صورة من الحوار
صورة من الحوار


سفير الاتحاد الأوروبي: مصر حققت نموا 3% رغم جائحة كورونا والحرب الأوكرانية

وردة الحسيني

الخميس، 09 مارس 2023 - 10:03 ص

المرأة تلعب دورا هاما في المجتمع المصري

نتعاون مع وزارة التموين المصرية لإنشاء صوامع عملاقة للحبوب

إنشاء حديقة أثرية تضم حضارات مصر الـ3 بأسوان

لدينا رغبة قوية في الاستثمار بعدد القطاعات في مصر

مصر حققت نموا 3% رغم جائحة كورونا والحرب الأوكرانية

مصر قامت بدور محوري في مكافحة الهجرة غير الشرعية

العلاقات المصرية الأوروبية دائما ما تشهد تطور مستمر في كافة القطاعات خاصة المياه والطاقة ونقل التكنولوجيا وتبادل الخبرات ودعم وتمكين المرأة.

وسفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة كريستيان بيرجر دائما ما قوم بدور كبير في تطوير العلاقات المصرية مع دول القارة العجوز ويعمل على كافة ملفات التعاون المشترك بين البلدين كما يقوم بزيارات دورية لمتابعة المشروعات التي يدعمها الاتحاد الاوربي بمصر.

وكذلك يحرص سفير الاتحاد الأوروبي علي دعم حركة السياحة وتنشيط حركتي التجارة والاستثمار مع مصر، وخلال تواجده بمهرجان أسوان لسينما المرأة القت بوابة أخبار اليوم مع كريستيان بيرجر وأجرت معه الحوار التالي..

بداية نحتفل اليوم بيوم المرأة العالمي.. فكيف تري المرأة المصرية ودورها في المجتمع وماذا يقدم الاتحاد الاوربي لتعزيز قدراتها ؟
 - تلعب المرأة دورا مهما واساسيا في المجتمع المصري، كما ان هناك نسبة كبيرة من المرأة التي تقوم بالأنفاق علي اسرتها وتعولها، والاتحاد الاوربي يهتم كثيرا بتقديم كل الدعم لها بدءا من مساعدتها في القيام بمشروعات صغيرة، وايضا تقديم الحماية المجتمعية لها ،ونتعاون هنا مع وزارة التضامن الاجتماعي في اطار برنامج "وعي " للتوعية بمخاطر ختان الاناث ،كما ان الاتحاد الاوربي يهتم كثيرا ببرنامج حياة كريمة وسوف يقدم دعما جديدا له هذا العام ،وهذا البرنامج يساعد ضمن مكوناته المرأة .

وقد زرت هذا الاسبوع قرية "بنبان "في محافظة اسوان وشاركت هناك في لقاء جماهيري اكد الجهود التي تبذلها مصر لحماية المرأة  وتوعيتها.

تعاني دول العالم حاليا من تداعيات الحرب في اوكرانيا فيما يتعلق بتأثيراتها علي امدادات الغذاء والطاقة وارتفاع الاسعار .كيف يتعاون الاتحاد الاوربي مع مصر في هذا الملف.

ندعم  مصر لمواجهة  تلك الأزمة  التي يعاني منها الجميع ، وبدون شك  مع ارتفاع معدل التضخم، تتفاقم هذه المشكلات.

وفي هذا الصدد نتعاون مع  وزارة التموين لبناء صوامع عملاقه للحبوب، بالإضافة إلى العمل مع وزارة الزراعة لصمود المحاصيل في وجه الجفاف والحرارة والتغيير المناخي.

ولتحسين الظروف الاقتصادية في مصر نلتزم بالعمل علي  تحسين الظروف  المعيشية، وخلق فرص عمل، كما ندعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والأنشطة الخاصة ببرنامج حياة كريمة.

ماذا عن اخر التطورات بالنسبة للتعاون السياحي مع مصر؟
مصر من أهم وأقوي المقاصد السياحية علي مستوي العالم ،وكان لجائحة كورونا تأثير كبير علي انخفاض الحركة السياحية في مصر ولكنني استطيع القول الان ان هناك نموا في حركة السياحة الاوربية في مصر ولمست ذلك خلال زيارتي الي اسوان.

وندعم مصر في مجال الاثار وأود الاشارة هنا الي  طرح مشروع جديد يموله الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع المجلس الأعلى للآثار، ومحافظة أسوان، يتمثل في إنشاء حديقة أثرية تضم عدة كيلو مترات في البر الغربي وحتى قبة الهوا، تجمع المحطات المختلفة من التاريخ المصري القبطي والإسلامي والفرعوني.

وقد زرت مع  سفير ألمانيا بمصر  فرانك هارتمان، المواقع الأثرية الثلاثة الإيطالية والاسبانية والألمانية، واكدنا علي اهمية  حفظ ما تم العثور عليه في عام ٢٠١١و٢٠١٢   من مقابر تنتمي للمملكة الحديثة، والتي نهب الكثير منها.

وهناك تعاون  بين المعهد الأثري الأوروبي، وهيئة الآثار بمصر ، لحفظ هذه الآثار، وايضا تلك الموجودة في  مواقع أخرى مثل  المقابر من المملكة الحديث والآثار البطلمية والرومانية، بالإضافة إلى بعض الآثار في الدير وفي الوادي، وسنعمل علي  ربط تلك الآثار لتكون هناك حديقة أثرية بها مركز المعلومات، ويستطيع الجميع رؤية ما هو في هذه المقابر من تاريخ مصري.

ماهي أبرز الأنشطة واللقاءات القادمة بين مصر والاتحاد الاوربي اقتصاديا وسياسيا ؟
علي المستوي الاقتصادي نعمل حاليا على تنظيم منتدى لرجال الأعمال  الأوروبيين والمصريين والذي طرحت فكرته نهاية 2019 ولكن تم تأجيله بسبب جائحة كورونا، ويأتي هذا المنتدي تأكيدا لمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لجذب المستثمرين من كل دول العالم.

وفي أوربا هناك رغبة قوية للاستثمار في مصر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وفي إنتاج الهيدروجين الأخضر الذي تروج له مصر بشكل كبير، وكذلك صناعة الأدوية ومن بينها اللقاحات.

أما علي المستوي السياسي فستكون هناك  زيارات واجتماعات رفيعة المستوي بين الاتحاد الأوروبي ومصر ، وخلال النصف الثاني من شهر  مايو المقبل سوف يعقد الحوار السياسي المصري الاوربي  وستضع أجندته مصر ،بجانب  مناقشة الوضع العالمي في الوقت الحالي والتي تؤثر على الاتحاد الأوروبي ومصر، وتبادل المعلومات عن الوضع الحالي في مصر وأوروبا.

شاركت في مهرجان اسوان لافلام المرأة الافريقية.. كيف تري أهمية هذا المهرجان ؟ 
- يقوم الاتحاد الأوروبي بتمويل هذا المهرجان وتشجيع الطلبة الراغبين في صناعة السينما من خلاله ،حيث نقدم لهم كافة الدعم لتعزيز قدراتهم الابداعية.

ماذا عن تقييمك للخطوات التي تتخذها مصر لتحسين الاداء الاقتصادي بها  ولدعم الاوربي لها؟
مصر إحدى الدول القليلة التي استطاعت تحقيق معدلات نمو خلال فترة جائحة كورونا ،حيث  حققت نموا بنسبة ٣%، جدير بالذكر أن قيمة قيمة  المشروعات التنموية الممولة،  من الاتحاد الاوربي في مصر 1.3 مليار يورو ،  والتي تساهم في تحسين حياة المواطنين في المحافظات الأكثر فقرًا، وخصوصًا في المناطق التي تتم فيها مبادرة «حياة كريمة».

كما نتعاون مع مصر في مجالات الطاقة المتجددة المياه والصحة والتعليم ونقل التكنولوجيا.

 ما هو حجم التبادل التجاري بين مصر والاتحاد الاوربي.. وما هي الخطوات الجارية لدعم الاستثمار الاوربي بمصر؟
تضاعف حجم التجارة بين مصر والاتحاد الأوروبى عام ٢٠٢٣ مقارنة ب ٢٠٢١.

وبلغ حجم الصادرات المصرية إلى أوروبا ٨ مليارات يورو مقارنة بـ ٤مليارات فقط عام ٢٠٢١، في حين وصلت الصادرات الأوروبية إلى مصر إلى 9.9 مليار يورو.
وهناك شراكة طويلة الأمد، وعلاقات ممتدة وراسخة مع مصر في جميع المجالات.

وندعم  جذب المستثمرين  الاوربيين إلى مصر من خلال نقل طلبات المستثمرين للاستثمار في مصر، خاصة وان مصر تقدم تيسيرات مهمة  من أجل جذب الاستثمار.

ما هو تقييمك لخطوات مصر لمواجهة جائحة كورونا؟
لمصر قدرات مهمة في هذا الملف  فقد أصبح لديها مركز يقدم لقاح كورونا، واستخدام مواد ومركبات صيدلانية؛ لتركيب وتطوير أدوية لـ مكافحة كورونا، ويشارك  الاتحاد الاوربي الحكومة المصرية في تطبيق استراتيجية وزارة الصحة، من خلال ٢٧٠ مليون دولار بين المرافق والخدمات الصحية.

ماهي اهم القطاعات التي يحرص الاتحاد الاوربي علي دعمها في مصر ؟
المياه هي من أهم قطاعات التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي، والذي يوليه اهتمامًا بالغًا لأهميته في إتاحة فرص عمل؛ ولذلك فقد تم تمويل أكبر محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي في أفريقيا، وأيضًا الاستمرار في عقد أسبوع المياه سنويًا؛ لعقد مزيد من الاتفاقيات في هذا المجال مع توعية المجتمع بأهميته.

حدثنا عن الوضع الحالي لبرنامج أفق أوربا..ما هي أخر تطوراته؟
من المعروفة أنه أكبر برنامج لدعم الابحاث في العالم،وموعد التقدم له خلال شهر  مارس الجاري، ونروج لهذا البرنامج  منذ ٣شهور في مصر.وذلك للمشاركة في الاعمال البحثية له و فترة التقديم مفتوحة حاليا.

ونذكر هنا ان عام ٢٠٢٠ قد  شهد مشاركة  جيدة من المؤسسات البحثية المصرية في هذا البرنامج .

ماذا عن التعاون في مجال الهجرة؟
مصر قامت بدور محوري في مكافحة الهجرة غير الشرعية،وسوف نعقد  حوار  رفيع المستوي مع مصر  حول الهجرة قبل نهاية هذا العام خول مسائل التجارة .

والاتحاد الاوربي  ملتزم بالعمل مع مصر، كشريك رئيسي في التعامل مع الهجرة والأمن والتحديات الإنسانية التي تؤثر على كل من أوروبا وشمال إفريقيا.

ما هي رؤية الاتحاد الاوربي للدور المصري في المنطقة ؟
 الجميع يري أهمية  الدور الإقليمي الحيوي الذي تضطلع به مصر في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة التي تموج بالصراعات، ويعول الاتحاد الأوروبي على الدور المصري كركيزة أساسية للحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة؛ إلى جانب الجهود المصرية على صعيد القضايا الإقليمية والدولية بما في ذلك القضية الفلسطينية والازمة في ليبيا، كما خطت مصر خطوات مهمة في  مكافحة الهجرة غير الشرعية ومكافحة الارهاب.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة