المتهمون
المتهمون


بعد «Hogg pool».. كواليس إحباط مخطط جديد للنصب عبر تطبيق «Riot»

أحمد عبدالوهاب

الأحد، 05 مارس 2023 - 10:24 م

تتنوع ظواهر وطرق الاستيلاء على المواطنين عبر الإنترنت ومواقعه المشبوهة، التي تجذب ضحاياه، بإيهامهم باستثمار أموالهم، مقابل الحصول على أرباح سريعة، وهو الأمر الذي يعرض العديد من المواطنين لخسارة أموالهم. 

وتعمل الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، بشكل احترافي معتمدة على التكنولوجيا الحديثة، لمواجهة هذه الجرائم، التي أصبحت تنتشر بشكل كبير عبر تطبيقات مشبوهة، تتمكن من خلالها العصابات الإجرامية، من نهب أموال الضحايا بطريقة سهلة، معتقدين أنهم بعيدًا عن أعين الأجهزة الأمنية، التي ترصد كافة المحاولات المشبوهة، والقائمين على عمليات النصب والاحتيال، وكافة أشكال الجريمة. 

وخلال الـ48 ساعة الماضية، تداولت مواقع التواصل الاجتماعي، تعرض العديد من المواطنين للنصب والاحتيال، عبر إحدى التطبيقات الإلكترونية تحت مسمى «هوج بول»، حيث أصدرت وزارة الداخلية، بيانًا كشفت من خلالها تفاصيل القبض على المتهمين. 

ونجحت في إحباط مخطط جديد للاستيلاء على المواطنين، من خلال تطبيق إلكتروني جديد تحت مسمى «Riot»، كان ينوي القائمين عليه استقطاب راغبي استثمار أموالهم، وإيهامهم بقدرتهم على منحهم أرباح كبيرة بشكل سريع. 

«شقانا راح وفلوسنا اتنهبت».. هكذا بدأ ضحايا تطبيق «هوج بول»، تفاصيل بلاغاتهم التي تقدموا بها للأجهزة الأمنية، تعرضهم للنصب والاحتيال عبر شبكة الإنترنت، من خلال التطبيق المذكور، عن طريق إيهامهم باستثمار أموالهم، مقابل منحهم أرباح يومية، إلا أنهم اكتشفوا غلق التطبيق المشار إليه، وتمكن القائمون عليه من الاستيلاء على 19 مليون جنيه. 

أجرت الأجهزة الأمنية، تنفيذًا لتوجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، وتحت إشراف قطاع الأمن العام، والإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، وتمكنت من رصد القائمين على ذلك النشاط الإجرامي، وتبين أنهم اتخذوا من فيلتين بالقاهرة الجديدة، مسرحًا لمزاولة نشاطهم الإجرامي. 

عقب تقنين الإجراءات، تمكنت مأمورية أمنية مكبرة، من استهدافم وضبطهم وبحوزتهم 95 هاتفًا محمولًا، و3367 خط هاتف محمول، و9 أجهزة «مودم» رسائل جماعية، و7 أجهزة حاسب آلي، و39 شاشة كمبيوتر ومشتملاتها، و3 سيارات فارهة، ومبالغ مالية «محلية وأجنبية» بلغت حوالي 600 ألف جنيه، و41 كارت ائتماني لبنوك بالخارج. 

واعترف المتهمين وهم 29 شخصًا، بتكوينهم تشكيل عصابي، بينهم 13 شخصًا يحملون جنسية إحدى الدول الأجنبية، استهدفوا راغبي الحصول على مكاسب مالية عبر الإنترنت، واستيلائهم على مبالغ مالية كبيرة، عن طريق عدد من المحافظ الإلكترونية بلغت 88 محفظة، والتي يتم توزيعها عقب ذلك على 9965 محفظة إلكترونية أخرى، تجنبًا للرصد الأمني، وتحويلها للخارج عبر الإنترنت، لشراء عملات رقمية «بيتكوين»، وجاري إتخاذ الإجراءات القانونية، للتحفظ على المحافظ الإلكترونية المضبوطة، وتتبع الأموال المحولة عبر الإنتربول الدولي. 

وأقر المتهمين بإغلاق تطبيق «هوج بوول»، عقب الاستيلاء على أموال المواطنين، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والعرض على النيابة العامة. 

 

 



 



 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة