المهرجان المغاربي في هولندا
المهرجان المغاربي في هولندا


5 أفلام تشارك في المهرجان المغاربي بهولندا

أحمد السنوسي

الأربعاء، 08 مارس 2023 - 07:01 م

تشارك 5 أفلام في الدورة الرابعة من المهرجان المغاربي في هولندا، والتي تجرى فعالياتها في أمستردام وهارلم بهولندا من 9 وحتى 13 مارس، بواقع 3 أفلام تونسية هي سفاح نابل للمخرج كريم بالرحومة ومعز الطريق الأسود والفيلم القصير فاتوم وكلاهما للمخرج محمد علي النهدي، وفيلمين جزائريين هما سولا لصلاح إسعاد وحليم الرعد لمحمد بن عبد الله.

المهرجان المغاربي في هولندا أسسه الأخوين حكيم وكريم طرايدية، وتقام العروض في المركز الثقافي دي بالي بأمستردام وفي هارلم في FilmKoepel ودي شور ومركز De Pletterij الثقافي ومسرح حكيم.

فيلم "سولا" من إخراج وتأليف وإنتاج صلاح إسعاد وشاركه في كتابة السيناريو سولا بحري التي ألهمته لقصة الفيلم لذلك طلب منها آداء دور البطولة الذي يجسد شخصيتها.

ويشارك في بطولته إيذير بن عيبوش وفرانك إيفري، ويحكي الفيلم قصة سولا، أم عزباء، يطردها والدها من بيت العائلة لتجد نفسها ورضيعها بلا مأوي، تحاول سولا إيجاد مكان آمن فتضطر لقضاء الليلة تتنقل من سيارة لأخرى مع عدة أشخاص، وطوال ليلة مليئة بالأحداث بين شوارع الجزائر، تحاول سولا أن تغير مصيرها ولكن للقدر رأي آخر.

فيلم "حليم" الرعد من إخراج وتأليف محمد بن عبد الله، وبطولة أنس تناح ودليلة نوار.

ويحكي الفيلم قصة حليم الشاب الذي يعاني من مرض التوحد، ويعيش مع والدته الأرملة في شقة متواضعة، حيث اعتاد الشاب على البقاء لساعات طويلة أمام شاشة التلفزيون، ليشاهد الرسوم المتحركة اليابانية التي تبدأ في إحداث تغييرات ملحوظة في إدراك الواقع من حوله، ويعتبر الفيلم من الأفلام التي تسلط الضوء على قضايا ذوي الهمم.

فيلم "سفاح نابل" من إخراج وسيناريو كريم بالرحومة، وبطولة أحمد الأندلسي والهادي الماجري وبلال سلاطنية وميساء ساسي.

الفيلم مأخوذ عن أحداث حقيقية ويتتبع حياة ناصر أحد أشهر السفاحين في تونس، الذي قتل 13 قاصرًا في مدينة نابل التونسية بالإضافة لعدة جرائم خطف واغتصاب إلى أن تم القبض عليه وإعدامه في 1992.

فيلم "معز الطريق الأسود" للمخرج محمد علي النهدي وشارك أيضًا في السيناريو مع سليم بن إسماعيل، وهو من بطولة لمين النهدي وأكرم سكوحي وليلى الشابي وسيف الدين المناعي.

ويحكي الفيلم قصة معز، شاب عشريني عاطل عن العمل يجوب شوارع العاصمة تونس بدون هدف إلى أن يجد نفسه متورطًا في قضية حيازة سلاح ناري. وإثر إيقافه في مركز شرطة يتعرف على كهل يغير مسار حياته ويحوله إلى إرهابي خطير.

فيلم "فاتوم" هو فيلم تونسي قصير للمخرج محمد علي النهدي، تدور أحداثه حول نجيب، رسام تونسي في الثلاثينات من العمر، يقضي معظم وقته في العمل والرسم في ورشته، وبعد عدة أيام يعود إلى منزله ليجد مفاجأة في انتظاره تغير مصيره. وهو من بطولة، تأليف وإخراج محمد علي النهدي وشارك في بطولته زهرة الشتيوي والمنصف العجنقي.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة