صورة من المبادرة
صورة من المبادرة


فحص 264 ألف و114 من طلبة المدارس ضمن مبادرة «أمراض سوء التغذية» بالدقهلية

وائل المنجي

الإثنين، 27 فبراير 2023 - 11:36 ص

أعلن الدكتور شريف مكين وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، استكمال أعمال المبادرة الرئاسية لاكتشاف وعلاج أمراض سوء التغذية لطلاب المدارس الابتدائية، وذلك تزامنا مع بداية الفصل الدراسي الثاني؛ لتقديم كل الفحوصات الطبية والعلاجية لطلاب المدارس، حرصاً على سلامتهم وصحتهم.

وأكدت الدكتورة لمياء سلامة مدير عام الطب الوقائي، أنه تزامناً مع بداية الفصل الدراسي الثاني بالتنسيق مع فرع هيئة التأمين الصحي ومديرية التربية والتعليم، تم فحص 264 ألف و114 من طلبة المدارس الابتدائية.

اقرأ أيضا| مكين: وصول ٤٥ ماكينة غسيل كلوي بالدقهلية

أوضحت الدكتورة ولاء السعيد مدير إدارة السن المدرسي ومنسق المبادرة، أن المبادرة تستهدف إجراء المسح الطبي والكشف عن أمراض السمنة والتقزم والأنيميا لطلاب المدارس الابتدائية، وتهدف إلى الاهتمام بصحة الطلاب من خلال الخدمات المقدمة في الحملة، مثل قياس نسبة الهيموجلوبين بالدم للكشف المبكر عن الأنيميا، وقياس الطول والوزن لتحديد مؤشر كتلة الجسم ومستوى السمنة والتقزم.

كما انطلقت أمس المبادرة الرئاسية لفحص ورعاية المقبلين على الزواج؛ ضمن المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة، وبإشراف ومتابعة الدكتورة عبير عبد الغني وكيل المديرية للطب والدكتور إيمان سلامة  مدير إدارة الأمومة والطفولة.

وكشفت الدكتورة عبير عبد الغني، وكيل المديرية، أن الخدمات المقدمة بالوحدات والمراكز التي تنفذ المبادرة تشمل فحص طبي شامل، وفحص معملي تحديد الفصيلة وتحديد معامل ريساس وتحديد نسبة الهيموجلوبين، واكتشاف  بعض الأمراض غير السارية «الضغط - مرض السكري- مرض السمنة»، واكتشاف بعض الأمراض الفيروسية- الالتهاب الكبدي الفيروسي بيHBV، الالتهاب الكبدي الفيروسي سي HCV ، فيرس نقص المناعة البشري المكتسب HIV والمسبب لمتلازمة الأيدزAIDS»، والكشف عن بعض أمراض الدم الوراثية «أنيميا البحر المتوسط وأنيميا الخلايا المنجلية»، والاستبيان النفسي الذي يقيس القدرة على القيام بالوظائف العادية أو ظهور ظواهر جديدة تؤثر على الحالة النفسية، مع توفير خدمة المشورة للوقاية من  الأمراض غير سارية والحد من  الأمراض المنقولة جنسيا  والأمراض المنتقلة من الأم للجنين.

فيما أضافت الدكتورة لمياء سلامة مدير الطب الوقائي،  أنه  إلى جانب  دعم خدمة الإحالة للجهات المختصة حال اكتشاف أحد الأمراض الوراثية أو الإصابة الفيروسية على أن يتم إبلاغ فقط صاحب التحليل منفردًا بنتيجة تحليله بسرية وخصوصية تامة وإعطاء شهادة صحية تسلم للمأذون تفيد بخضوعه للفحص وعليه يتم التوعية بكل الوحدات التابعة للرعاية الصحية الأولية بأهمية وضروري الفحص للمقبلين على الزواج والخضوع للفحص قبل عقد القران بمدة لا تقل عن 15 يوم.

وعلى جانب آخر، عقد الدكتور شريف مكين، وكيل الوزارة اليوم اجتماعًا مع مديري المستشفيات بحضور الدكتورة هبة الشريف مدير عام  الطب العلاجي ومديري الإدارات الفنية والإدارية.
 
حيث أكد مكين خلال الاجتماع، تنفيذ الجدول الإشرافى بعد الساعة الـ 2 ظهراً بجميع المستشفيات إلى جانب  ضرورة مرور مدير المستشفى على جميع الأقسام الفنية والإدارية المختلفة ومتابعة تنفيذ جداول الأطباء بأقسام الاستقبال والطوارئ والعيادات الخارجية يوميا.

ولفت وكيل الوزارة، إلى تكثيف مرور الفرق الفنية المعاونة بالمستشفى (مكافحة العدوى - الجودة - السلامة والصحة المهنية - المتابعة - الرقابة الداخلية)؛ للاطلاع على السلبيات ورفعها لإدارة المستشفى للتمكن من تلافيها بشكل يومي مع التأكيد على تطبيق جميع معايير مكافحة العدوى والجودة وأمن وسلامة المريض بجميع أقسام المستشفى والتدريب على التسجيل الطبي، كما شدد وكيل الوزارة على متابعة توافر المستلزمات الطبية بجميع أقسام المستشفى وتفعيل دور لجان المستلزمات واتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك وأيضا توافر جميع الأدوية وبدائلها والتأكد من تفعيل صيدلية الطوارئ على مدار 24 ساعة.

وفي نهاية الاجتماع نوه مكين، إلى ضرورة  تفعيل تصنيف المرضى بالأقسام الداخلية والرعايات طبقا للأوعية المالية المختلفة (نفقة دولة - التأمين - الاقتصادي) ومتابعة تنفيذ المطالبات وإضافتها إلى صندوق تحسين الخدمة بالمستشفى؛ مع ضرورة ربط حافز التقييم الشهري بالأداء الفني للطاقم الطبي بجميع الأقسام الفنية، ومتابعة تسديد مديونيات المستشفى ومراجعة ذلك شهريا التأكيد على عدم وجود أي عضو طبي يقوم بتقديم الخدمة الطبية من خارج المستشفى.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة