العلاقات المصرية القطرية
العلاقات المصرية القطرية


العلاقات «المصرية - القطرية».. تاريخ ممتد في التعليم لـ50 عامًا| خاص

فاتن زكريا

الإثنين، 27 فبراير 2023 - 04:08 م

تتسم العلاقة بين مصر ودولة قطر، بالدفء والمودة عبر مختلف العصور حيث تتعمق جذورها على مدى تاريخ طويل امتدت خلاله أواصر التعاون والصداقة بين البلدين منذ السبعنيات في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والتعليمية ..الخ.

وشهدت العلاقات المصرية القطرية، تطورات إيجابية في الفترة الأخيرة، من حيث تبادل الزيارات واستئناف التعاون المشترك لتعزيز العلاقات الثنائية، بما يخدم البلدين، في ضوء الدور الاستراتيجي والمحوري لمصر في سبيل ترسيخ الأمن والاستقرار والتنمية على الصعيد الإقليمي وفي إطار الدفاع عن قضايا الأمة العربية .

وتعد العلاقة بين مصر وقطر، علاقة طيبة متنامية بين البلدين والشعبين العربيين الشقيقين، حيث تمتد جسور الأخوة والصداقة في العلاقات المصرية - القطرية، في مختلف المجالات، لاسيما أن تعزيز التعاون في مجال التعليم احتل مكانة كبيرة في العلاقات الطيبة بين البلدين منذ العقد السابق.

اقرأ أيضا|«التعليم» تعقد جلسة تشاورية تدريبية حول الصحة الإنجابية

وتزامنا مع زيارة الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء لدولة قطر، أكد الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن العلاقة المصرية - القطرية، في مجال التربية والتعليم بدأت منذ السبعنيات، لافتا إلى أنه في إطار سبل التواصل والتعاون مع دولة قطر الشقيقة، تم توقيع مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة التربية والتعليم والمكتب الثقافي المصرى بقطر عام 2015، بالتنسيق مع سفارتنا بدولة قطر بشأن التعاون بين الطرفين على دعم الهيئة الادارية والتعليمية للمدارس الخاصة بدولة قطر التي تقوم بتدريس المناهج المصرية بالمعلمين المصريين .

وأضاف وزير التعليم، أنه يوجد بدولة قطر المدرسة المصرية بالدوحة والتي تقوم الوزارة بالإشراف
عليها وتدرس المناهج المصرية ويبلغ عدد الطلبة المصريين الملتحقين بها 1860 طالبًا، بينما يبلغ المعلمين المصريين المتعاقدين "شخصي" بالمدرسة 130 معلمًا وإداريًا.

وتابع الدكتور رضا حجازي، كما يوجد مدرسة القاهرة الجديدة بنين وبنات "عربي – لغات " بالدوحة والعزيزية، ويبلغ عدد الطلبة المصريين الملتحقين بها 3 آلاف طالب وطالبة.

وأوضح وزير التربية والتعليم، أنه قد تم تطبيق المنهج المصري المطور الجديد التابع لمنظومة التعليم الجديدة والذي يشمل مراحل التطوير بدءاً من مرحلة الروضة وحتى الصف الرابع الابتدائي لمدرسة القاهرة الجديدة بنين وبنات و"عربي – لغات " بالدوحة والعزيزية بدولة قطر، وذلك بعد اعتماد المنهج المصري والكتاب المدرسى من الصف الأول الابتدئي وحتى الصف الثاني الثانوي بمدرسة القاهرة بفرعيها الدوحة والعزيزية بدولة قطر.

وأشار وزير التعليم، أن عدد الطلبة القطريين الوافدين بمصر يبلغ 172 طالبًا منهم 90 طالبًا بالمدارس الخاصة، و82 طالبًا بالمدارس الحكومية.

وقال وزير التعليم، إن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني المصرية يسعدها تلبية احتياجات مدراسنا المصرية ودولة قطر الشقيقة بالمعلمين المصريين المتميزين في مجال تخصصاتهم المختلفة من خلال الاعارة أو الإعارة على سبيل التعاقد كما يسعد الوزارة نقل خبرتها في مجال التعليم الفني وما تم من تطوير
في هذا المجال وخاصة مجال مدارس التكنولوجيا التطبيقية.

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد وصل مساء أمس، إلى مطار الدوحة الدولي، على رأس وفد رسمي رفيع المستوى، فى مستهل زيارة عمل لدولة قطر.

واستقبل رئيس الوزراء والوفد المرافق له لدى وصولهم إلى أرض المطار، جاسم بن سيف السليطي، وزير المواصلات بحكومة قطر، وسالم بن مبارك آل شافي، سفير دولة قطر لدى مصر، وعمرو الشربيني، سفير مصر لدى قطر.

ومن المقرر أن يبحث مدبولي ونظيره القطري عددا من ملفات التعاون والاتفاقيات بين البلدين.

ويلتقي الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم، الأمير تميم بن حمد، أمير دولة قطر، لبحث عدد من الملفات الدولية والإقليمية على الساحة، كما يناقش سبل التعاون بين البلدين.

ويرافق رئيس الوزراء خلال الزيارة وفد رفيع المستوى، يضم وزراء التخطيط والتنمية الاقتصادية، والصحة، والمالية، والتجارة والصناعة، ورئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، ورئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وممثلى عدد من الجهات المعنية.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة