مصيدة قلب المفاعل
مصيدة قلب المفاعل


شحن أول مُعدّة نووية لمحطة الضبعة من روسيا.. وتصل خلال أيام| خاص

محمد محمود

الإثنين، 06 مارس 2023 - 12:40 ص

أكد الدكتور أمجد الوكيل رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، إن الرصيف البحري بموقع محطة الضبعة النووية في محافظة مطروح جاهز لاستقبال أول معدة نووية طويلة الأجل ؛ وهي "مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الأولى" بمحطة الضبعة النووية وذلك بعد الانتهاء من تصنيعها واختبارها في روسيا.

وأضاف «الوكيل» في تصريح خاص تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن مصيدة قلب المفاعل الأول تم شحنها من ميناء سانت بطرسبرج في روسيا إلى مصر خلال الأسبوع الماضي وستصل مصر خلال أيام وسيتم تركيبها في شهر يونيو المقبل.

وأشار الوكيل إلى ان الهيئة قامت باستيفاء متطلبات التشغيل للرصيف البحري بموقع محطة الضبعة النووية وذلك من مختلف الجهات المعنية ليكون جاهز لاستقبال معدات المحطة القادمة من روسيا.

وأوضح الوكيل ان الهيئة حصلت على الموافقات والتراخيص اللازمة لبدء تشغيل الرصيف البحري متمثلة في موافقة الدفاع المدني واعتماد الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ واعتماد وموافقة وزارة البيئة واعتماد وموافقة معهد الأمن البحري "شهادة الموائمة الدولية"، كما تكللت أيضا تلك الجهود بالحصول على شهادة ترخيص السلامة الإنشائية للرصيف وكافة ملحقاته والصادرة عن الهيئة الهندسية، وقد توجت تلك الأعمال بإضافة الرصيف البحري بموقع الضبعة على خريطة الملاحة الدولية وتسجيله على موقع المنظمة البحرية الدولية (International Maritime Organization - IMO)، وبذلك يصبح الرصيف البحري في تمام الجاهزية لاستقبال معدات مشروع محطة الضبعة النووية.

إقرأ أيضاً| المحطات النووية: 40 سم وتصل الخرسانة لمستوى تركيب مصيدة قلب المفاعل الأول بالضبعة

و يأتي ذلك الإنجاز في إطار تكاتف وتعاون الجهات الوطنية بالدولة المصرية والتنسيق المستمر فيما بينها حيث تم الحصول سابقا على موافقة مجلس الوزراء باعتبار مشروع تنفيذ الرصيف البحري "ميناء تخصصي" بموقع محطة الضبعة النووية من المشروعات القومية للدولة المصرية.

وتتكون محطة الضبعة النووية في محافظة مطروح من 4 مفاعلات نووية، بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات، بواقع 1200 ميجاوات لكل مفاعل، ومن المقرر أن يبدأ تشغيل المفاعل النووي الأول منها عام 2028 ثم يتم تشغيل المفاعلات الأخرى تباعا ضمن مزيج الطاقة الكهربائية.

 ومن المنتظر أن تشهد الفترة المقبلة الصبة الخرسانية الأولى للمفاعل الثالث وذلك بعد الانتهاء العام الماضي من وضع الصبة الخرسانية الأولى للمفاعل الأول و الثاني.

إقرأ أيضاً| الوكيل: تركيب مصيدة قلب المفاعل الأول بـ«الضبعة النووية» يونيو المقبل| خاص

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة