صورة موضوعية
صورة موضوعية


انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الأول لكلية الآثار بجنوب الوادي

أحمد خلف الله

الأحد، 26 فبراير 2023 - 08:07 م

افتتح الدكتور يوسف غرباوي رئيس جامعة جنوب الوادي، فعاليات المؤتمر الدولي الأول لكلية الآثار "الآثار والتغيرات المناخية.. التحديات والحلول"، بحضور الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتور أحمد كمال نصاري نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور محمود خضاري نائب رئيس الجامعة السابق، والدكتور محمد أبوالفضل بدران نائب رئيس الجامعة السابق، والدكتورة سهير حمدي نائب رئيس الجامعة السابق، والدكتور وائل بكري رشيدي عميد كلية الآثار ورئيس المؤتمر، والذي تنظمه كلية الآثار خلال يومي  26 و27 فبراير الجاري.

ورحب الدكتور يوسف غرباوي رئيس الجامعة بالحضور، وأكد أن البحث العلمي هو الدور الرئيسي للباحثين والعلماء واهتمام جامعة جنوب الوادي بالبحث العلمي، مشيرًا إلى أن الجامعة لا تدخر جهدًا في دعم المؤتمرات والفعاليات البحثية والعلمية وفي التعاون مع الجامعات والمؤسسات العلمية الأخرى بما يساهم في تطور البحث العلمي.

 وأشار رئيس الجامعة، إلى جهد الدولة في توفير كافة سبل الدعم للجامعة في أداء رسالتها في إتاحة فرص التعليم العالي، واهتمام القيادة السياسية بالتغيرات المناخية وتأثيراتها وتوابعها المختلفة في مختلف المناحي ومن ضمنها الآثار، مشيدًا بجهود القائمين على كلية الآثار في تنظيم هذا المؤتمر العلمي والذي يثري العملية البحثية.

ووجه الدكتور وائل بكري رشيدي عميد كلية الآثار ورئيس المؤتمر، الشكر للدكتور يوسف غرباوي رئيس الجامعة لرعايته الكريمة للمؤتمر ودعمه غير المحدود للبحث العلمي والفعاليات البحثية والعلمية بمختلف كليات الجامعة، مضيفًا بأن المؤتمر يتناول تأثير التغيرات المناخية على الآثار، ومستقبل الآثار في ظل التغيرات المناخية ومناقشة الرؤى والحلول المطروحة للحد من مخاطر التغيرات المناخية، وذلك من خلال 41 ورقة بحثية لعلماء الآثار من مصر، العراق، سوريا، والجزائر.

وأشار الدكتور وائل بكري رشيدي، إلى أن المؤتمر تجسيد لما وصلت إليه الجامعة من تكاتف وتكامل بين قطاعاتها المختلفة (قطاع الدراسات العليا، قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وقطاع شئون الطلاب).

اقرأ أيضا| بدء فعاليات أعمال المدرسة الفلكية الثانية بجامعة جنوب الوادي

ومن جانبه، عبر الدكتور مصطفى وزيري أمين عام المجلس الأعلى للآثار، عن سعادته بوجوده في جامعة جنوب الوادي، مؤكدًا حرصه على تلبية الدعوة الكريمة لحضور المؤتمر، وقدم الدكتور مصطفى وزيري محاضرة علمية في الجلسة الافتتاحية بعنوان "أحدث الاكتشافات الأثرية في مصر" استعرض خلالها أهم الاكتشافات الأثرية التي تمت في مختلف ربوع مصر في الفترة الأخيرة، مشيرًا إلى أن البعثات الأثرية التي تقوم بالاكتشافات بعثات مصرية تضم نخبة من الخبراء المصريين.

وتضمنت فعاليات افتتاح المؤتمر عرض فيلم وثائقي عن تطور كلية الآثار في الفترة من مارس 2022 حتى فبراير 2023م.

وقدم رئيس الجامعة درع الجامعة لأمين عام المجلس الأعلى للآثار، كما قدم عميد كلية الآثار درع المؤتمر للدكتور يوسف غرباوي رئيس الجامعة والدكتور مصطفى وزيري أمين عام المجلس الأعلى للآثار، والدكتور أحمد كمال نصاري نائب رئيس الجامعة.

شهد فعاليات افتتاح المؤتمر عمداء الكليات وعادل احمد مصطفى أمين عام الجامعة وطروب طلبة أمين عام الجامعة المساعد ووكلاء الكليات ورؤساء الاقسام وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والاداريين من مختلف كليات الجامعة وممثلي منطقة آثار قنا وحشد طلابي كبير.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة