صورة موضوعية
صورة موضوعية


«شهر الرياح والزعابيب».. 5 أيام على انتهاء أمشير

حنان عز الدين

الأحد، 05 مارس 2023 - 10:09 م

كشف خبراء الأرصاد الجوية عن موعد نهاية شهر أمشير 2023 والذى يعد الشهر السادس من الشهور القبطية   حيث تختفي زعابيب امشير و الرياح المحملة بالرمال والأتربة العالقة والتى  تصاحب نهاية فصل الشتاء من كل عام.

ويعد اليوم الأحد 26 أمشير 1739ق من التقويم القبطي ويتبقى 5 أيام على حلول أخر أيام شهر أمشير لهذا العام التي تنتهي يوم الجمعة المقبل الموافق 10 مارس.

وبموعد نهاية شهر أمشير2023 يبدأ الشهر السابع من الشهور القبطية، وهو شهر برمهات، وهو شهر الحصاد والحرارة  عند المصريين القدماء .

 

واضاف خبراء الأرصاد أن شهر برمهات شهر الشمس والحرارة الصغيرة.

ويسمى شهر برمهات عند المصريين القدماء، والذى يلي شهر أمشير بحسب التقويم القبطي بشهر الشمس والحرارة الصغيرة، وكانوا يصفونه بالثور المنصور نسبة إلى (بامونت) إله الحرب والحرارة.

 

 

ومن أهم سمات شهر برمهات عند المصريين القدماء، فيه تنضج فيه الثمار والمزروعات لشدة الحرارة قياسا بشهر أمشير وكان يطلق عليه المصريون العديد من الأمثال الشعبية منها (برمهات روح الغيط وهات) بما يعنى نضح المزروعات وحصادها.

كان المصري القديم مع نهاية شهر أمشير ينتظر حصاد الغلال والأقماح والبقوليات مثل العدس .

 

وتقترب نهاية فصل الشتاء الذي بدأ في 21 ديسمبر الماضي حيث ينتهي فصل الشتاء يوم 21 مارس ومن المعروف أنه يستمر لمدة 89 يوما في مصر وجميع الدول الواقعة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة