلمية.


وتوج زويل بعشرات الجوائز التي جعلت منه أبرز عالم كيمياء عربي عبر التاريخ، أبرزها جائزة ماكس بلانك وهي الأولى في ألمانيا، جائزة وولش الأمريكية، كما توج بجائزة هاريون هاو الأمريكية، وجائزة الملك فيصل العالمية في العلوم.


ونشر زويل أكثر من 350 بحثا علميا في المجلات العلمية العالمية المتخصصة، وانتُخب عضوا في أكاديمية العلوم والفنون الأمريكية، ميدالية أكاديمية العلوم والفنون الهولندية.


وحصل زويل جائزة الامتياز باسم ليوناردو دا فينشي، كما حصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة أوكسفورد والجامعة الأمريكية بالقاهرة وجامعة الإسكندرية، وحصل على جائزة ألكسندر فون هومبولت من ألمانيا الغربية، وأيضا جائزة السلطان قابوس في العلوم والفيزياء عام 1989.


المصدر مركز معلومات أخبار اليوم


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة