د. مصطفى مدبولى
د. مصطفى مدبولى


مدبولي: الحكومة تسعى لتحسين معيشة المواطن من خلال ما يتم تنفيذه من مشروعات

حسين دسوقي

الخميس، 02 مارس 2023 - 02:17 م

أكد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، أن الحكومة دائما تسعى لتحسين معيشة المواطن من خلال ما يتم تنفيذه من مشروعات، مشيرا إلى أن محافظة المنيا لديها العديد من النماذج المضيئة في مختلف المجالات.

اقرأ أيضا: مواطن للسيسي: «ربنا يحفظك يا ريس»

وأضاف مدبولي، في كلمته خلال فعاليات افتتاح مشروعات جديدة في محافظة المنيا بحضور الرئيس السيسي، أن الحكومة حريصة على استطلاع آراء المواطنين بشأن ما يتم تنفيذه من مشروعات بكل شفافية، مؤكدا على أن الدولة تنفذ عددا من المشروعات الكبرى بمحافظة المنيا.

ولفت رئيس الوزراء، إلى أن الحكومة تركزو على بناء الإنسان من خلال جودة التعليم ونوعيته.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد أكد أن الحكومة ليست بمعزل عن الشعب، وأنها جزء من الشعب والمراقبة والتنفيذ في المشروعات تكون بالتعاون بين المواطنين والحكومة، مشيرا إلى أنه في بعض الأوقات صدر البعض أن الحكومة بعيدة من الشعب وهذا أمر خطير.

أضاف السيسي، أن الحكومة ليست عدوا ولكنها مع الشعب، قائلًا: "الحكومة مش الناحية التانية، ودا كان أمر خطير جدًا اتعمل خلال السنوات الماضية، وهو ما أدى إن البلد يحصل فيها مشكلة كبيرة في 2011، إنه خلى الحكومة في حتة وباقي الشعب في حتة، فعمل الحكومة عدو".

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد تفقد اليوم الخميس 2 مارس، ما تم إنجازه من تنمية وتطوير في محافظة المنيا، وقراها، ومدينة المنيا الجديدة، في إطار جهود الدولة لتوفير «حياة كريمة» للمواطنين في صعيد مصر.

تعد الزراعة النشاط الاقتصادي الرئيسي بمحافظة المنيا، وتصل المساحة المنزرعة إلى 524.82 ألف فدان خلال عام 2020/2021 ويعمل بالزراعة نحو 58٪ من القوى العاملة بالمحافظة.

تتميز المحافظة بزراعة محصول القمح وتبلغ المساحة المزروعة منه 249.4 ألف فدان، وتعد الذرة الشامية أهم المحاصيل الصفية بالمحافظة، وتشتهر المنيا بزراعة العنب، وتمثل زراعته 15٪ من إجمالي المساحة المزروعة. 

وشهدت محافظة المنيا خلال الفترة الأخيرة تنفيذ مشروع التنمية الريفية بالصعيد في نوفمبر 2017، بتكلفة اجمالية 3.2 مليار جنيه، وساهم المشروع في توفير 426 فرصة عمل للشباب، وإقراض 51 ألف مشروع متناهي الصغر، وتوفير 55 ألف فرصة عمل فى القطاع الزراعي والحيواني والخدمي والتجاري. 

كما تم الانتهاء من تنفيذ المزرعة النموذجية بغرب غرب المنيا على مساحة 20 ألف فدان، ومشروع متكامل للإنتاج الحيواني ومصنع للأعلاف والألبان، أيضًا الانتهاء من تسجيل 351851 من إجمالي 437190 حائز أراضي زراعية بالمنيا، بنسبة 80.5٪ من إجمالي الحائزين عام 2022.

تشهد المحافظة أيضًا تنفيذ مشروع استصلاح وزراعة 62 ألف فدان، بنطاق محافظتي بنى سويف والمنيا، بلغ نصيب المنيا 14.7 ألف فدان، قد تم تجهيز 12 ألف فدان منها، والانتهاء من محطة رفع المياه للمشروع. 

كما يجرى تنفيذ مشروع استصلاح 181 ألف فدان، وهو أضخم مجمع زراعي صناعي في مصر، جار إنشاؤه، حيث تبلغ القيمية الاستثمارية نحو 2 مليار دولار، وقد تم استصلاح 40 ألف فدان منها، وحفر 145 بئر، وعمل طرق داخلية بطول 150 كيلو متر، وكذلك إنشاء محطة كهرباء لخدمة المشروع، ويجرى العمل على ترشيد استخدام المياه في غرب المنيا، وذلك يعمل على زيادة إنتاجية المحاصيل، وبلغت التكلفة الإجمالية 284.2 مليون جنيه. 

جديرًا بالذكر أن الدولة تحرص على إدراج القطاع الزراعي في منظومة التحول الرقمي، وتم إصدار كارت الفلاح، وقد وصل عدد الكروت في المنيا نحو 184.05ألف كارت، وتعمل الدولة على إقامة العديد من الصناعات المرتبطة بالنشاط الزراعي والثروة الحيوانية والصناعات الغذائية بهدف التصدير. 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة