صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


دراسة: النظام الغذائي «الكيتو» يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب

سارة شعبان

الثلاثاء، 07 مارس 2023 - 02:23 م

أظهرت دراسة جديدة، أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون «الكيتو» قد يكون مرتبطًا بمستويات أعلى من الكوليسترول الضار ومضاعفة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل انسداد الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

قالت المؤلفة الرئيسية للدراسة الدكتور يوليا إيتان: "وجدت دراستنا أن الاستهلاك المنتظم لنظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون يرتبط بزيادة مستويات الكوليسترول الضار، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب ، ودراستنا هي واحدة من أوائل من فحص العلاقة بين هذا النوع من النمط الغذائي ونتائج القلب والأوعية الدموية".

قيمت إيتان وزملاؤها نظاما غذائيا شبيها بحمية الكيتو في الدراسة، تتكون من 25 % من الكربوهيدرات وأكثر من 45% من الدهون، وكانت تركيبة النظام الغذائي المنخفض الكربوهيدرات والعالي الدهون الذي درسوه أعلى في الكربوهيدرات وأقل في الدهون مقارنة بنظام كيتو الغذائي الصارم، وذلك حسب ما ذكره موقع ktbs.

اقرأ أيضا: «معبد فالادييه».. الجوهرة المخبأة في الصخر |صور

قاموا بتحليل بيانات من 70684 شخصا مسجلين في Biobank UK (مشروع البنك الحيوي البريطاني)، وهي قاعدة بيانات واسعة النطاق تحتوي على معلومات صحية من نصف مليون شخص يعيشون في المملكة المتحدة. قام المشاركون بملء استبيان النظام الغذائي وإجراء اختبارات الدم للتحقق من مستويات الكوليسترول لديهم.

وتابعت الباحثة: "من بين المشاركين في نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون، وجدنا أن أولئك الذين لديهم أعلى مستويات من الكوليسترول الضار كانوا أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وتشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن الأشخاص الذين يفكرون في التحول إلى نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ومرتفع الدهون - يجب أن يكونوا مدركين أنه قد يؤدي إلى زيادة مستويات الكوليسترول الضار".

وأضافت أنه "قبل البدء في هذا النمط الغذائي يجب استشارة الطبيب. وأثناء تناول النظام الغذائي ينصح بمراقبة مستويات الكوليسترول ومحاولة علاج عوامل الخطر الأخرى لأمراض القلب أو السكتة الدماغية، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والخمول والتدخين".

يقول معظم خبراء الصحة، أن نظام كيتو الغذائي العصري، الذي يحظر الكربوهيدرات لجعل جسمك يحرق الدهون للحصول على الطاقة ، يقطع الطعام الصحي مثل الفاكهة والفاصوليا والبقوليات والحبوب الكاملة. في نظام كيتو الغذائي ، تحد من تناول الكربوهيدرات إلى 20 إلى 50 فقط يوميًا - وكلما كان أقل ، كان ذلك أفضل، ولوضع ذلك في المنظور الصحيح ، فإن موزة متوسطة أو تفاحة تحتوي على حوالي 27 نوعًا من الكربوهيدرات - بدل اليوم الكامل.

الكيتو هو اختصار للكلية الكيتونية، وهي حالة استقلابية تحدث عندما يبدأ الكبد في استخدام الدهون المخزنة لإنتاج الكيتونات للحصول على الطاقة، وتتم برمجة الكبد للقيام بذلك عندما يفقد جسمك الوصول إلى الوقود المفضل له - الكربوهيدرات - ويعتقد أنه يتضور جوعًا.

كان نظام كيتو الغذائي موجودًا منذ عشرينيات القرن الماضي ، عندما عثر عليه الطبيب كطريقة للسيطرة على النوبات لدى الأطفال المصابين بالصرع الذين لم يستجيبوا لطرق العلاج الأخرى.

وبينما يمكنك الحصول على كل هذه الدهون من الدهون الصحية غير المشبعة مثل الأفوكادو والتوفو والمكسرات والبذور وزيت الزيتون ، فإن النظام الغذائي يسمح أيضًا بالدهون المشبعة مثل الزبدة وزيت جوز الهند ، وكذلك الحليب كامل الدسم والجبن والمايونيز، ويزيد تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة من إنتاج الجسم للكوليسترول الضار ، والذي يمكن أن يتراكم داخل الشرايين ويحد من تدفق الدم إلى القلب والدماغ.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة