الدكتور محيي الغريب، وزير المالية الأسبق
الدكتور محيي الغريب، وزير المالية الأسبق


بعد وفاته.. كل ما تريد معرفته عن الدكتور محيي الغريب وزير المالية الأسبق

عواد شكشك

الجمعة، 03 مارس 2023 - 06:45 م

توفي اليوم الدكتور محيي الغريب، وزير المالية الأسبق، ورئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أثناء إجراء عملية جراحية بالقلب.

ورصدت "بوابة أخبار اليوم" أهم المعلومات، عن الراحل الدكتور محيي الغريب، وزير المالية الأسبق وهي كالتالي:

١_عمل في الخليج 6 سنوات مديراً لمشروع أبوظبي وحجم رأسماله 500 مليون دولار ما بين عامي 72 ـ 1978 وبعدها كان عضو مجلس ادارة صندوق الاستثمار العربي في الكويت.

٢__صاحب الاسم المرموق لدى المستثمرين ورجال المال والأعمال والذي شغل موقع رئيس هيئة الاستثمار لمدة عشر سنوات (86 ـ 1996)

٢_عين وزيراً للمالية لمدة خلال الفترة من 1996 إلى 1999

٣_أول وزير مالية في تاريخ مصر يحاكم وأول وزير سابق سجن فى عهد الدكتور كمال الجنزورى وضع  فى السجن لمدة 25 شهرا حتى تمت تبرئته

٤_اتهم في قضية فساد عرفت باسم «الجمارك الكبرى» بعدما كشفت الرقابة الإدارية عن قيامه بتسهيل تهرب عدد من رجال الأعمال من دفع الضرائب المستحقة عليهم للدولة، وقدرها 10 ملايين جنيه، مقابل حصوله على رشاوى وهدايا تجاوزت المليون جنيه.

كما اتهم بأنه سهَّل لأصدقائه وبعض رجال الأعمال عمليات استيراد سلع وآلات مستوردة من ألمانيا تستحق الضرائب لكنه أمر بإعفائهم من الضرائب دون مبرر، مما دفع القيادة السياسية إلى عزله من وظيفته، وحكم عليه بالسجن 10، قضى منها 3 سنوات ثم برأته محكمة النقض المصرية في يوليو 2004 وخرج من السجن.


٥_ عمل أستاذًا متفرغًا بجامعة القاهرة.

اقرأ أيضا| وفاة الدكتور محيي الغريب وزير المالية الأسبق

وكان قد أعلن محمد جنيدي الرئيس السابق لجمعية مستثمرى 6 أكتوبر خبر وفاة  الدكتور محيي الغريب، وزير المالية الأسبق، ورئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أثناء إجراء عملية جراحية بالقلب.


وأضاف جنيدي في تصريحات خاصة لبوابة اخبار اليوم أن الوفاة منذ ساعتين بمستشفى دار الفؤاد ولم يتم تحديد موعد الجنازة والعزاء حتي الآن .

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة