مظاهرات سابقة فى باريس ضد إصلاح نظام التقاعد
مظاهرات سابقة فى باريس ضد إصلاح نظام التقاعد


فرنسا تترقب مظاهرات تهدف لـ «شل» البلاد

الأخبار

السبت، 04 مارس 2023 - 08:49 م

فى تحرك هو السادس من نوعه، يسعى الاتحاد النقابى فى فرنسا إلى حشد مظاهرات «ضخمة» و»غير مسبوقة». الإضراب الذى سيطال كل القطاعات الحيوية فى البلاد، مرتقب يوم 7 مارس المقبل، ضد مشروع الرئيس إيمانويل ماكرون لإصلاح نظام التقاعد ، الذى يتضمن تمديد سن التقاعد من 60 إلى 64 عاما. وهو المشروع الذى يلقى اعتراضا من الرأى العام.

وسيطال الإضراب عدة قطاعات فى البلاد من بينها التعليم والنقل والطيران . ويعارض اليسار كما اليمين المتطرف هذا الإصلاح. وحده اليمين من يبدو منفتحا على إيجاد تسوية.

وفى هذا السياق، طلبت المديرية العامة للطيران المدنى الفرنسى من شركات الطيران، خفض جدول رحلاتهم، أيام الثلاثاء والأربعاء القادمين، بنسبة 20 ٪ فى باريس وليون وبوردو وعدة مدن أخرى، بسبب إشعار الإضراب الوطنى الذى أرسلته العديد من نقابات مراقبى الحركة الجوية.

وقالت ماريليس ليون ، نائبة الأمين العام للاتحاد الديمقراطى للعمل (سي.إف.دي. تي). «نحن متحدون وفى 7 مارس لشل نشاط البلاد»، «هذا يتم بتعبئة غير مسبوقة ل 7 مارس، وأنا أعول عليكم لجعله يوما لا ينسى».

وتدعو «الكونفدرالية العامة للعمل» (سي.جي.تي) إلى إضراب قابل للتمديد فى مصافى المحروقات اعتبارا من يوم غد. وتعول النقابات على غضب الفرنسيين الذين يشكون من ارتفاع أسعار الطاقة والبنزين والمواد الأولية، للمشاركة فى المظاهرات التى ستجوب شوارع المدن الفرنسية الرئيسية.

وكشف معهد أوديكسا» لسبر الآراء لصالح مجلة «شلانج» قبل أيام، أن «80% من الفرنسيين ضد مشروع تمديد سن التقاعد إلى 64 عاما و83% ضد 65 عاما».

اقرأ ايضاً | محمد عباس: 6 طائرات جديدة تنضم لأسطول مصر للطيران حتى نهاية 2023

نقلا عن صحيفة الاخبار : 

2023-3-4

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة