صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


غدا.. القومي لحقوق الإنسان تعقد مؤتمراً بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

مروة العدوي

الإثنين، 06 مارس 2023 - 02:34 م

يعقد المجلس القومي لحقوق الإنسان، غدا احتفالية ولقاء علمي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وذلك بمشاركة خبراء مصريين وإقليميين ودوليين،  وبحضور السفيرة مشيرة خطاب رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان ، النائبة فيبي فوزي وكيلة مجلس الشيوخ الدكتور حسين خيري  نقيب الأطباء، وأعضاء مجلس النواب والشيوخ، ومنظمة الصحة العالمية، وممثلو هيئة الأمم للمرأة، وصندوق الأمم المتحدة للسكان ،واليونيسف ، المجلس القومي لحقوق الإنسان ،وزملاء واعضاء الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد العاملون في مصر ،بالإضافة إلي ممثلين عن المجتمع المدني ووسائل الإعلام.

وقد شارك الدكتور ولاء جاد الكريم عضو المجلس القومي لحقوق الانسان ممثلا عن المجلس في المؤتمر الدولي رفيع المستوى لأمناء دواوين المظالم ومؤسسات الامبودسمان، والذي استضافته الأكاديمية الملكية بالعاصمة المغربيه الرباط يوم ٢٨ فبراير ٢٠٢٣ تحت رعاية جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربيه ، وبرئاسة محمد بن عليلو وسيط المملكة ونائب رئيس جمعية الأمبودسمان والوسطاء الفرانكفونيين.

عقد المؤتمر بمناسبة مرور ٢٠ عام على تأسيس الوسيط ( ديوان المظالم المغربي) وذلك تحت عنوان "ضمان البعد التنموي لفعلية حقوق الإنسان في السياسات العمومية" .

شهد المؤتمر الدولي حضورا رفيع المستوى من قادة ورؤساء الهيئات الوطنيه لحقوق الإنسان وأمناء المظالم من عدة دول أوروبية وأفريقية وعربية، بالإضافة إلى الخبراء والمسئولين الدوليين بشبكات وتحالفات أمناء المظالم الفرانكفونيين والأوروبيين .
وقد شهد المؤتمر مناقشات متعمقه حول أدوار المؤسسات الوطنيه لحقوق الانسان ودواوين المظالم في ضوء قرارات الجمعيه العامه الأمم المتحدة ذات الصلة. 

من جانبه، استعرض الدكتور ولاء جاد الكريم عضو المجلس القومي لحقوق الانسان والذي كان يتولي الاشراف على منظومة شكاوى المجلس ، في ورقة عمل تعكس رؤية المجلس القومي لحقوق الانسان فيما يتعلق بدور المؤسسات الوطنيه في تحقيق العدل والانصاف وسيادة القانون، الأدوار التي قام بها المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر خلال الفترة السابقة للتعامل مع الشكاوى والمظالم المتعلقه بانتهاكات حقوق الإنسان، والنجاح الذي تم تحقيقه من خلال استثمار مبادرات رئيس الجمهورية لاستخدام سلطته في العفو الرئاسي عن عدد كبير من السجناء ، وادراج المطالب ذات الصلة بالتحديات الرئيسية لتعزيز حقوق الانسان في محاور مبادرة الحوار الوطني التي اطلقها الرئيس في ابريل ٢٠٢٢ .

كما تطرقت الورقة المقدمة من الدكتور جاد الكريم للملامح والمؤشرات التي تعكس توافق أداء ومنظومة عمل المجلس القومي لحقوق الانسان مع المبادىء والمعايير الدولية التي تضمن الاستقلال والكفاءة والتمكين لمؤسسات امناء المظالم والمؤسسات الوطنيه لحقوق الانسان، سواء مبادىء باريس، أو مبادىء الفندقية، أو قرارات الجمعية العامة للامم المتحدة.

وأكد جاد الكريم على ان الدستور المصري وقانون المجلس رقم ١٩٧ لسنة ٢٠١٧ يكفلان مشاركة المجلس بفاعلية في تعزيز تنفيذ التزامات حقوق الانسان وتحقيق العدل والانصاف وحكم القانون.

 وأضاف عضو المجلس في ورقته أن التشكيل الحالي للمجلس يبني على التراث التاريخي للتشكيلات السابقة، إلا أنه كان محظوظا بأن يتولى المسئولية في ظل وجود اول استراتيجية وطنية لحقوق الإنسان تتبناها الدوله . 

كما استعرض جاد الكريم في الورقة التي عرضت خلال المؤتمر الدولي مؤشرات نجاح منظومة شكاوى المجلس القومي لحقوق الانسان في التعامل مع ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، والتطور غير المسبوق في معدلات تعاطي وتفاعل الجهات المعنية مع ما يرفع من المجلس من بلاغات وتقارير ، فضلا عن زيادة الثقة المجتمعية في المنظومة التي تم رقمنتها وحوكمتها والتعامل مع مخرجاتها كمرشد لأولويات الإصلاحات التي يتبناها المجلس واداة لمتابعة تنفيذ مستهدفات الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة