إيمانويل ماكرون
إيمانويل ماكرون


ما الذي يريده الرئيس الفرنسي من إفريقيا؟

أحمد عبدالرحيم

الإثنين، 27 فبراير 2023 - 01:15 م

يبدأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الإثنين، جولة بالقارة الإفريقية، ومن المتوقع أن يوضح في خطابه بقصر الإليزيه استراتيجيته بشأن القارة في السنوات الأربعة المقبلة، من أجل تعميق العلاقات «الفرنسية - الإفريقية». 

وقال خالد شقير، مراسل «القاهرة الإخبارية» من مارسيليا، أنَّ الرئيس الفرنسي سيلقي كلمة مهمة لتوضيح الاستراتيجية الدبلوماسية والعسكرية التي تتخذها باريس السنوات المقبلة مع إفريقيا. 

وأضاف «شقير»، خلال رسالة على الهواء بقناة «القاهرة الإخبارية»، اليوم الإثنين، أنَّ ماكرون أدلى بتصريحات في وقت سابق بأن فرنسا تعرضت لحملة تشويه الفترة الماضية داخل القارة الإفريقية، التي تُعد الأقرب لنظيرتها الأوروبية، وسط محاولات «صينية - روسية» حثيثة للتسلل إلى القارة السمراء لإزاحة باريس. 

وذكر مراسل «القاهرة الإخبارية» أنَّ الرئيس الفرنسي سيزور أنجولا والجابون والكونغو الديمقراطية، والكونغو، ومن المقرر أن يحضر قمة «حماية الغابات» بالجابون. 

وأشار إلى أن الأمن الغذائي سيكون على رأس جدول أعمال الرئيس الفرنسي بهدف مساعدة الدول الإفريقية التي تضررت جراء الحرب «الروسية - الأوكرانية»، والتعاون العسكري والاستراتيجي، بالإضافة إلى أنَّ فرنسا لن تترك الساحة لروسيا والصين، في محاولة منها لاستعادة دورها من خلال تقريب المصالح المشتركة بين قارتي إفريقيا وأوروبا، خصوصًا على مستوى الجانب الاقتصادي. 

اقرأ أيضا: ماكرون: سأزور الصين في أبريل المقبل.. وآمل أن تساعدنا في الضغط على روسيا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة