وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن


لأول مره كوزير للخارجية.. «بلينكن» يزور كازاخستان وأوزبكستان

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 27 فبراير 2023 - 10:00 ص

توجه وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الاثنين 27 فبراير، إلى كازاخستان وأوزبكستان ضمن زيارته الأولى كوزير للخارجية.

وكتب وزير الخارجية الأمريكي، في تغريدة عبر موقع "تويتر" قال فيها: إن "اليوم أتوجه برحلتي الأولى إلى كازاخستان وأوزبكستان، كوزير لخارجية الولايات المتحدة، وأتطلع إلى تعزيز شراكاتنا في آسيا الوسطى".

اقرأ أيضًا: كوندوليزا رايس تشكّك في حظوظ انضمام أوكرانيا إلى «الناتو»

وأكد أنتوني في تغريدته، أنه سيتوجه إلى الهند لحضور اجتماع وزراء خارجية دول G20 في نيودلهي الشهر المقبل، عقب زيارته لكازاخستان وأوزبكستان.

وأوضح المسئول الأمريكي، أن وزارة الخارجية الكازاخستانية، أعلنت في الـ 24 من فبراير، أنها ستعقد اجتماعًا لوزراء خارجية دول آسيا الوسطى مع الولايات المتحدة، بالتنسيق مع مجموعة C5 + 1، في العاصمة، بمشاركة بلينكن، بتاريخ الـ 28 من فبراير الجاري.

ويتضمن جدول أعمال الاجتماع، عددا من القضايا المهمة، حول تطوير التعاون الإقليمي والشراكة مع الولايات المتحدة.

وفي وقت سابق، دعا وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، يوم الثلاثاء 21 فبراير، إلى ضرورة إجراء الانتخابات في ليبيا في أقرب وقت .

وكشفت وكالة الأنباء الليبية "وال"، عن بلينكن خلال المؤتمر الصحفي مع وزير خارجية اليونان، نيكوس ديندياس، عن أنه من المهم أن تعقد الانتخابات في ليبيا بأسرع وقت ممكن لتشكيل حكومة لديها الشرعية، والمبعوث الأممي يعمل على إجرائها ويحاول جمع الأطراف من أجل الاتفاق على تحقيقها .

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة