مسلسل “ بالطو”
مسلسل “ بالطو”


«بالطو».. حكايات ساخرة تحولت إلى مغامرة درامية

أخبار النجوم

الأحد، 26 فبراير 2023 - 12:39 م

كتب: مؤمن حيدة

نجاح كبير حققه مسلسل "بالطو" بعد عرض الحلقات الأولى منه، فهو يحمل فكرة مختلفة عن نوعية الأعمال الدرامية التي عرضت خلال الفترة الأخيرة.

 

 كما أنه يضم مجموعة من الشباب الذين نالوا إعجاب الجمهور، وعلى رأسهم عصام عمر الذي تصدر “التريند” بسبب أدائه في العمل، حيث لفت انتباه الجمهور بأدائه المميز والطبيعي في الكوميديا.

 

تساءل الكثيرين من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن بطل المسلسل الشاب عصام عمر، والذي يُجسد دور الطبيب عاطف كامل، وهو شاب في مقتبل العمر يبدأ في البحث عن وظيفة بعد تخرجه من كلية الطب ليُفاجأ بتكليفه أن يتسلم عمله في إحدى المراكز الطبية بقرية ريفية بمحافظة كفر الشيخ، ويحاول في البداية تغيير المكان لكن محاولاته باءت بالفشل ليضطر للذهاب لتأدية عمله لكن يتفاجئ بأن يصبح هو مدير الوحدة الصحية بعد وفاة المدير الرئيسي -خالد الصاوي- ليمر بعدها بالعديد من المواقف الكوميدية.


وظن البعض أن هذا المسلسل هو أول عمل درامي له، لكن في حقيقة الأمر أن عصام يعمل منذ أكثر من 12 عام بمجال التمثيل، حيث تخرج من قسم المسرح في كلية الآداب بجامعة الإسكندرية، وبدأ حياته الفنية في عام 2010 بالمشاركة في العديد من العروض المسرحية كممثل ومخرج.

 

كما شارك في العديد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية، وكان من أبرز أعماله في المسلسلات التليفزيونية دوره في “أنصاف مجانين”، “منورة باهلها” و”الاختيار”.


وحصل عصام عمر على عدد من التكريمات، كان أبرزها تكريمه من مهرجان “مسرح بلا إنتاج الدولي”، وذلك خلال افتتاح الدورة الحادية عشرة للمهرجان بقصر ثقافة الأنفوشي، كما حصل على جائزة أفضل ممثل من مهرجان التذوق المسرحي في دورته الرابعة.

 

أما بالنسبة لمؤلف العمل أحمد عاطف فياض، فهو طبيب في الأصل، وكانت بداياته في مجال الكتابة بتقديم مجموعة من “البوستات” عبر حسابه الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي، كانت تضم تجربته الشخصية في بداياته بمجال الطب، وحققت تفاعل كبير وضخم، بل أصبح لديه الملايين من المتابعين، وقام بتحويل تلك “البوستات” إلى كتاب بعنوان “بالطو وفانلة وتاب”، ومع نجاح الكتاب قرر تحويله إلى عمل درامي يحمل نفس الاسم.


وعن نجاح العمل وتفاصيل المشروع تحدث محمد حلمي المنتج المنفذ لمسلسل “بالطو”، قائلاً: العمل يمثل مغامرة كبيرة بدأت عندما جاء المشروع إلى شركة الإنتاج “رفلكت” وقمنا بعرضه على منصة watch it، ووجدنا ثقة منهم في إعطاء الفرصة للشباب بداية من مخرج العمل وهو عمر المهندس، مروراً بمدير التصوير شريف جلال، وصولاً إلى بطل العمل وهو عصام عمر، والحقيقة أننا وضعنا في البداية عدد من الاختيارات من الممثلين لتجسيد دور “عاطف”، وكانت هناك صعوبة في هذا الدور تحديدًا لأنه لشاب حديثي التخرج، لذلك كان يجب اختيار ممثل لا يتجاوز عمره ستة وعشرون عامًا.

 

وأضاف: تلك الفئة العمرية ليست متوفرة بكثرة في نجوم الصف الأول، بل أننا يمكن أن نقول أنها نادرة، وكانت الصعوبة التي تواجهنا أننا نريد أن نختار ممثل “نجم” لضمان عملية التسويق للعمل وفي نفس الوقت يكون مناسب للدور، ولكن المخرج عمر المهندس قام بترشيح عصام عمر لتقديم الدور وكان متحمسًا له بشدة، وهذا ما شجع صناع العمل بالكامل له، وبعدها فكرنا في عمل توليفة من الفنانين حول هذا البطل تعطي إضافة للمسلسل.

 

وأوضح: هناك توفيق كبير في اختيارات فريق العمل والذي كان أحد أهم الأسباب وراء نجاح المسلسل، وهي تعتبر جرأة بكل تأكيد، ولكن بجانب هذه الجرأة هناك فكرة وموضوع مميز للعمل تساعد في البناء عليه، ومرحلة البناء كانت هامة جدًا بالنسبة لنا، استغرقت ما يقرب من خمسة أشهر كاملة، ضمت عدة جلسات عمل بين المخرج والمؤلف لوضع كافة التعديلات على السيناريو، وكان الهم الأول لنا أن تكون فترة التحضيرات والتجهيزات كافية ولم نتسرع أبداً في بدء التصوير، لأننا نعلم جيداً أن تلك الفترة هي المسئولة عن خروج عمل فني جيد ومميز.

 

واستكمل “حلمي” حديثه: مصر بها شباب موهوب ورائع في كافة المجالات الفنية سواء في الإخراج أو التمثيل أو التصوير أو التأليف، لكنهم ينتظرون الفرصة، وهذا ما كنا نسعى له، والحمد لله النجاح الذي حققه مسلسل “بالطو” كان نجاح لفكرة الاعتماد على الوجوه الشابة، إلى جانب الشعبية التي يمتلكها أحمد عاطف كاتب العمل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فهو يمتلك ملايين المتابعين له من فئة الشباب، وكل جمهوره واع ومتذوق للفن.
وألمح أن ضيوف الشرف كان لهم ظهور مميز خلال حلقات المسلسل.

 

قائلاً: كنا نبحث على أن يكون ضيف الشرف دوره مهم ومؤثر، وليس ضم مجموعة من النجوم لمجرد الظهور في العمل، وهذا ما جعل لوجود ضيوف الشرف طعم، وكان أبرزهم خالد الصاوي والذي جسد دور الطبيب مدير الوحدة، ومحمد رضوان الذي جسد دور والد البطل، وغيرهم، والحقيقة أن كل الفنانين الذين عرض عليهم العمل تحمسوا له ولا يوجد أى فنان اعتذر عن المسلسل.


وعن إمكانية تقديم جزء ثان من المسلسل، قال: حتى الآن لم نستقر على فكرة تقديم أجزاء أخرى من المسلسل، ورغم النجاح الكبير إلا أننا لدينا قلق، فكلما إزداد النجاح كان القلق أكبر، لأنه يزيد من المسئولية الملقاة على عاتقنا، كما أننا نفكر في المشروع المقبل وحرصنا في المقام الأول بالشركة المنتجة على البحث عن السيناريو الجيد، وبناء على الورق سيتم اختيار النجم أو الممثل المناسب له.


وفي النهاية قال: أتمنى أن يكون المسلسل خطوة محمسة لباقي المنتجين للاعتماد على الشباب في الأعمال الدرامية، وتغيير القماشة المتعارف عليها.

نقلا من عدد أخبار النجوم بتاريخ  ٢٣/٢/٢٠٢٣

 

أقرأ أيضأ : عصام عمر: «رفضت مسلسل بالطو في البداية»

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة