انتخابات جيبوتي
انتخابات جيبوتي


الجامعة العربية: انتخابات جيبوتي مرت في أجواء هادئة بدون معوقات

أيمن عامر- أحمد نزيه

الإثنين، 27 فبراير 2023 - 04:06 م

كلّف أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، بعثة من الخبراء لمراقبة الاستحقاق الانتخابي بدولة جيبوتي برئاسة السفير محند صالح لعجوزي، الأمين العام المساعد، والمتعلقة بالانتخابات التشريعية.

وفور وصولها إلى العاصمة جيبوتي يوم 21 فبراير، باشرت البعثة مهامها حيث تم استقبالها في نفس اليوم من قبل كل من  وزير الداخلية واللامركزية، ورئيس المجلس الدستوري، وذلك استجابةً للدعوة التي تلقاها أمين عام جامعة الدول العربية من قبل محمود علي يوسف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية جيبوتي لإيفاد بعثة لمراقبة الانتخابات التشريعية التي جرت بتاريخ 2023/2/24. 

واستكملت البعثة في اليوم التالي لقاءاتها مع كل من: وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ورئيس وأعضاء ائتلاف الاتحاد من أجل الأغلبية الرئاسية UMP، ورئيسة وأعضاء حزب الاتحاد من أجل الديمقراطية والعدالة UDJ، ورئيس الهيئة الوطنية للإعلام، ورئيس  وأعضاء اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، والسكرتير التنفيذي لمنظمة الإيجاد.

والتقت بعثة الجامعة أثناء تواجدها في العاصمة جيبوتي بالوفود التي راقبت هذا الاستحقاق الانتخابي "منظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الأفريقي والإيجاد".

واعتمدت البعثة في عملها على منهجية عمل المراقبة الدولية المتعارف عليها، وقد تمثلت مهمتها في الاطلاع على مختلف الجوانب المتعلقة بالعملية الانتخابية، بما في ذلك إجراءات الاقتراع وعمليتي العدّ والفرز التي جرت يوم الجمعة 24 فبراير، حيث قامت البعثة بزيارة عدد من مكاتب الاقتراع في محافظتي جيبوتي وعرتا.

وأعربت البعثة عن ارتياحها لحسن سير العملية الانتخابية التي جرت في أجواء هادئة وستقوم البعثة بإصدار تقريرها بعد إعلان النتائج النهائية واعتماده، ومن ثم إرساله إلى الجهات الجيبوتية المعنية.

وتقدمت بعثة جامعة الدول العربية بخالص الشكر إلى السلطات الجيبوتية على ما قدمته لها من مساعدة خلال مهمة البعثة في جمهورية جيبوتي، متمنية للشعب الجيبوتي الشقيق السلام والأمن والاستقرار، ليواصل مسيرته نحو الازدهار والتنمية.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة