جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


الاتحاد الأوروبي يثمن جهود الدولة للارتقاء بقضايا حقوق الإنسان

مروة العدوي

الخميس، 02 مارس 2023 - 09:55 ص

التقت مشيرة خطاب رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان السفير إيمون جيلمور الممثل الخاص لحقوق الإنسان للاتحاد الأوروبي في جنيف بسويسرا على رأس وفد من المجلس ضم السفير د.محمود كارم نائب رئيس المجلس وأعضاء المجلس د.وفاء بنيامين، نهاد أبو القمصان، سميرة لوقا، وعبدالجواد أحمد.

يأتي ذلك على هامش مشاركة المجلس في مناقشة التقرير الدوري الخامس لمصر في اجتماعات الدورة 137 لأعمال لجنة حقوق الإنسان، والتي تناقش تقارير مصر وبنما وبيرو وسري لانكا وتركمانستان وزامبيا بشأن تنفيذها لأحكام العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية. 

قالت السفيرة مشيرة خطاب إن المجلس يعتزم البناء على المناقشات التي دارت على هامش هذه الاجتماعات الهامة والدفع لتعزيز صلاحيات المجلس حتى يستطيع القيام بدوره على نحو أكثر فعالية فيما يتصل برصد الجهود الوطنية التي تقوم بترجمة الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان إلى نتائج ملموسة وخطوات عملية.

وهنأ السفير جيلمور مصر على إنجازاتها في مجال حقوق الإنسان ولاسيما تعزيز حقوق المرأة، والحريات الدينية. كما أكد المسئول الأوروبي اهتمام الإتحاد الأوروبي بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية مثل اهتمامه بالحقوق المدنية والسياسية.

كما رحب بإعداد المجلس القومي لحقوق الإنسان دليلاً تدريبياً خاص بزيارات السجون ومراكز التأهيل متسقاً مع معايير حقوق الإنسان لمعاملة النزلاء بمراكز الاحتجاز بما يضمن حصولهم على حقوقهم الأساسية.

كما رحب جيلمور بإعادة تشكيل لجنة العفو الرئاسي والعمل على خروج المحبوسين وإعادة دمجهم وتأهيلهم فضلا عن إعلان الدولة المصرية عن فتح المجال لحوار وطني جامع لكل التيارات السياسية.

من جانبها، أشادت مشيرة خطاب بالتعاون القائم مع الاتحاد الأوروبي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة