د. محمود محي الدين
د. محمود محي الدين


محيي الدين: فرص كبيرة للقطاع الخاص المصري في المشروعات الخضراء

هشام مبارك

الأحد، 26 فبراير 2023 - 02:58 م

أكد الدكتور محمود محيي الدين رائد المناخ للرئاسة المصرية، والمبعوث الخاص للأمم المتحدة للتغير المناخي أن هناك فرص عظيمة أمام القطاع الخاص للمشاركة في المشروعات الخضراء التي ستصبح عنوانا فارقا للمرحلة القادمة.

وأوضح خلال مشاركته بالمؤتمر عبر تقنية "الفيديو كونفرانس" أن المنطقة تتجه إلى المشاركة بقوة في مشروعات مكافحة التغير المناخي، وأن هناك مشروعات طموحة في بلدان مثل موريتانيا، المغرب، مصر، والإمارات في هذا الشأن. أضاف أن مشروعات توليد الطاقة المتجددة في جنوب مصر، وفي الزعفرانة تمثل نماذج عظيمة لتزاوج الابتكار والتكنولوجيا بما يحقق قيمة مضافة عظيمة.

وحمل المؤتمر الذي نظمته اليوم الأحد غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة عنوان "تسريع الاستثمارات الخضراء في منطقة الشرق الأوسط" وحظي بمشاركة موسعة.

وأشار "محيي الدين" إلى تفاؤله بحجم الفرص المتاحة على الرغم من الظروف العالمية الصعبة. واوضح أن نجاح مبادرة أسواق الكربون الأفريقية من شأنه وضع القارة السمراء على الطريق الصحيح لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. وفي رأيه فإن حجم التمويل المتاح حتى الآن لمواجهة التغيرات المناخية في العالم غير كافي وغير فعال خاصة أن كثير من الدول تلجأ إلى الديون لتمويل مشروعات المناخ.

ودعا "محيي الدين" إلى ضرورة تفعيل آلية مقايضة الديون مقابل الاستثمار في البيئة والطبيعة باعتبارها إحدى الآليات العادلة في هذا الشأن.

وذكر "محيي الدين " أن تعزيز دور القطاع الخاص في تمويل وتنفيذ العمل المناخي والتنموي يساهم في التغلب على أزمة التمويل.

اقرأ أيضا: محمود محي الدين: الإعلان عن مسابقة المشروعات الخضراء مارس القادم 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة