الدكتور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي خلال المؤتمر
الدكتور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي خلال المؤتمر


وزير الزراعة: مصر من أوائل الدول في حماية حقوق الأصناف النباتية وتسجيلها

علي عبد الحفيظ

الأحد، 05 مارس 2023 - 02:16 م

أكد الدكتور السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الملكية الفكرية في مجال الزراعة تعد من أهم الموضوعات التي ينظمها القانون، لا سيما على صعيد حماية الأصناف النباتية، والتي تعد مصر من أوائل الدول فيها، وهو الأمر الذي حدا بالوزارة إلى إنشاء مكتب مستقل لحماية الأصناف النباتية وتسجيلها.

اقرأ أيضا| وزير التموين: الدولة تعمل على نشر ثقافة الملكية الفكرية على المستوى الشعبي
جاء ذلك خلال كلمته فى الجلسة النقاشية للوزراء فى المؤتمر الإقليمى الأول حول التوجهات القضائية فى مجال حماية حقوق الملكية الفكرية فى البيئتين التقليدية والرقمية، والذى تنظمه وزارة العدل بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية "ويبو"، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية والمنعقد في القاهرة خلال الفترة من 5 إلى 7 مارس 2023.

وأشار وزير الزراعة إلى أن وجود مصر كعضو في الاتحاد الدولي لحماية الأصناف النباتية؛ جلب فوائد عديدة على الزراعة، موضحاً أن المنظمات والكيانات المحلية والعالمية المعنية بالأصناف النباتية الجديدة، تنفق استثمارات كبيرة في هذا المجال، وتحرص على وجود تطبيق قواعد صارمة في مجالات الحماية الفكرية لدى الدول التي تتعامل معها.


لفت الدكتور السيد القصير، وزير الزراعة في كلمته إلى أن استنباط الأصناف النباتية يتطلب إنفاق أموال طائلة للغاية، فضلاً عن أن حماية الأصناف الزراعية يشجع بدوره على الاستثمارات، ويشجع الباحثين وأيضاً المبتكرين، إلى جانب الحرص على أن تكون مصر مركزاً إقليمياً في مجال حماية الأصناف النباتية، والتقاوي والأصناف المتميزة التي تكون مقبولة للتصدير للأسواق الخارجية.
وشدد القصير، على أن التمسك بالقواعد والآليات لتطبيق الملكية الفكرية، كان من شأنه أن مصر أصبح لديها 450 صنفا يتم تصديرها إلى الأسواق الخارجية حول العالم، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن تلك الدول ما كان لها أن تقدم على تبادل الأصول الوراثية مع مصر إلا إذا تأكدت من أن هناك قواعد صارمة في مجال الحماية للملكية الفكرية.

وأضاف الوزير: نتيح للمزارع المصري أصنافا متميزة تتواكب مع الظروف المناخية، وإنتاج أصناف تتأقلم مع الظروف المناخية المعاكسة، بما ينعكس إيجابا على زيادة دخل المزارع والمصدر المصري بإنتاج أصناف عالية الجودة.
وتابع: قطاع الزراعة والنبات يعد مجالاً كبيراً لتطبيق الحماية للملكية الفكرية، ومصر كانت من أوائل الدول التي طبقت الحماية الفكرية في المجال الزراعية، ولهذا أصبحنا نصدر 450 منتجا لمختلف الأسواق العالمية، وهذه المنتجات والأصناف تتمتع بالجودة العالية نتيجة وجود إجراءات حماية صارمة للملكية الفكرية للأصناف الزراعية.

وكان قد شهدت القاهرة  اليوم الأحد انعقاد اليوم الأول للمؤتمر الإقليمي الأول فى مجال حماية حقوق الملكية الفكرية، والذى تنظمه وزارة العدل بالتعاون مع منظمة الويبو، وذلك تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي - رئيس الجمهورية، والذي ينعقد فى القاهرة خلال الفترة من 5 إلى 7 مارس 2023.
المؤتمر الإقليمي الأول للتوجهات القضائية الحديثة في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية في البيئتين التقليدية والرقمية.
 تدور مناقشات المؤتمر في يومه الأول حول دور المبادرات المالية في دعم الإبداع وتعزيز الاستثمارات ، وإنفاذ حقوق الملكية الفكرية ، والاعتراف بالأضرار التي تتسبب فيها السلع المقلدة، وأيضاً رؤية مصر بشأن دعم الملكية الفكرية وتشجيع الإبداع والابتكار والاستثمار.
كما تتضمن حلقات المناقشة حماية الميزة التنافسية واستخدام الملكية الفكرية، والنفاذ المعزز إلى العدالة في منازعات الملكية الفكرية وتأثيره في جلب المستثمرين.
شهد المؤتمر مجموعة نقاش وزارية، ضمت كل من المستشار عمر مروان - وزير العدل، والدكتور علي المصيلحي - وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور عمرو سميح - وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور السيد القصير - وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور محمد عاشور - وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، و سيلفي فوربان - نائب مدير عام المنظمة العالمية للملكية الفكرية "ويبو".
وشهد المؤتمر اليوم حضور العديد من السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية وعدد  من الكتاب والقضاة والوزراء ورؤساء الهيئات القضائية، والمستشار حمادة الصاوي - النائب العام، وامستشار محمد عيد محجوب - رئيس محكمة النقض ورئيس مجلس القضاء الأعلى، والمهندس عبد الصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، والمستشار فهمى بولس، رئيس المحكمة الدستورية العليا، والكاتب والسيناريست مدحت العدل.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة