صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


«ضريبة الشهرة» | أزمات في حياة الفنانين دفعت بعضهم للاعتزال

حنان الصاوي

الأحد، 26 فبراير 2023 - 03:14 م

الانضمام لعالم الشهرة ليس سهلا.. فالوجود داخل دائرة الضوء له الكثير من المميزات والعواقب أيضا.. فلا يسلط الضوء على حياته الفنية وإنجازه المهني فقط.. وإنما تصبح حياته الشخصية تحت الميكروسكوب في صفحات الفن أو تتصدر عناوين صفحات الحوادث.

«بوابة أخبار اليوم» ترصد خلال هذا التقرير، معلومات عن أبرز الفنانين الذين تعرضوا للسجن في حوادث مختلفة.

سعد لمجرد

أدانت محكمة الجنايات في باريس، المطرب المغربي سعد لمجرد، وأصدرت حكمها بمعاقبته بالحبس 6 سنوات، بعد إدانته بالاعتداء على شابة فرنسية، ومنعه عقب قضاء فترة عقوبته من دخول فرنسا لمدة 5 سنوات.

وأكد سعد لمجرد، في أقواله أمام المحكمة أنه لم يقم بالفعل المنسوب إليه.

علا غانم 

تصدرت الفنانة علا غانم، محركات البحث على مواقع التواصل الاجتماعي وأيضا صفحات الفن والحوادث ، بسبب خلافاتها مع زوجها وجاءت استغاثت الفنانة علا غانم  بالمركز القومي لحقوق المرأة عبر  موقع التواصل الاجتماعي «إنستجرام». 

وتواصلت «بوابة أخبار اليوم» مع الفنانة علا غانم وكشفت تفاصيل الاعتداء عليها خلال الأيام الماضية، وهو ما دفعها لنشر استغاثة عبر مواقع التواصل الاجتماعي «إنستجرام». 

وأضافت علا غانم، "أنها تعرضت لهجوم عنيف من قبل بلطجية في منزلها بقيادة زوجها السابق، وكان معه رجال ونساء ومعهم شوم، وقد شاهدت الشوم والضرب والسحل"، موكدة أنها تقدمت ببلاغات إلى الجهات المختصة وتنتظر عدالة السماء.

ووجهت الشكر لنقابة المهن التمثيلية بأكملها وخاصة الدكتور أشرف زكي نقيب الممثلين لتواصله الدائم معها والاطمئنان عليها.

كشفت كاميليا ابنة الفنانة علا غانم، نقل والدتها إلى أحد المستشفيات الكبرى بالقاهرة. 

وأكدت ابنة علا غانم في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم، أن والدتها نقلت إلى المستشفى بعد أزمتها الأخيرة التي تعرضت لها مع زوجها عبد العزيز حسن.

وأشارت ابنة علا غانم إلى أنها الأيام الماضية كانت تعاني من آلام مختلفة بجسدها، وعند ذهابها اليوم للمستشفى تم احتجازها لاكتشاف بعض الكسور المختلفة بالجسد وأيضا ارتجاج بالمخ.

ماجدة الخطيب

النجمة المصرية الراحلة التي قدمت مجموعة من الأفلام المتميزة ولعبت أدوار البطولة أمام العديد من نجوم السينما، كان أمامها مشوار فني طويل لكن السجن جعله قصير، بعدما تورطت في أكثر من قضية ودخلت السجن مرتين.

وفي عام 1982 وجهت لها تهمة القتل الخطأ حيث دهست بسيارتها أحد الطلاب، وحكمت عليها المحكمة بالسجن عام مع وقف التنفيذ وغرامة بلغت 5 ألاف جنيه، وأثناء المحاكمة قضت ماجدة ثمانية أشهر في سجن الاحتياط على ذمة المحاكمة.

وكانت القضية الثانية متعلقة بالإدمان وحيازة المخدرات، وتم القبض عليها في منتصف الثمانينات مع مجموعة من أصدقائها، وأنكرت ماجدة التهمة لكن المعمل الجنائي أثبت حيازتها لمواد مخدرة وتم الحكم عليها ودخلت السجن مرة أخرى، واستغرق الأمر سنوات حتى عادت للتمثيل مرة أخرى ولكنها كانت فقدت بريق نجوميتها حينذاك.

ميمي شكيب

النجمة ميمي شكيب اتهمت عام 1974 بقيادة شبكة دعارة وتم القبض عليها، وكانت القضية حينها مثار اهتمام الإعلام وعرفت بـ"الرقيق الأبيض"، حيث تم إلقاء القبض علي الفنانة ميمي شكيب مع مجموعة من فنانات أخريات داخل منزلها، وتم حبسها شهرين ثم أفرج عنها مع باقي الفنانات لعدم ثبوت الأدلة، وبعد براءتها عانت ميمي كثيرا ويقال إنها أصيبت بالصمم في السجن ثم دخلت مصحة نفسية للعلاج.

سعيد صالح

في سنوات الثمانينات والتسعينات انتشرت المخدرات في المجتمع وتم اتهام أكثر من فنان بتعاطي المخدرات منهم نجم الكوميديا سعيد صالح، الذي تعرض للحبس مرتين بسبب الإدمان، فكانت المرة الأولى عام 1991حيث ألقي القبض عليه بتهمة التعاطي وأمرت النيابة بحبسه هو ومن معه عدة أيام على ذمة التحقيق ثم برأتهم المحكمة بسبب عدم صحة الإجراءات، ونفى سعيد صالح في وقتها الحادثة وقال إنه كان "حشيش فقط".

وفي عام 1996 تم القبض عليه مع مجموعة من أصدقائه وتمت محاكمته وحكم علية بالحبس لمدة عام، وبالفعل سُجن سعيد صالح ثم أُفرج عنه قبل نهاية نفس عام.

حاتم ذو الفقار 

من الأسماء التي انهارت مع الإدمان هو الفنان حاتم ذو الفقار الذي قدم أفلاما معروفة في الثمانينات، وشارك في أفلام مع نجمات السينما مثل نبيلة عبيد ونادية الجندي، ولكن حاتم تورط في قضايا التعاطي أكثر من مرة حتى تم إلقاء القبض عليه في عام 1987 وأصدرت المحكمة حكمها بحبسه لمدة عام.

وبعد خروجه من السجن تورط عدة مرات في قضايا مشابهة، ولم يتم إثبات التهم عليه في أيا منها، لكنه عاش بعد ذلك وحيدا وانزوت عنه أضواء الشهرة حتى مات في مسكنه، ولم يعلم أحد بوفاته إلا بعد عدة أيام.

اقرأ أيضا|علا غانم وشيرين أبرزهم .. أزمات نجوم الفن بداية 2023

وفاء مكي

قضية وفاء مكي كانت مختلفة فهي قضية تعذيب خادمة أثارت الرأي العام ضد وفاء وعائلتها التي شاركت في حبس الخادمة الطفلة وتعذبيها بمساعدة شقيق وفاء مكي ووالدتها، ثم حاولت الفنانة الهرب مع والدتها لكنه تم القبض عليها ونفذت عام 2001 حكم بالسجن لمدة 10 سنوات.

دينا الشربيني

وفي الألفية الثالثة مازالت قضايا المخدرات تشهد تورط الكثيرين من الفنانين منهم الفنانة دينا الشربيني التي حققت نجاحا في بداية عملها الفني، وخاصة أنها سبق لها العمل الإعلامي كمذيعة في إحدى القنوات التلفزيونية لذلك أحدثت قضية القبض عليها جدلًا كبيرًا عام 2013 أثناء ترددها على إحدى الشقق لشراء المخدرات واعترفت دينا بذلك، وتم الحكم عليها بالحبس لمدة عام وتغريمها مبلغ 10 آلاف جنيه.

وبعد قضاء فترة الحبس عادت دينا من جديد للأضواء وشاركت في عدة أعمال فنية ناجحة حازت على أعجاب الجمهور.

أحمد عزمي

الفنان الشاب أحمد عزمي تم إلقاء القبض علية أكثر من مرة في قضية مخدرات، ولكن كان يتم إطلاق سراحه بسبب بطلان الإجراءات، ولكن في المرة الأخيرة تم تفتيشه في أحد أكمنة شرم الشيخ وتم العثور بسيارته على أقراص مخدرة ثم حُكم عليه بسته أشهر مع غرامة مالية، وبعد قضائه العقوبة بالحبس خرج من السجن.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة