صورة موضوعية
صورة موضوعية


في يومها العالمي.. المرأة المصرية في «عيون» رجال السياسة 

نسرين العسال

الأربعاء، 08 مارس 2023 - 12:34 م

تعد المرأة المصرية إحدى أهم أعمدة القوة الدافعة للتغيير في الجمهورية الجديد.. فقد حققت الكثير من المكتسبات خلال عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.. وبمناسبة يوم المرأة العالمي تسلط «بوابة أخبار اليوم» الضوء على جهود «عظيمات مصر» كما يراها رجال الأحزاب السياسية  

 عنصراً أساسيًا في المجتمع

  يرى المهندس موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد ،أن المرأة عززت مكانتها وأهميتها السياسية والقيادية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث رأيناها قاضية ونائبة ومحافظة ووزيرة، كما تقلدت مختلف المناصب العليا وأثبتت جدارتها.

وأوضح أن المرأة تعد عنصرا أساسيا في بناء وتقدم المجتمع فهي من تقوم بتربية الأبناء والاهتمام بهم ومستقبلهم وتبذل كل ما بوسعها من أجل استقرار أسرتها وتنميتها .

وأضاف أن المرأة المصرية على مدار التاريخ لها أدواراً وطنية في دعم الجيش والدولة وظهر ذلك جلياً في كافة المحن والأزمات التي تعرض لها الوطن، فهى «رمانة ميزان» في المجتمع المصري وتمثل الكثير وإننا في حزب الغد نهتم جيدا بأمانة المرأة وبتواجدها في كل الأمانات كون لها دورا فاعلا .

تقلدت أرفع المناصب

من جهته أوضح اللواء محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري بمجلس النواب، أنه منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي مقاليد الحكم، حرص على إنصاف المرأة المصرية وتعزيز حقوقها بشكل غير مسبوق، وبما يضمن وصول المرأة لمواقع صنع واتخاذ القرار بالدولة وقد انعكس ذلك في مواد الدستور والقانون المصري لتمكين المرأة سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا، موضحا أن المرأة في عهد الرئيس السيسي استردت جميع حقوقها القانونية والسياسية والاجتماعية وتقلدت أرفع المناصب القيادية بالدولة .

وزيرة ونائبة وقاضية

وأضاف أن المرأة تولت منصب الوزير في عهد الرئيس السيسي فبدأت بنسبة 6% في عام 2015، ثم زادت إلى 20% عام 2017 ثم أصبحت نسبة المرأة في الحكومة 25% عام 2018، كما زادت نسبة المرأة التي تشغل منصب نائب وزير لـ 27% عام 2018 وفقا للإحصائيات الرسمية، كما زاد تمثيل المرأة بمجلس النواب لتصل لـ 27.8%، عام 2022، بعدد من المقاعد بلغ 165 مقعد، وفي مجلس الشيوخ بلغ نسبة تمثيلها 13.7% بـ 41 مقعد، كما زاد نسبة تمثيلها بالسلك القضائي ليصل عددهن 3 ألاف و115 قاضية عام 2022، كما زاد عدد القاضيات بالمحاكم ليبلغ 66 قاضية عام 2022 . 

وقال إن المرأة تم إنصافها بالتشريعات القانونية لحماية حقوقها منها قانون المواريث وتجريم الحرمان من الميراث، إضافة لتغليظ عقوبة التحرش وتجريم التنمر، وتوثيق الطلاق لحماية الأسرة، وتغليظ عقوبة ختان الإناث، وإقرار قانون تجريم الزواج المبكر للفتيات، إضافة لقانون عمل المجلس القومي للمرأة وتفعيل دوره تفعيلا كاملا لتمكين المرأة وتوعيتها ومناهضة العنف ضدها وتفعيل دورها الاجتماعي والاقتصادي والسياسي، إضافة لقانون الخدمة المدنية وحقوق المرأة العاملة، وقانون الاستثمار وضمان تكافؤ الفرص، قانون مواجهة المتهربين من دفع النفقة، وقانون مكافحة جرائم التحرش عبر الوسائط الإلكترونية . 

المرأة المصرية وصلت للعالمية

بدوره وجه اللواء دكتور رضا فرحات نائب رئيس حزب المؤتمر، التحية للمرأة المصرية في اليوم العالمي للمرأة، والذي يتم الاحتفال به يوم ٨ مارس سنويا تقديرا لها ولمواقفها المشرفة ونضالها العظيم وإنجازاتها في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية وغيرها من مجالات الحياة، مؤكدا على أن دور المرأة المصرية لم يقتصر على المستوى المحلي بل امتد لتشغل مناصب دولية ورفعت اسم مصر مما يدل على كفاءة وقدرة المرأة المصرية على المنافسة عالميا .

شريك رئيسي في بناء الوطن

وأضاف أن المرأة المصرية شريك رئيسي في بناء الوطن ويشهد على ذلك التاريخ ونضالها الممتد منذ فجر التاريخ حين كانت ملكة تحكم إمبراطورية عظيمة أو كانت داعم لملوك الفراعنة في مواجهة الأعداء والمعتدين، بالإضافة إلى دورها العظيم في بناء الأسرة المصرية والحفاظ عليها فهى أساس الأسرة المصرية بالإضافة لامتلاكها الجدارة والقدرة على صناعة السياسات واتخاذ القرارات فنالت ثقة القيادة السياسية في تمكينها لتولي المناصب القيادية فنجد ان ٢٥% من الوزراء سيدات تم تكليفهن بحقائب وزارية مهمة أخريات للعمل كمحافظين ونواب محافظين وقاضيات بالإضافة إلى اقتحامها كافة المجالات والوظائف المهمة، كما حصلت المرأة المصرية على ٢٨% من مقاعد مجلس النواب .

تطوير القطاعات التي تعتمد على المرأة 

وأضاف النائب تيسير مطر رئيس حزب إرادة جيل أنه خلال فترة حكم الرئيس السيسي تم توفير فرص عمل للمرأة في مختلف القطاعات، وتحديث وتطوير بعض القطاعات التي تعتمد على العمل النسائي مثل النسيج والخياطة والحرف اليدوية، وذلك بهدف تعزيز دخلهن وتحسين وضعهن المادي كما تم إدخال تعديلات دستورية في عام 2019 لتمكين المرأة من الحصول على 25٪ من المقاعد في مجلس النواب، وذلك بهدف زيادة مشاركتها في العملية السياسية. ولذلك أصبحت المرأة تشغل بعض المناصب الحكومية والوزارية.وشدد على أن المرأة المصرية عنصرا هاما وحيويا في المجتمع .

الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة

من جهته قال المستشار حسين أبو العطا، رئيس حزب «المصريين»، عضو المكتب التنفيذي لتحالف الأحزاب المصرية، إن المرأة المصرية حظيت بمكتسبات عديدة في الحياة السياسية خاصة خلال السنوات الأخيرة بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد حُكم البلاد، حيث وضع صوب أعينه اهتمام خاص بملف التمكين السياسي للمرأة، وهو ما ترتب عليه أنها أصبحت تعيش أزهي عصور التمكين السياسي والاقتصادي والاجتماعي.

وأضاف «أبو العطا» أن ما يحدث حاليًا في المجتمع المصري هو بمثابة رد اعتبار بأثر رجعي للمرأة المصرية بعد كفاح استمر لأكثر من 70 عامًا، وبشكل خاص ما حدث من تمكين لها في مجلس الدولة، مؤكدًا أن الرئيس السيسي دائمًا ما يُقدم دروسًا واقعية في احترام القانون والدستور.

وأوضح رئيس حزب «المصريين» أن الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة التي أقرتها القيادة السياسية تتضمن التأكيد على التزام مصر بحقوق المرأة، ووضعها موضع التنفيذ، وفقًا لما أقرته المواثيق الوطنية وعلى رأسها دستور 2014، والاتفاقيات والمواثيق والإعلانات الدولية التي التزمت بما مصر، وهو بالفعل ما نشهد جمعينا عليه، لا سيما بعد أن أصبحت المرأة قاضي، مُحافظ، بل ومستشار للأمن القومي.

عمود فقري للأسرة وأساس لبناء المجتمع

ومن جانبه قال ناجى الشهابي، رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية، إن المرأة المصرية لها دوراً كبيراً على جميع المستويات.
وأوضح أنه على مستوى الأسرة فهى العمود الفقري لها ووراء النجاح والاستقرار الذي تعيشه سواء كانت هى الأم أو الزوجة أو الأخت أو الابنة .

وأضاف أن المرأة المصرية على مستوى المجتمع والوطن فهى كانت من حمى الوطن من مخططات الفوضى وكانت القائد الحقيقي لثورة المصريين في 30 يونيو و3 يوليو 2013 وهى البطل الذي أنجح الإصلاح الاقتصادي وحافظ على استقرار البلاد، مؤكدا على أن المرأة لعبت في حياته دوراً كبيراً سواء الأم التي كانت خير معين له في حياته أو الزوجة التي كانت وراء كل نجاح حققه في العمل السياسي والحزبي والبرلماني .

نبع للمحبة والعطاء

ويرى الدكتور وليد فهمي نائب رئيس «الحزب العربي للعدل والمساواة» أن المرأة هي المنبع الذي يفيض بالمحبة فهي الأم والأخت والزوجة فمنذ بدء الخليقة وهي تقاسمت الدور مع الرجل فقدمت نموذجاً للتضحية والفداء والدعم والمساندة حتى في جميع القصص الأسطورية لعبت المرأة دوراً هاماً وكانت الفارس الأول في حياة الرجل، فكل رجل عظيم كانت خلفه أم أو زوجة أو أخت عظيمة وفي عصرنا الحديث تتقلد المرأة جميع المناصب وتقدم نموذج رائع في العمل وتحقيق النجاحات الملهمة فكل التحية والتقدير لكل عظيمات مصر.

شراكة بين الرجل والمرأة

وقال النائب علاء عصام أمين شباب «حزب التجمع» وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن القيادة السياسية ازدادت إيماناً بدور المرأة بعد ٢٠١٣ لان المرأة هى من كانت تدفع أبناءها وزوجها من أجل التصدي لمخططات الجماعات الإرهابية ضد الوطن.

وأضاف أن ربع مقاعد البرلمان و٨ وزيرات من النساء وهذا في حد ذاته تكسير للأفكار الرجعية التي مازلت في عقول البعض وظهور تلك النماذج الجميلة أعطى ثقة للمرأة في المجتمع.

المرأة المصرية حجر الزاوية للوطن 

كما أكد طارق درويش رئيس «حزب الأحرار الاشتراكيين» أن المرأة المصرية لعبت الدور الأقوى في دفع الشباب إلى محاربة اليأس والتحول نحو الأمل والعمل والإنتاج والبحث عن إثبات الذات من خلال التوجيه المستمر للأبناء بالمضي قدما في طريق تحقيق الآمال والاندماج مع المجتمع .

وقال رئيس «حزب الأحرار الاشتراكيين» أن المرأة المصرية أثبتت كفاءتها في شغل المنصب بكافة المجالات سواء كانت داخل العمل بالقضاء أو الشرطة أو القوات المسلحة أو المحليات أو الوظائف المهنية كطبيبة أو مهندسة، إلى جانب إنجازها لبعض الملفات التي تتولاها بكفاءة واقتدار.. لذا تعد المرأة المصرية حجر الزاوية في المساهمة الجادة لبناء الوطن والحفاظ عليه ودفعه اتجاه الريادة .

تعيش أزهي عصورها

ومن جانبه أكد المستشار خالد فؤاد رئيس «حزب الشعب الديمقراطي» على أن المرأة المصرية تعيش ازهي عصورها في ظل قيادة الرئيس السيسي وهذا رغبة من الدولة المصرية في تمكين المرأة في المجتمع المصري عن جدارة واستحقاق لقد استطاعت المرأة المصرية بجهودها وإخلاصها في كل المجالات أن تثبت أنها لا تقل كفاءة وعزما عن الرجال .

وأضاف أننا لا نستطيع أن ننكر أن دور المرأة في ثورة ٣٠ يونيو كان حاسما في الحشد وفي إنقاذ مصر من مصير مظلم وقد جاءت مساندة الرئيس السيسي للمرأة المصرية في محلها وقد أبرزت بالفعل السيدة الفاضلة انتصار السيسي حرم الرئيس هذا الدور بجمعها نخبة متنوعة من نساء وفتيات مصر أمس لتحتفل بعيد المرأة المصرية.

شهر مارس تكريمًا لدور المرأة

وقال محمد مجدى، أمين إعلام حزب «المصريين»، إن العالم يحتفل في شهر مارس من كل عام بالمرأة تكريمًا وتقديرًا لدورها وجهودها، مؤكدًا أن المرأة المصرية لعبت دورًا هامًا في الحقبة الأخيرة من عُمر البلاد بعد ما شهدته من تمكين يليق بمكانتها التاريخية، وباعتبارها ضمير الوطن والحارس الأمين على الهوية المصرية.
وأضاف أن المرأة المصرية حظيت باهتمام شديد من الرئيس السيسي، الذي حرص على دعم المرأة ومنحها حقوقها، حتى أصبحت تعيش عصرها الذهبي، وتمكنت من توليها أعلى المناصب القيادية التي أثبتت كفاءتها وقدرتها من خلالها على إدارة الملفات الصعبة، وللمرة الأولى تتولى امرأة مصرية منصب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة.

اقرأ أيضا :- وزيرة الثقافة: إبنة دار الأوبرا إحدى النماذج المشرفة للمرأة المصرية

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة