اكتشاف ممر سري بالهرم الأكبر
اكتشاف ممر سري بالهرم الأكبر


وسائل إعلام عالمية تسلط الضوء على اكتشاف ممر سري بالهرم الأكبر

سامح فواز

الخميس، 02 مارس 2023 - 11:43 م

سلطت عدد من وسائل الأعلام العالمية، اليوم الخميس 2 مارس، الضوء على اكتشاف ممر مخفي يبلغ طوله تسعة أمتار بالقرب من المدخل الرئيسي للهرم الأكبر الذي يبلغ عمره 4500 عام، وقد يؤدي ذلك إلى مزيد من الاكتشافات.

وأشار التقرير صادر عن وكالة رويترز للانباء ان الممر المخفي، اكتشف في إطار مشروع Scan Pyramids الذي يستخدم منذ عام 2015 تقنية غير غازية بما في ذلك التصوير الحراري بالأشعة تحت الحمراء والمحاكاة ثلاثية الأبعاد والتصوير بالأشعة الكونية للنظير في الداخل الهيكل.

وأشار مقال نُشر في مجلة "نيتشر العلمية" إن الاكتشاف يمكن أن يساهم في زيادة المعرفة حول بناء الهرم والغرض من هيكل من الحجر الجيري الجملوني يقع أمام الممر.

وأشارت الوكالة في تقريرها إلى تصريحات مصطفى وزيري ، رئيس المجلس الأعلى للآثار، التي أشار فيها أن الممر غير المكتمل تم إنشاؤه على الأرجح لإعادة توزيع وزن الهرم حول المدخل الرئيسي الذي يستخدمه السائحون الآن، على بعد حوالي سبعة أمتار، أو حول غرفة أو مساحة أخرى لم يتم اكتشافها بعد، موضحا مواصلة المسح لمعرفة ما يمكن اكتشافه تحته، أو فقط بنهاية هذا الممر.

وأوضحت رويترز، انه يُعتقد أيضًا وجود خمس غرف فوق حجرة دفن الملك في جزء آخر من الهرم قد تم بناؤها لإعادة توزيع وزن الهيكل الضخم.

وأضاف وزيري أنه من الممكن أن يكون للفرعون أكثر من غرفة دفن.

اكتشف العلماء الممر من خلال التصوير الشعاعي للميون بالأشعة الكونية ، قبل استعادة الصور له عن طريق تغذية منظار داخلي بسمك 6 مم من اليابان من خلال مفصل صغير في أحجار الهرم.

وكان قد أعلن أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، عن نتائج مَسيرة المشروع العلمي الهام، والتي أظهرت وجود مَمر جمالوني بالوجه الشمالي، لهرم خوفو الأكبر، يبلغ طوله 9 أمتار وعرضه حوالي 2,10 مترًا.

وكانت قد نظمت وزارة السياحة والآثار، مؤتمرًا صحفيًا لأحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، بمنطقة أهرامات الجيزة، للإعلان عن تفاصيل نتائج أعمال مشروع استكشاف الأهرامات "سكان بيراميدز"، حضر المؤتمر الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتور زاهي حواس، عالم المصريات، والدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار السابق.

أكد الوزير أحمد عيسى، أن المشروع العلمي يعمل منذ ٢٠١٥، وتم اكتشاف هذا الممر الهام، خلال العام الحالي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة