جانب من الجولة التفقدية
جانب من الجولة التفقدية


جامعة المنصورة تنظم ندوة «نماذج مصرية علمية مشرفة»

حازم نصر

الأربعاء، 01 مارس 2023 - 05:21 م

نظمت جامعة المنصورة، بالتعاون مع اللجنة الوطنية للمرأة في العلوم بأكاديمية البحث العلمي، ندوة بعنوان «فتاة اليوم .. أم المستقبل»

اقرأ أيضا  |  محافظ أسوان: استكمال المرحلة الثانية من مشروع الهوية البصرية 

جاء ذلك بحضور  الدكتور شريف يوسف خاطر رئيس الجامعة والدكتورة  نادية زخاري وزير البحث العلمي الأسبق ورئيس اللجنة الوطنية للمرأة في العلوم بأكاديمية البحث العلمي والدكتور محمد عطية البيومي، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة ماجدة نصر نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا الأسبق وعضو مجلس النواب الأسبق والدكتورة نسرين عمر عميد كلية الطب الأسبق وعضو مجلس النواب، وعمداء ووكلاء الكليات والدكتورة  نجوى نوار الأستاذ المتفرغ بقسم الكيمياء بكلية العلوم وعضو اللجنة الوطنية للمرأة في العلوم بأكاديمية البحث العلمي وأعضاء اللجنة الوطنية للمرأة في العلوم و أعضاء المجلس القومي للمرأة.

وقدم  الدكتور شريف يوسف خاطر خالص التحية والتقدير  للمرأة المصرية صانعة مجد الوطن والأساس المتين لبنائه ونهضته منبع الأمل في المحن والشدائد، مشيرًا أن المرأة حصلت في السنوات الأخيرة على حقوقها كاملةً، وأثبتت  أنها قادرة على تحمل الصعاب وتحقيق الأحلام والطموحات، وأن المرأة المصرية كانت ومازالت، دعمًا وظهيرًا لوطنها وأن قوة المرأة المصرية هي التي صنعت مجد هذا الوطن فهي رمز العطاء والتفاني والتضحية المتجـردة من أي مصلحة. 

وأكد أن المرأة المصرية مدعوة أكثر من أي وقت مضى لتساهم كما عهدناها دائمًا مساهمة جادة وبناءة في مرحلتنا المقبلة في جمهوريتنا الجديدة والتي تستهدف في المقام الأول الاسـتثمار في الإنسان، ومثلما كان لها الدور الوطني الأكبر في الحفاظ على هوية الوطن وفي إنجاح جهود الإصلاح الاقتصادي أعول على قوتها ووعيها وحكمتها كثيرًا في إنجاح المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية والذي يستهدف الارتقاء بجودة حياة المواطن والمجتمع بأكمله.

واستعرضت الدكتورة نادية زخاري أدور المرأة المصرية العظيمة بداية من الملكة حتشبسوت وكليوباترا ومرورا بالدكتورة سميرة موسي والدكتورة  وجيدة أنور، وغيرها من المتميزات وذلك لإسهاماتهم المتميزة في شتى المجالات، كما استعرضت الترتيب المصري في البحث العلمي مع تقديم نماذج من جامعتي القاهرة والمنصورة، بالإضافة لعرض مختلف المبادرات والمقترحات لحل المشكلة السكانية.

وأشار  الدكتور محمد عطية البيومي لأهمية دور طلاب الجامعة في نقل الخبرات المكتسبة من هذه الندوات المتميزة، لمحيط أسرهم، باعتبارهم رسل تغيير ومؤثرين بمجتمعهم، كما ثمن أدوار السادة المتحدثين بالندوة لما قدموه من طرح ساهم في إثراء فعاليات الندوة، كما أثنى على أدوار اللجان المنظمة.

وأعتبرت الدكتورة  نجوى نوار ندوة اليوم من أهم ندوات الصالون الثقافي الذى بدأته الجامعة والذى يعمل على إبراز رؤيتها الواضحة، التي تتسق مع استراتيجية الدولة المصرية للإصلاح المؤسسي والحوكمة من خلال تنمية وعى وفكر الطلاب والمساهمة بوضع مصر في مصاف الدول المتقدمة.

واستعرضت  الدكتورة  هبة هجرس الأسباب وعرض الأفكار لمشكلة النمو السكاني مع تقديم الحلول العلمية وضرورة تنمية فكر المجتمع ككل بخطورة الزيادة السكانية، ومختلف الأعباء التي تترتب  على المنظومة التعليمة والصحية، كما دعت جامعة المنصورة للتقدم بمبادرة لحل المشكلة بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية والتقدم بمشروع لمجلس النواب المصري.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة