صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


برئاسة مصر

انعقاد اجتماع الدورة الـ159 لمجلس جامعة الدول العربية اليوم

أحمد نزيه

الأربعاء، 08 مارس 2023 - 12:29 م

تعقد جامعة الدول العربية ، اجتماع الدورة العادية الـ159 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب برئاسة مصر ،اليوم الأربعاء، بمقر الأمانة العامة بحضور أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة.


وتنتهي، غداً، رئاسة ليبيا الدورة 158 لمجلس وزراء خارجية العرب، ومن المقرر أن تتسلم مصر رئاسة الدورة 159.


وكانت جامعة الدول العربية، قد عقدت أول أمس الإثنين، اجتماعًا لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين، بحضور السفير حسام زكي الأمين العام المساعد للجامعة، وبحضور مندوبي الدول العربية بمقر الأمانة العامة للجامعة في القاهر، للتجهيز لقمة وزراء الخارجية العربية، المقررة اليوم.

اقرأ أيضا: أبو الغيط يلتقي المفوض العام لهيئة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين
 
وجرى خلال الاجتماع الإعداد والتحضير للدورة (159) لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، من حيث إعداد مشروع جدول الأعمال ومشاريع القرارات الخاصة بها ورفعها لوزراء الخارجية لمناقشتها واعتمادها‪.‬‬


وقبل اجتماع اليوم، التقى الأمين العام أحمد أبو الغيط، في قمة ثنائية مصغرة مع وزير الشئون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار.
 
وتتصدر القضية الفلسطينية والصراع العربي- الإسرائيلي، جدول الأعمال الذى يتضمن عددًا من الموضوعات المتعلقة بالتطورات السياسية للقضية الفلسطينية، ودعم موازنة دولة فلسطين وتقريرا حول الأمن المائي العربي، ولا سيما بعد الهجمات التي شهدتها مدينة نابلس، وما تلاها من تصعيدات من جانب قوات الاحتلال الفلسطينية.


وكان أكد السفير محمد مصطفى عرفي مندوب مصر في الجامعة العربية، أن القضايا المصيرية لا تزال قائمة ومؤثرة في منطقتنا، مما يستوجب منا جميعا مناقشتها بكل جدية وسعة صدر والبحث في مخرجات فاعلة وأكثر ملاءمة وفى الصدارة من تلك القضايا تأتى القضية الفلسطينية، وأنها كانت ولا تزال قضية العرب المركزية.


وأضاف في كلمته، أول أمس الإثنين، خلال رئاسته اجتماع المندوبين الدائمين بجامعة الدول العربية: "إننا نتطلع سويا إلى دورة جديدة ناجحة تفضى إيجابا وتثمر ثمرات طيبة في الصالح العربي المشترك".


كما يتضمن مشروع جدول الأعمال بندًا حول الشئون العربية والأمن القومي، ويتضمن عددًا من الموضوعات حول التضامن مع لبنان، وتطورات الوضع في سوريا وليبيا واليمن، وأمن الملاحة وإمدادات الطاقة في منطقة الخليج العربي ودعم السلام والتنمية في السودان والصومال والحل السلمى للنزاع الحدودي الجيبوتي - الإريتري. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة