صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


خبير قانوني: حبس عام عقوبة إفشاء سر الشهادة الصحية للمقبلين على الزواج

إيهاب المليجي

الإثنين، 27 فبراير 2023 - 03:41 م

تداولت منصات التواصل الاجتماعي، والمواقع الإخبارية، منذ أيام قليلة صور وأخبار عديدة تتعلق بشأن الفحوصات الطبية اللازمة، للمقبلين على الزواج، وأصبحت حديث «السوشيال ميديا»، والمواطنين، ولكن لا يعلم البعض، أن توجد عقوبة قانونية واضحة حددها المشرع المصري في إفشاء اسرار تلك الفحوصات.


وقامت "بوابة أخبار اليوم"، بالتواصل مع المستشار القانوني اشرف ابراهيم، لمعرفة ما هي العقوبة القانونية اللازمة حيال تلك الواقعة.

اقرأ أيضاً| إقبال كبير على المراكز الطبية بالغربية لفحص المقبلين على الزواج

حيث أكد، أن المشرع حدد هذا الأمر فى مشروع اصدار قانون الفحص الطبى الشامل قبل الزواج، على عدد من المباديء فى مقدمتها حماية الصحة العامة للمجمتع، و الحد من ظهور الكثير من الامراض فى الاجيال القادمة، مع وقاية المقبلين على الزواج من الكثير من الامراض الوراثية، و المعدية التى يمكن أن تكون سبباً فى تهديد الحياة الزوجية.

وتابع إن حماية الصحة العامة هى هدف الدولة كون الأسرة هى نواة المجتمع و الهدف هو تعزيز صحة المجتمع و الحفاظ عليه.

وتابع،  حددت المادتين 18, 19 من مشروع قانون الفحص الطبى الشامل قبل الزواج عقوبات المخالف للقانون، حيث جاءت بالحبس مدة لا تجاوز سنه و الغرامة التى لا تجاوز 50 الف جنيه او احدى هاتين العقوبتين، و ذلك لمن افشى سرا يتعلق بشهادة الفحص كما يعاقب المأذون، او الموثق الذى يخالف المادة 14 من القانون بالحبس مدة لا تجاوز سنه و الغرامة التى لا تجاوز 50 الف جنيه او احدى هاتين العقوبتين.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة