صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ملتقى الشربيني الثقافى يناقش أسباب صعود وتراجع الصحافة العربية والمصرية

صفوت ناصف

الأربعاء، 01 مارس 2023 - 12:22 ص

يقيم ملتقى الشربيني الثقافي يوم السبت ١٨ مارس المقبل مناسبتين في مناسبة واحدة، الأولى فيها حديث شامل عن أسباب صعود وتراجع الصحافة العربية والمصرية، باستعراض تجارب صحفية رائدة أثراها صحفيون مصريون شادوا مجدًا في الصحافة العربية بلغت أصداؤه المحروسة.

في مقدمتهم يحيي حمزة نائب رئيس تحرير جريدة الأنباء الكويتية في عصرها الذهبي ، الذي هو صانعه وصاحبه بالأساس ، وبلغ القمة في التوزيع مع الأنباء التي احتلت المرتبة الأولى في صحافة الكويت لسنوات بفضل دأبه وابتكاراته وفهمه العميق للمجتمع الكويتي ، مذهبياً وعرقياً وقبلياً وثقافياً، ونسجه من مكتب القاهرة قماشة واسعة تنفتح على كبار الكتاب والمفكرين والسياسيين.

اقرأ أيضاً .. عبد الناصر ملهما لأدب المقاومة بملتقى الشربيني الثقافي الخميس المقبل

حيث استكتب يحيي حمزة، لطفي الخولى، وأحمد حمروش وفتحي غانم ومحمود عوض وغيرهم .. ومنح الفرصة لكثير من صحفيي الأنباء - كان في طليعتهم مؤسس ملتقى الشربيني الثقافي - لنشر حوارات أحدثت عواصف وفجرت زلازل وبراكين ..مثل الحوار الأزمة مع مصطفي آمين ومع الراحل لواء عبد الحليم موسي وزير الداخلية وفؤاد سراج الدين باشا وخالد محيي الدين وابراهيم شكري والكتاب الكبار صالح مرسي وفتحي غانم ومحمود امين العالم وصلاح عيسي ولطفي واكد وصبري أبوالمجد الخ، وأتاح يحيي حمزة الفرصة لبزوغ نجوم مصرية في شارع الصحافة العربية العريق .

اسماء لمعت في الكويت والقاهرة في وقت واحد ..محمود الشربيني ومصطفي بدر وسوسن أبوحسين وأسامة الدليل ومصطفي السلماوي وعادل السنهوري وطارق بركات وسامح هلال وشريف صلاح الدين وإيمان منصور وشارل فؤاد المصري وصفاء صالح وخديجة حمودة ونورا راشد وفاطمة محمد ومها مدحت ومحمود الكردوسي ومجدي الجلاد وأحمد حسن الشرقاوي ،وغير هؤلاء كثيرون .

أما المناسبة الثانية التي تقام في نفس الأمسية فهي تقديم كلمة شكر وعرفان ، ودرع تقدير من الملتقى للاستاذ يحيي حمزة ،عرفانا وتقديرا بفضله وتأثيره على الصحافة العربية ، من خلال التطور الدائم والمذهل للصحافة الكويتية وفي القلب منها الأنباء الكويتية، بكل ماتحقق فيها ، وما أنجزه يحيي حمزه خلال فترة رئاسته وادارته لتحريرها.

 التجارب الأخري التي ستروي في سياق صعود الصحافة العربية والتي قامت على عاتق صحفيين مصريين تمتد لتشمل تجربة الاتحاد الظبيانية وابطالها (شردي وبدوي الطرابيلي) رحمهم الله، والشرق القطرية وكان مقررا أن يتناولها الكاتب الصحفي الكبير حامد عز الدين ، وله تجارب في الكويت أيضا في الدستور البرلمانية .

وفي السياسة و الأنباء الكويتيتين ، و تجارب رائعة أخري مثل تجربة احمد الجمال في صحيفة الخليج الشارقية ومكتبها بالقاهره - وهو مؤسسه- وفيما سيشارك بالحديث يحيي حمزة ، فإنه من المتعذر مشاركة حامد عز الدين في هذه الامسية، لارتباطه المسبق بمناسبة عائلية مهمة في باريس ، في حين يجري التواصل مع الكاتب الصحفي الكبير احمد الجمال حتي لحظة اعداد هذه السطور.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة