صورة موضوعية
صورة موضوعية


4 أطعمة غنية بمضادات الأكسدة يفضل تخزينها

هناء حمدي

الجمعة، 03 مارس 2023 - 07:58 م

غني بمضادات الأكسدة.. جملها قرأتها أو سمعتها من قبل ولكن قد تكون لا تعلم معناها فالمؤكد أن هذه الجملة كافية لشراء نوع معين من الفاكهة أو الخضروات ولكنها ليست كافية للاستمرار في تناول هذا النوع من الفاكهة أو الخضروات إلا بعد فهم معناها.

في مرحلة البحث عن أسباب إصابة البعض بمجموعة من الأمراض مثل تصلب وانسداد الشرايين والإصابة بالسرطان وفقدان البصر وغيرها من الحالات المزمنة الأخرى وجد الباحثون أن خطر الإصابة بهذه الأمراض تعود إلى أضرار الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي تلك الجزيئات التي تتفكك من خلال التمثيل الغذائي الطبيعي وتتعرض للمواد الكيميائية مسببة الكثير من الأضرار للجسم.

ولكي تتمكن من توقف عمل تلك الجذور الحرة عليك تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة تلك الفيتامينات والعناصر المغذية الموجودة في الأطعمة النباتية مثل الفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة وتمنع أو تبطئ تلف الخلايا في الجسم نتيجة محاربتها للجذور الحرة.

اقرأ أيضا: نصائح صحية.. «فول الصويا» يخفض الكوليسترول 70%

ومن أبرز الأطعمة الموسمية التي يفضل تخزينها كونها غنية بمضادات الأكسدة وتساعد في حماية الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة وفقا لموقع ريل سيمبل.

- الفاصوليا الحمراء 

تعتبر الفاصوليا الحمراء أو البنفسجية من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة كون قشرتها تحتوي على الأنثوسيانين ذلك العنصر المضاد للأكسدة ويمنحها لونها الأحمر والذي ثبت أنه يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والسرطان.

- قلب الخرشوف 

تعد قلوب الخرشوف واحدة من أكثر الخضروات الغنية بمضادات الأكسدة والمليئة بالبوليفينول مثل حمض الكلوروجينيك والذي قد يساعد الجسم على استقلاب الجلوكوز والدهون في الدم بشكل أفضل.

 

- الفراولة 

تعتبر الفراولة والتوت من المصدر الجيدة لحمض الإيلاجيك المضاد للأكسدة والذي يمكن أن يجعل الجزيئات المسببة للسرطان غير نشطة ويمنع نمو الأورام كما يحتوي التوت أيضا على مضادات الأكسدة مثل ريسفيراترول والأنثوسيانين اللذان يساعد على منع تلف الجذور الحرة لخلايا الجسم.

 

- التفاح 

يعد التفاح وخاصة قشرته من المصادر الرائعة للمواد الكيميائية النباتية بما في ذلك مادة الكيرسيتين التي تمت دراستها لتقليل مخاطر الالتهاب في الجسم.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة