صورة موضوعية
صورة موضوعية


آني لندنديري.. أول سيدة تركب عجل الرجال في العالم

هناء حمدي

الإثنين، 06 مارس 2023 - 12:27 ص

في أوقات التحدي يجب على الزمن أن يتوقف فهو حدث قد لا يتكرر كون المرة الأولى دائما ما تكون هي الأهم والنقطة الفاصلة فإما أن ينتهي التحدي بالخسارة ويتراجع الجميع عن السير في اتجاه صاحب التحدي أو ينتهي بالانتصار ويتمكن صاحبة السبق في رسم طريق يسير عليه الجميع يكون هو الرائد فيه.


ولكن هذه المرة كان صاحب السبق سيدة وأم قلبت موازين ومعايير رؤية المرأة في العالم وأصبحت أول امرأة تركب دراجة في العالم وتتخطى بها حدود الدولة رافضة درجات النساء ومراهنة على فوز التحدي بركوب دراجات كانت تتم صناعتها تحديدا للرجال.


آني لندنديري هي تلك السيدة التي قررت أن تكون اول من تركب الدراجة ففي إحدى ليالي شهر يونيو من عام 1894 أرادت لندنديري إثبات إمكانيات المرأة في الوقت الذي لم تكن فيه النساء قادرات على التصويت ودخلت في رهان مع اثنين من تجار بوسطن الأثرياء أن المرأة تتمكن من القيام بأي شيء.


وأمام إصرارهما على أن التحمل الجسدي والذهني للمرأة لا يمكن أن يتخطى تربية الأطفال حتى أنها لا تتمكن من ركوب العجل وقفت آني لندنديري لتثبت العكس في رهان تم الطلب منها خلاله في أن تدور حول الأرض بالدراجة في 15 شهرا وأن تكسب أيضا 5000 دولار في الطريق.


ليتخطى الرهان كونه مجرد اختبار لقدرة المرأة على التحمل الجسدي والثبات الذهني ويصل إلى قدرتها على إعالة نفسها وفي المقابل إذا تمكنت آني لندنديري من إثبات خطأ الرجلين تحصل على مكافأة تصل إلى 10000 دولار.

الاستعداد للرحلة

وفي 25 يونيو 1894 وقفت آني تلك الزوجة والأم لـ3 أطفال دون سن السادسة أمام حشد من 500 من الأصدقاء والعائلة والمدافعين عن حق المرأة في الاقتراع بقصر ولاية ماساتشوستس لتعلن عن تخليها مؤقتا عن مسؤولية عائلتها في سبيل تحقيق رحلتها الأولى حول العالم باستخدام دراجة كولومبيا التي يبلغ وزنها 42 رطلا.

وانطلقت آني في رحلتها والتي بدأت بالوصول إلى شيكاغو في سبتمبر من نفس العام ومنها تمكنت من الوصول إلى المحطة التالية ولكن بعد أن أجرت عدد من التغييرات حيث استبدلت آني الدراجة الثقيلة بدراجة رجالية والتي تبين أن وزنها أقل بنحو النصف وتخلت عن الفستان في سبيل ارتداء البنطلون الرجالي وتوجهت إلى أوروبا عابرة المحيط بباخرة ساعدتها في الوصول إلى فرنسا واثنين من القطارات للتنقل عبر البلاد وفقا لموقع «لوف سيكلينج».


ومن مرسيليا استقلت آني باخرة إلى آسيا في زيارة لعدة أماكن منها كولومبو وسنغافورة وأخيرا في مارس من عام 1895 عادت آني إلى وطنها مرة أخرى وتحديدا إلى سان فرانسيسكو قادمة من اليابان ومنها الى شيكاغو حيث بدأت الرحلة وهي منتصرة في رهانها على إمكانيات المرأة حتى أصبحت واحدة من أكثر النساء شهرة كونها رائدة في قيادة الدراجات.

اقرأ أيضا | حكايات| آني لندنديري.. أول سيدة تركب دراجة حول العالم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة