صورة موضوعية
صورة موضوعية


منظمة العمل الدولية تنظم ورشة عمل حول كيفية التعامل مع جرائم الاتجار بالبشر

محمد عوض

السبت، 04 مارس 2023 - 06:56 ص

نظمت منظمة العمل الدولية، بالتعاون مع اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، ورشة عمل للإعلاميين والصحفيين حول كيفية التعامل مع جرائم الاتجار بالبشر.

وألقت الورشة الضوء على قضية الإتجار البشر وتعريفها والفرق بين الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين، ودور الإعلام في مكافحة جريمة الاتجار بالبشر وصورها وتمكينهم من إنتاج تقارير ذات فاعلية حول الاتجار بالبشر في الوقت ذاته الذي تعني فيه هذه التقارير بالحفاظ على خصوصية الضحايا، فضلاً عن التعريف بالتشريعات الدولية والوطنية ذات الصلة بقضية الإتجار بالبشر، وكيفية حماية الضحايا (الناجين) واحترام حقوقهم.

وتناولت الورشة جهود اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر ودورها في مكافحة جريمة الإتجار بالبشر، وتعريف الجريمة وأنواعها وأشكالها، والتأكيد على أن الإتجار بالبشر ليس قضية عادية ولكنها جريمة شنعاء لها أسوأ أشكال الجريمة كعمالة الأطفال وتشغليهم في الأعمال الخطرة، وزواج الصفقة ونقل الأعضاء وبيعها والعمل القسري والاستغلال الجنسي.

وناقشت الورشة دور الإعلام في مكافحة جريمة الاتجار بالبشر وصورها، والعناصر الرئيسية لاستراتيجية فعالة للمشاركة الإعلامية في مواجهة جريمة الاتجار بالبشر وأسوأ أشكال عمل الأطفال، بالإضافة لدور منظمة العمل الدولية ومهامها.

كما تم مناقشة الإطار القانوني الوطني لجريمة الاتجار بالبشر، وتقنيات جمع المعلومات، وحماية الضحايا واحترام حقوقهم، بالإضافة للجهات المحلية والدولية المسؤولة عن تغطية قضايا الاتجار بالبشر، ودور الإعلام الرقمي ومنصات ووسائل التواصل الاجتماعي في التوعية ومناهضة الاتجار بالبشر.

يذكر أن مشروع منظمة العمل الدولية "مكافحة الاتجار بالبشر في مصر" والممول من الولايات المتحدة الأمريكية قد نظم بالإسكندرية، مشاورة إعلامية حول "مكافحة الإتجار بالبشر"، بالتعاون مع اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر، مع فريق منظمة العمل الدولية.

ويأتي تنظيم هذه الورشة  في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر (2022- 2026)، من منطلق الدور البارز الذي يلعبه الإعلام في المجتمعات المعاصرة، وبخاصة في الوصول إلى شرائح أكبر من الجمهور والتأثير على الرأي العام.

حاضر في الورشة كل من: سحر المليجي و إبراهيم الخطيب الخبيران والمدربان في منظمة العمل الدولية وسلمي العليمي الخبيرة والمدربة في اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.

اقرأ أيضا | الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية تنظم ندوة تعريفية للعاملين بالطيران 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة