كاتالين نوفاك
كاتالين نوفاك


رئيسة المجر: البرلمان يصوّت بشأن انضمام فنلندا والسويد للناتو في مايو

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 03 مارس 2023 - 08:52 م

أعلنت رئيسة المجر كاتالين نوفاك أن البرلمان الهنجاري قد يصوت بالموافقة على انضمام فنلندا والسويد لحلف الناتو في 17 مايو معتبرة توسع الناتو أمرًا مبررًا، وذلك نقلًا عن موقع "روسيا اليوم".

وقالت نوفاك، خلال زيارتها لجمهورية التشيك، يوم الجمعة إن "البرلمان قد يجري التصويت حول انضمام فنلندا والسويد للناتو في 17 مايو تقريبًا"، مضيفة أنها تعتبر "توسع الناتو من خلال انضمام فنلندا والسويد مبررًا".

وأكدت أن المجر "لن تكون البلاد الأخيرة" التي توافق على عضوية البلدين الجديدين في حلف الناتو.

يذكر أن المجر وتركيا هما العضوان الأخيران في حلف الناتو، اللذان لم يصادقا على انضمام فنلندا والسويد إلى الحلف.

وقالت المجر، يوم السبت 25 فبراير، إن موافقتها على انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو" قد تشهد مزيدًا من التأخير.

جاء ذلك، على لسان رئيس مكتب رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، الذي قال إن تصويت برلمان البلاد على الموافقة على انضمام البلدين سيكون ممكنا في النصف الثاني من شهر مارس المقبل.

وكان من المقرر أن تجرى عملية التصويت، أواخر العام 2022، لكن تم تأجيلها إلى الفترة من 6 على 9 مارس المقبل، قبل أن يتم تأجيلها مجددًا.

وفي أواخر العام الماضي، أعلن رئيس وزراء المجر، أن برلمان بلاده سيصادق على انضمام فنلندا والسويد للناتو في عام 2023.

وتعتزم المجر إرسال وفد إلى السويد وفنلندا لحل "الخلافات السياسية" التي أثارت الشكوك بين بعض المشرعين المجريين حول ما إذا كانوا سيدعمون طلبات الدولتين الاسكندنافيتين للانضمام إلى الناتو، حسبما قال أحد النواب البارزين في البرلمان المجري أمس الأول (الخميس).

وقال ماتي كوتشيس، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب فيدس القومي بزعامة أوربان، خلال إيجاز صحفي إن "نقاشا جادا" ظهر داخل الكتلة حول انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو، وفقا لوكالة الأنباء الحكومية MTI.

وأضاف أن بعض نواب الحزب الحاكم استاؤوا من أن "السياسيين من هذين البلدين أهانوا المجر بطريقة فجة لا أساس لها من الصحة وفي كثير من الأحيان مبتذلة في السنوات الأخيرة، وهم الآن يطلبون معروفًا".

وقال كوتشيس إن وفدًا برلمانيًا سيتوجه إلى السويد وفنلندا سعيًا لتوضيح مواقفهما.

والمجر هي الدولة الوحيدة العضو في الناتو إلى جانب تركيا التي لم توافق بعد على مساعي السويد وفنلندا للانضمام إلى التحالف العسكري الغربي.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة