صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تراجع أسعار الذهب العالمية.. والأسواق تترقب كلمة «باول» أمام الكونجرس

عبير حمدي

الثلاثاء، 07 مارس 2023 - 02:00 م

تراجعت أسعار الذهب العالمية، خلال التداول على الأوقية ببورصة الذهب، اليوم الثلاثاء، 7 مارس، وخسرت الأوقية نحو 4 دولارات، لتسجل 1842 دولارًا، بعد إغلاق سابق عند مستوى 1846 دولارًا، بفعل تزيد المخاوف برفع الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة خلال اجتماع الشهر الجاري.

وتترقب الأسواق خطاب جيروم باول، محافظ الفيدرالي الأمريكي، أمام الكونجرس اليوم؛ للحصول على مؤشرات حول توجهات السياسة النقدية للبنك خلال الفترة المقبلة، وهو ما سيؤثر على أداء الذهب خلال الفترة المقبلة.

وكانت بورصة الذهب قد عاودت التداول، يوم الإثنين بتراجع الأوقية نحو 5 دولارات، بعد أن اختتمت تعاملاتها الجمعة الماضي، على مكاسب تجاوزت نحو 40 دولار، وأغلقت التداول عند مستوى 1856 دولار للأوقية، بعد أن استهلت التعاملات يوم الإثنين، عند 1811 دولارًا.

حيث أنهت بورصة الذهب، التداول على الأوقية الأسبوع الماضي، المنتهي مساء الجمعة بعد أن حقق الذهب أفضل أداء أسبوعي له، عقب خسائر متتالية، على مدار الأسابيع الماضية، إلا أن الأسواق مازالت تعاني من التذبذب وعدم الاستقرار ، في ظل استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، وارتفاع معدلات التضخم ، وأسعار الفائدة ، إلا أن الذهب يظل الملاذ الآمن للمستثمرين.

وشهدت أسعار الذهب العالمية، على مدار الأسبوع المنتهي يوم الجمعة، عدة قفزات سعرية، متأثرة بظهور بيانات اقتصادية جديدة بالولايات المتحدة، تتعلق بالتضخم ومعدلات النمو، خاصة بعد تراجع مؤشر مديري المشتريات، وانخفاض طلبات إعانة البطالة.

وتراجع مؤشر مديري المشتريات الخدمي، بالولايات المتحدة الأمريكية، إلى 55,1 في فبراير من 55,2 في الشهر السابق له، وهو ما جاء أعلى من التوقعات التي قد أشارت إلى قراءة قدرها 54,5.

وانخفض عدد الأمريكيين الذين قدموا طلبات جديدة للحصول على إعانات بطالة، في، الأسبوع المنتهي في 25 فبراير إلى 190 ألف، مقابل 192 ألف طلب خلال الأسبوع السابق له، وهو ما جاء أفضل من توقعات السوق.

كما تأثرت أسعار الذهب العالمية أيضاً، بتحسن أنشطة قطاع التصنيع الأمريكي في فبراير، حيث ارتفع مؤشر مديري المشتريات التصنيعي في الولايات المتحدة ISM، إلى 47,7 في فبراير, مـن 47,4 فـي ينايـر، وهو ما أدى إلـى تقلص وتيرة الانكماش، رغم أنه جـاء أقل من توقعات المحللين عند 48.00.

 

اقرأ أيضًا: إنفوجراف| استقرار أسعار الذهب محلياً ببداية تعاملات الثلاثاء

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة