السنجاب
السنجاب


السنجاب يكتئب عند الابتعاد عن أصدقائه

فاطمة مبروك

السبت، 04 مارس 2023 - 10:03 م

السنجاب حيوان صغير الحجم، جميل الشكل، أنيق المظهر، يقبل على تربيته البعض من محبى هذا الحيوان، وأصبح بالإمكان الآن تربية السناجب بالمنازل، ولكن تحتاج دراية كاملة ووعى عميق، بأهم طرق التربية، وأساليب العناية به، الذى يحتاج الى التدليل والرفق فى التعامل معه.


وتتغذى السناجب على الفواكه، والبذور، والبراعم، والزهور، والحشرات، وبطنيات القدم، والعناكب، والفطريات، وبيضات الطيور ونسغ الأشجار. يولد الصغار ويتم الاعتناء بها من قبل الأم، وبعد خمسة أسابيع تصبح قادرة على ممارسة مهارات الانزلاق (طيران).


ومن الممكن أن يتعرض السنجاب للاكتئاب، وذلك من خلال وجوده وحيدًا فى منزل المربي، فهذه الحيوانات اجتماعية بطبعها، ترغب فى العيش داخل المجموعات، ويظهر ذلك على الحيوان من خلال الخمول الدائم والميل الى المكوث وحيدًا داخل المكان المخصص له، ويظهر عليه علامة الكسل، وهنا لابد على المربى اقتناء حيوان آخر يجلس جواره ويسلى وحدته، مما يساعد على إعادته سعيدًا فرحًا بالحياة مرة أخري.


ولكى يرتبط السنجاب بمربيه، يجب عليه ارتداء بعض قطع الملابس المصنوعة من الصوف -التى تلتقط الرائحة-، ثم وضعها فى المكان المخصص للنوم، مما يجعلها تشم رائحة الملابس وتنجذب لها، وترتبط بعد ذلك بصاحب الملابس، وتتعرف بعد ذلك على المربى بل وتنجذب اليه وتألف وجوده.
وظهر الآن اتجاه لتدريب حيوان السنجاب على شم رائحة المخدرات، واستخدامه مع قوات الشرطة للقبض على تجار المخدرات، ويسهل استخدام هذا الطائر فى هذه المهمة، لصغر حجمه، وقدرته على الدخول فى أى مكان، أكثر من الكلاب البوليسية، واستخدمته دولة الصين فى هذا الغرض.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة