صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


العراق.. تسجيل 18 هزة أرضية خلال فبراير الماضي

بوابة أخبار اليوم

السبت، 04 مارس 2023 - 02:31 م

أعلنت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي في وزارة النقل العراقية، اليوم السبت 4 مارس، عن تسجيل 18 هزة أرضية خلال شهر فبراير الماضي، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء العراقية "واع".

وقالت سميرة رضا خلف، مديرة قسم الرصد الزلزالي، إن "العدد الكلي للهزات الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية لشهر شباط الماضي، بلغت 18 هزة أرضية منها 11 هزة أرضية داخل العراق و5 هزات أرضية داخل إيران وهزتان ارضيتان في تركيا".

وأشارت إلى أن "قوة الأحداث الزلزالية تراوحت بين (1،7-4،8) درجات في حين تراوحت أعماقها البؤرية بين 5 -23 كم ".

وأضافت، أن "النشاط الزلزالي في العراق تركز في محافظة نينوى وبلغ 6 هزات أرضية، ومحافظة ميسان لهزتين ومحافظة كركوك والأنبار هزة لكل منهما، في حين تم تسجيل خمس هزات أرضية داخل ايران وتحديدًا في محافظتي كرمنشاه وايلام، فضلًا عن  تسجيل هزتين داخل تركيا بالقرب من حدودها مع العراق".

 وذكر تقرير عن الهزات الارضية، أن "يوم 6 شباط (فبراير) 2023 حدث نشاط زلزالي في تركيا بالقرب من الحدود التركية، السورية حيث وصل عدد الأحداث الزلزالية إلى ما يزيد عن 700 هزة أرضية وما زال النشاط الزلزالي مستمر فيها، كما اتسعت مساحة ذلك النشاط على طول الفوالق الفعالة في المنطقة، والذي أدى إلى ارتفاع أعداد الضحايا والقتلى، التي تجاوزت 51 ألفًا في تركيا وسوريا وعشرات الآلاف من الجرحى، بالإضافة إلى الأضرار الإنشائية الهائلة للبنى التحتية في منطقة حدوثه".

وتابع التقرير أن "تأثير بعض  الهزات القوية أمتد إلى معظم محافظات العراق حيث شعر بها المواطنون في محافظات إقليم كردستان، وبعض محافظات العراق الأخرى، منها بغداد بنسب متفاوتة من درجات الشعور"، موضحًا أنه "لم يتم تسجيل أي إصابات بشرية أو حدوث خسائر مادية في العراق".

وأكد أن "هذه النشرة تشمل الأحداث الزلزالية التي حدثت في العراق والمناطق القريبة منه فقط".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة