صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تركيا: نحتاج إلى تمويل روسي لبناء مشروع محور الغاز

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 06 مارس 2023 - 03:01 ص

أكد عضو لجنة الأمن والسياسات الخارجية بالرئاسة التركية، شاجري أرهان، أن تركيا تفتقر إلى الأموال اللازمة لبناء مشروع مركز الغاز بين أنقرة وموسكو، بعد كارثة الزلزال التي ضربت البلاد مؤخرا.

وقال أرهان في مقابلة مع "سبوتنيك"، "لقد عُلقت (المفاوضات) لأن كارثة الزلزال أحدثت تغييرات على كثير من الأمور في تركيا. لقد طرأت تغييرات على جميع الأولويات".


وأضاف: "من حيث المبدأ نعم، تركيا ستستفيد اقتصاديا من بناء مشروع محور الغاز، لكننا لا نملك الأموال اللازمة لبناء المشروع حاليا. إذا كان لدى روسيا المال لبنائه الآن، فلتباشروا العمل فيه من فضلكم. إنه يعتمد على الاستثمارات".


تأتي تلك التصريحات بعدما قال مصدر مطلع لوكالة "سبوتنيك" في الرابع والعشرين من شهر فبراير/شباط المنصرم، إن الزلزال المدمر تسبب في بعض المصاعب التي يتم العمل للتغلب عليها. مضيفًا "سيتم استئناف المفاوضات في المستقبل القريب".


وأكد المصدر أن أنقرة تعتبر هذا المشروع أولوية لها، موضحًا أن تركيا لم تقدّر بعد التكلفة النهائية للمشروع.
وفي وقت سابق، صرح المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، بأن إنشاء مركز للغاز الروسي في تركيا ليس من أولويات أنقرة الآن، في ظل كارثة الزلزال التي تواجهها البلاد.

وصرح آنذاك: "الآن لا يمكن أن يشكل هذا أولوية بالنسبة للجمهورية التركية. نحن نتعامل مع ذلك بتفهم، وتبعا لذلك، قد يكون هناك بعض التأخير في الوقت. تعلمون أنه كانت هناك معدلات عمل عالية جداً في هذا الاتجاه، ولكن ليس لدينا شك بأن تركيا سوف تواجه هذه الكارثة، وستقدم كل المساعدة اللازمة للضحايا، وتعيد بناء المدن المدمرة. والعديد من الدول بما في ذلك بلدنا، ستساعد تركيا في ذلك إذا لزم الأمر. لذلك، نعم، يمكن لهذه العملية أن تتأخر قليلا لكن هذا لن يؤثر في جوهره على تنفيذ الخطط".

اقرأ أيضا | الولايات المتحدة وتركيا تدينان ضم روسيا للأراضي الأوكرانية

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة