كالعادة تصريحات محافظتي القاهرة والجيزة "لا تغنى ولا تثمن من جوع"، منذ عدة أشهر خرج علينا المسئولون بالمحافظتين وأكدوا استعدادهم لموسم الشتاء بإقامة وتطهير 15 ألف بالوعة لمياه الأمطار لكن الواقع والجولة الميدانية تكشف كذب هذه التصريحات التي ما هي إلا حبر على ورق.

حيث رصدت "بوابة أخبار اليوم" في جولتها بالصورة المأساة التي تنتظر شوارع القاهرة والجيزة بمجرد سقوط الأمطار هذا العام، حيث بدأت جولتنا في البحث عن بالوعة بشوارع المحافظتين خاصة في مراكز تجمع المياه داخل الأنفاق ومطالع الكباري والميادين الذي غالباً ما يتسبب حدوث أي خلل بها إلى شلل في حركة المرور.

بعد تدقيق النظر والبحث الذي استغرق وقتاً طويلاً لم نجد في شارع البحر الأعظم ونفق الجيزة سوى "بالوعة" واحدة في منتصف النفق غير صالحة للاستخدام حيث أنها تعلو عن مستوى الشارع مما يعيق المياه عن السقوط بداخلها كما أنها مغُلقة.

ثم استكملنا البحث في عدد من الشوارع الممنوعة من الصرف لنرصد عوائق أخرى لم ينظر إليها مسئول ونحن نستقبل فصل الشتاء لنشاهد "الإسفلت " داخل نفق أحمد بدوى غير مُمهد ومليء بالمنحنيات ليكون أرض مناسبة لتراكم المياه وعدم وجود فتحات كافية للصرف أو بالوعات.

بداية يقول محمود عبد الرحمن سائق تاكسي: "نفس المشكلة تتكرر كل عام واعتادنا على كلام المسئولين أن يكون" حبر على ورق"، فالطرق غير ممهدة ولا يوجد بالوعات كافية ".

وأشار محمد حسن محاسب " لم نشاهد أي استعدادات من أجل استقبال الشتاء والطرق والميادين معظمها لا يوجد بها بالوعات غير بالضبط في نفق أحمد حلمي لأنه أتجدد قريباً ولم ندرك المشكلة إلا إذا حدثت كارثة ".

وأكد د. جلال مصطفى سعيد محافظ القاهرة أن كافة أجهزة المحافظة المعنية رفعت درجة الاستعداد القصوى لاستقبال موسم الأمطار الحالي وفصل الشتاء، وان أعمال خطة المتابعة والتطهير والصيانة الدقيقة لشبكات تصريف بالوعات الأمطار تتم منذ أكثر من شهر.

ويأتي ذلك بالتنسيق بين رؤساء الأحياء وشركة الصرف الصحي وهيئة النظافة وتجميل القاهرة تحت إشراف نواب المحافظ للمناطق الأربعة للتأكد من صيانة وتطهير كامل لبالوعات الأمطار المنتشرة بشوارع وميادين القاهرة واستعداد عملها بكفاءة والتي يصل عددها بإجمالي 15.881 بالوعة صرف " 8135 بالوعة بالمنطقة الشرقية ـ 4215 بالوعة بالمنطقة الشمالية ـ 2262 بالوعة بالمنطقة الغربية ـ 1269 بالوعة بالمنطقة الجنوبية ".

وطالب من م. منصور بدوى رئيس شركة الصرف الصحي بتوزيع ونشر أكثر من 60 شفاط بالمواقع والأنفاق والمحاور الهامة مثل الاوتوستراد وصلاح سالم والكورنيش وجسر السويس ، مع توفير كشوف بأسماء وأرقام المشرفين على تلك المواقع لتحقيق التواصل السريع بينهم وبين رؤساء الأحياء وغرفة العمليات المركزية بالمحافظة تحسباَ لتدارك أي طوارئ تحدث في حالة سقوط أمطار غزيرة نتيجة للتقلبات الهوائية وبحيث لا يصاحبها أزمات مرورية في حركة السيارات.

وأشارَ إلى انه تم الانتهاء خلال الموسم الحالي من إنشاء 1800 بالوعة أمطار جديدة وإقامة خطوط صرف جديدة بالمناطق المحرومة بنطاق 28 حي بالقاهرة والتي كانت في وقت سابق تشهد بعض أزمات تجمعات مياه الأمطار ضمن المرحلة الأولى من مشروع تطوير وإنشاء نظام صرف مياه الأمطار والذي ينفذه الجهاز التنفيذي لمشروعات تعمير القاهرة الكبرى.

وأكد المحافظ ضرورة التنسيق الكامل مع شركة مياه الشرب وإدارة الحماية المدنية وبعض شركات المقاولات الكبيرة بقطاع الأعمال للاستعانة بالشفاطات والمعدات وطلمبات السحب التابعة لهم في حالة الطوارئ وإعادة خطة توزيعها لسهولة وصولها بالمواقع التي قد تشهد تجمعات مياه الأمطار في حالة سقوطها بغزارة وخاصة مداخل ومخارج الأنفاق ومطالع ومنازل الكباري والمحاور الرئيسية والطريق الدائري بنطاق القاهرة.

كما شدد المحافظ على مدير مديرية الطرق تنفيذ تعليماته بشأن الالتزام بإنشاء بالوعات أمطار وشبكة كاملة بخطوط صرف خاصة بمياه الأمطار بأي طريق مستجد أو جاري إعادة رصفه أو رفع كفاءته ، وكلف رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة بالاستعداد لدفع فرق عمل مضاعفة بكل حي من أحياء القاهرة للتعامل مع الشوارع الجانبية والحواري لتصريف المياه في حالة هطول أمطار غزيرة لتسهيل وعدم إعاقة حركة المشاة من المواطنين بها.
طوارئ بالجيزة
وأضاف الدكتور خالد زكريا العادلى محافظ الجيزة أنه تم رفع حالة الطوارئ بكافة قطاعات المحافظة ومراجعة المعدات من سيارات شفط وماكينات تابعة للأحياء وشركة مياه الشرب والصرف الصحي وهيئة نظافة وتجميل الجيزة.

وأوضح المحافظ أنه تم تجهيز 44 سيارة لشفط المياه منها 13 سيارة تابعة للهيئة و12 تابعة لشركة مياه الشرب والصرف و 19 سيارة تابعة للأحياء كما تم تجهيز فرق للطوارئ لتطهير البالوعات والقيام بأعمال الصيانة لمواتير شفط المياه .

كما تم تشكيل غرفة عمليات بالهيئة تكون على اتصال بالأحياء وأكد أنه تم تخصيص الخط الساخن 16809 بهيئة نظافة وتجميل الجيزة على اتصال دائم بخط ساخن المحافظة 114 وشركة الصرف الصحي 125 لتلقى شكاوى وبلاغات المواطنين حول تجمعات المياه وسرعة التحرك حيالها.