الدكتورة كلارا عزام
الدكتورة كلارا عزام


لخدمة المجتمع والقطاع الزراعي.. باحثة مصرية ضمن أفضل علماء العالم 2023

محرم الجهيني

الأحد، 05 مارس 2023 - 08:55 ص

اختيرت الدكتورة كلارا عزام رئيس قسم الخلية وأستاذ البيوتكنولوجي والبيولوجيا الجزيئية بمعهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية ضمن أفضل علماء العالم لعام 2023 لمساهمتها في الارتقاء بمستوى البحث العلمي وتطبيقاته ذات العائد المباشر على خطط التنمية وخدمة المجتمع والقطاع الزراعي.

وقد نجحت الدكتورة كلارا عزام، في التوصل إلى الحلول التطبيقية لبعض المشكلات من خلال استخدام التقنيات الحيوية والبيولوجيا الجزيئية لإنتاج سلالات مقاومة للجفاف والأمراض والحشرات من نباتات الأرز ودوار الشمس والفول السوداني.

اقرأ أيضا : «الزراعة» تشارك في اجتماع لجنة الغابات بالفاو

وتمثل الدكتورة كلارا عزام، مصر كباحث رئيسي في المشروع العالمي الذي يهدف إلى تعزيز الأمن الغذائي والتغذوي وتطوير العمليات الزراعية القائمة على الكتلة الحيوية في القارة السمراء لتعزيز الاستدامة والاستفادة من المواد الأولية.

جدير بالذكر أن الدكتورة كلارا عزام حصلت على العديد من الجوائز منها، جائزة المرأة التقديرية في الزراعة والعلوم الغذائية، كما حصلت على شهادات تقدير في مقدمتها جائزة ولقب امرأة الإنجازات من المعهد الأمريكي للسيرة الذاتية «ABI» بكارولاينا الشمالية الولايات المتحدة الأمريكية 2005.

وحصلت على الدبلوم الاحترافي لإعداد قيادات المرأة العربية دوليا وإقليميا يوليو 2020 من الاتحاد الافروأسيوى للقانون الدولي وتسوية المنازعات بالتعاون مع المركز الدولي لإعداد القادة.

وكذلك حصلت على أفضل بحث - معهد بحوث امراض النبات مركز البحوث الزراعية 2007 بعنوان «المعلمات الكيموحيوية المرتبطة بالمقاومة لأمراض موت البادرات وعفن الجذور لطفرات الفول السوداني وإنتاجيتها.

كما حصلت على شهادتي تقدير أحدهما من قسم علوم الأراضي كلية الزراعة جامعة الزقازيق 2019 والأخرى من معهد بحوث المحاصيل الحقلية مركز البحوث الزراعية 2018.

أما فيما يتعلق بالمنح الخارجية حصلت على منحة في دولة المانيا لمدة 13 شهرا 1998 - 1999 قسم بيولوجيا الخلايا الجزيئية في معهد وراثة النباتات وبحوث المحاصيل الحقلية I P K المانيا، كما حصلت على زمالة ما بعد الدكتوراة في جامعة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية مركز التكنولوجيا الحيوية 2010.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة