صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


وسط حاجتها للمزيد.. ألمانيا تكشف عدد موطنيها الذين ينحدرون من أصول مهاجرة

سامح فواز

الأحد، 05 مارس 2023 - 10:00 م

أفاد مكتب الإحصاء الفيدرالي الألماني يوم الخميس 2 مارس، أن ما يقرب من 18.9 مليون شخص ، أو 23 ٪ من السكان الألمان ، إما هاجروا إلى الأمة منذ عام 1950 أو هم من نسل المهاجرين.

وفقًا لتقرير نشر في صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، فإن هذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها مكتب الإحصاء بفحص الشعب الألماني بناءً على نسبة المهاجرين وليس فقط على الجنسية.

وفقًا لوكالة الأنباء الألمانية، يشكل الجيل الأول من المهاجرين 17.3٪ من سكان البلاد، مما يضع ألمانيا فوق متوسط ​​الاتحاد الأوروبي البالغ 10.6٪.

علاوة على ذلك، هناك 3.7 مليون شخص، أو 4.5% من السكان ، لديهم على الأقل أحد الوالدين المهاجر الذي ينحدر أيضًا من أصل ألماني.

تم تجميع البيانات المعروضة مؤخرًا في عام 2021 ، لذا فهي تستثني أكثر من مليون أوكراني فروا إلى ألمانيا في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية.

صرح المستشار الألماني أولاف شولتز سابقًا، في ديسمبر 2022، أنه نظرًا لجهود الحكومة لتشجيع الهجرة، والتي تهدف إلى المساعدة في منع نقص العمالة وأزمة في نظام المعاشات التقاعدية، فقد يرتفع عدد سكان ألمانيا بشكل كبير في السنوات القادمة.

وأضاف شولتز أنه بسبب شيخوخة السكان وارتفاع عدد المسنين، تحاول الحكومة توظيف عمال أجانب "لمواصلة المسيرة"، مما يجعل زيادة عدد السكان بنسبة 7٪ إلى 90 مليون شخص بحلول عام 2070 أمرًا معقولاً.

يأتي ذلك بعد موافقة الحكومة الألمانية على مقترحات لتغيير قانون الهجرة، حيث تسعى برلين إلى فتح سوق العمل في أكبر اقتصاد في أوروبا أمام العمالة التي تشتد الحاجة إليها من خارج الاتحاد الأوروبي.

إذا قررت وكالة التوظيف الفيدرالية أن القوى العاملة غير الماهرة قد تكون مطلوبة في مجالات معينة، مم سيمنحهم أيضًا فرصة للهجرة إلى ألمانيا.

إلا أنه من غير المحتمل أن يتم تقديم مشروع قانون بشأن مبادرة وكالة التوظيف الفيدرالية، التي حظيت بثناء واسع النطاق قبل العام المقبل.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة