جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر


طعيمة: «الجيولوجيا المصرية» اسم له ثقل كبير في العالم

عبد النبي النديم- عواد شكشك

الأحد، 05 مارس 2023 - 07:37 م

انطلقت فعاليات المؤتمر العلمي السنوي التاسع والخمسون للجمعية الجيولوجية المصرية، بحضور الدكتور عمر طعيمة رئيس مجلس إدارة الجمعية الجيولوجية المصرية، والمهندس علاء خشب نائب وزير البترول، والدكتور ياسر رمضان رئيس هيئة الثروة المعدنية، وقيادات وأعضاء مجلس إدارة الجمعية ورواد الجيولوجيا المصرية.


رحب الدكتور عمر طعيمة رئيس مجلس إدارة الجمعية الجيولوجية المصرية ورئيس المؤتمر بالحضور، مؤكدا أنه على مدار خمس عقود من الزمان كان ظل اجتماع الجمعية الجيولوجية المصرية تقليدا علميا بشكل سنوي، نلتقي فيه لمتابعة التطورات الهامة في النشاط العلمي، وفي هذه المناسبة اشكر هيئة الثروة المعدنية على استضافتها لهذا المؤتمر العلمي، وكذلك الشكر لرعاة المؤتمر ومقدمي الجوائز.


وأكد طعيمة أن مجلس إدارة الجمعية الجيولوجية المصرية، يأخذ بعين الاعتبار كل ما يهم أعضاء الجمعية من رحلات علمية إلى الواحات البحرية، وتدريب الطلبة في مختلف التخصصات، وأن مجلس إدارة الجمعية منذ انتخابه في 17 أكتوبر 2022، عقد اربع اجتماعات لتسيير أعمال الجمعية، كما يشهد الاجتماع الحالي إلقاء محاضرات في مختلف علوم الجيولوجيا، عقد الافتتاح، وجاري تنفيذ رحلة جيولوجية إلى الواحات البحرية مدتها ثلاث ايام خلال شهر مايو القادم، وتم الاعداد لبرنامج تدريبي للطلبة المتفوقين في أقسام الجيولوجيا من الجامعات المصرية والتي لم تكتمل لظروف خارجة عن ارادة الجمعية.


وأخير أتقدم بالتهنئة إلى الجيولوجي ياسر رمضان رئيسا لهيئة الثروة المعدنية ، متمنيا له التوفيق والنجاح في هذا القطاع الهام لخدمة الاقتصاد القومي.


وأكد الدكتور ياسر رمضان رئيس هيئة الثروة المعدنية في كلمته التي ألقاها في المؤتمر، أن هيئة الثروة المعدنية هي بيت الجيولوجيين المصريين، وارحب بكل ضيوف المؤتمر، لما يمثله من فرصة عظيمة لتبادل الأفكار، ورعاية المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية لمشروعات الهيئة والخطط والبرامج الفنية للهيئة للنهوض بقطاع التعدين.


وننتظر أن يخرج المؤتمر بتوصيات لتطوير هذا القطاع الهام، اشكر كل العاملين بالهيئة على مجهودهم للقيام بمهامهم، واتمنى أن يستمر العمل الإيجابي والإخلاص في العمل.


وأكد المهندس علاء خشب نائب وزير البترول أن الأمم ترتقى بالعلم، الشعب المصري يتحدث منذ أسابيع عن زلزال تركيا وسوريا، وأن هذا الحديث يمثل أهمية ودور الجيولوجيا في حياة المواطن وتأثيرها على مختلف المجالات، وأن اسم الجيولوجيا المصرية اسم كبير جدا في العالم، فالمسؤول الأول عن الجيولوجيا والتعدين في كندا مصري الكندية وهو الدكتور مجدي حبيب، رئيس هيئة الثروة المعدنية والمسئول الأول عن تطوير وخطط الثروة الثروة المعدنية في كندا، الأمر الذي يؤكد عظمة العلماء المصريين في كل مكان يتواجدوا فيه وأن هناك خطط طموحة من وزارة البترول والثروة المعدنية لتحقيق القيمة المضافة من الاستغلال الأمثل لثروات مصر في مختلف الحافظات.


وأكد نائب وزير البترول أننا نحتاج إلى تسريع الإجراءات التراخيص لإنتاج الخامات وتحقيق قيمة مضافة . ونقوم بالعمل على إنشاء معهد تعديني في مصر، لخدمة هذا القطاع.

 

اقرأ أيضاً الأولى من نوعها.. البترول تطرح مزايدة عالمية لتنمية الحقول المتقادمة


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة