الشهيد الفـريق عبد المنعم رياض
الشهيد الفـريق عبد المنعم رياض


الفريق عبد المنعم رياض.. الجنرال الخالد

آخر ساعة

الخميس، 09 مارس 2023 - 10:57 ص

محمد ياسين

مصر أبدا لا تنسى أبناءها ولا تنسى من ضحى بحياته من أجل استقرارها وعودة أمنها واستقلالها، تحتفل مصر فى التاسع من مارس بيوم الشهيد تخليدا لذكرى الفريق عبد المنعم رياض القائد الذى استشهد على الخطوط الأمامية وسط جنوده وأبنائه فى معارك الاستنزاف وحرب أكتوبر، لتمضى الأيام بعد تحرير الأرض ويأتى عدو أكبر يسعى لتفتيت الوطن وتمزيق الأمة تحت شعار الدين ناشرا الإرهاب فى البلاد، فيتصدى لهم أحفاد الفريق رياض من رجال القوات المسلحة مسطرين بطولات خالدة وداحضين الخطر لتبقى مصر خالدة بدماء أبنائها.

تحتفل مصر هذا الشهر بيوم الشهيد والمحارب القديم، الذى يتزامن مع مرور 54 عاما على رحيل الشهيد الخالد الفريق عبدالمنعم رياض، رئيس الأركان الأسبق الذى يعد رمز التضحية والفداء والذى استشهد بين جنوده فى المواقع الأمامية يوم 9 مارس 1969، فى ثانى أيام حرب الاستنزاف التى خطط لها بنفسه تمهيدًا لتحرير سيناء.

وُلد عبد المنعم رياض  فى 22 أكتوبر 1919 بقرية سبرباى بمدينة طنطا وكان يحب الاستطلاع والاكتشاف التحق بكلية الطب وبعد عامين فضل الالتحاق بالكلية الحربية، وكان بعض زملائه من أعضاء مجلس قيادة ثورة يوليو 1952.

كان محــباً للعلــم، يعـرف الإنجلـيزية والفرنســية والألمانيـــة والروســـية، وفى20 فبراير 1946 أتم بعثته الدراسية فى بريطانيا وأدخل الهندسة الوصفية على منهج الدراسة بمدرسة المدفعية، وقد مدحه وزير الدفاع الروسى المارشال أندريـه أجريتشيو عند الرئيـس عبدالناصـــر بقــولــه إن الجنرال رياض ليس عسكريا من طراز فريد فقط وإننى لم أصادف جنرالا عسكريا غير سوفيتى يجــيد اللغــة الروســيـة مثلمـا يجـــيدها رياض، وكان له دور فعّال فـــى صــفـقـة الأسلحــــة الروســية الأولى، وفى عـام 1957 وصـل إلـى أمـيرالاى وكان مشرفا عـلى صفقات الأسلحة وفى عام 1958 كان ضمن دفعة من ضباط القوات المسلحة الذين حضروا دورة تدريبية مدتها 10 شهور بأكاديمية فرونز الروسية فأطلق عليه الجنرال الذهبى وكان الأول على دفعته بتقدير امتياز، ويعرف الفريق رياض أرض الفيروز أكثر مما يعرفها أى عربى فيها وكان يبدأ عمله بدراسة مستفيضة لسيناء.

وفى 1964 دعا الرئيس عبد الناصر كل الملوك والرؤساء وكان من أهم قراراته إنشاء قيادة عربية موحدة، فطلب الملك حسين فى نهاية مايو 1967 الفريق رياض قائداً لجبهة الأردن فوافق الرئيس، ووصل 2 يونيو وعمل مع الفرق العسكرية الأردنية على خطة الحرب وإعادة القدرة العسكرية المدفعية للجيش الأردنى وخاصة فى حدود القدس فى يوم 5 يونيو على الجبهة المصرية كان موجودا فى عمان ويعد خطة أخرى ووصلت الأوامر إلى الجيش الأردنى بفتح الخط لتخفيف الضغط على الجبهة المصرية.

فى 11 يونيو 1967 أصدر الرئيس الراحل عبد الناصر قرارا جمهوريا بتعيينه رئيس الأركان وتم إعلانه وهو بالأردن، فطلب مهلة لحين عودته للقاهرة لإعادة ترتيب القوات الأردنية، وبعدها وصل وتوجه لمنزل الرئيس لحلف اليمين رئيسا للأركان، وبدأ الاستعداد لحرب الاستنزاف، فعقد لقاء مع كل القادة لمناقشة كل التقديرات للموقف والتصدى لكل الخطط الحربية واقترح تجنيد حملة المؤهلات العليا وشارك فى العديد من العمليات ومنها رأس العش وتدمير إيلات ووضع خطة الحرب جرانيت.

يوم شهيد الوطن l المنسى.. شهيد لا ينسى

ولد العقيد الشهيد أحمد منسى بطل معركة البرث فى مركز منيا القمح بمحافظة الشرقية عام ١٩٧٧ لأب وأم من خيرة الأسر المصرية حيث الوطنية والسماحة والعطاء.. كان والده- رحمه الله- طبيبا يعرف قيمة الإنسانية والعطاء امتهن الطب رسالة وليس تجارة يداوى الفقراء مجاناً أو بنقود زهيدة واشتهر بأنه طبيب الفقراء ورث كل معانى الإنسانية لأبنائه فتشربها البطل وأشقاؤه وأصبحت جزءًا راسخاً من تكوينهم الشخصي.

انبهر بالشخصية العسكرية منذ صغره وعشق شخصية الشهيد البطل العقيد إبراهيم الرفاعى فكان المثل الذى حلم بأن يكون مثله حصل على الثانوية العامة والتحق بالكلية الحربية وتخرج فيها عام ١٩٩٢ عمل ضابطا بسلاح الصاعقة.

فى ٧/٧/٢٠١٧ كان موعد الرحيل إلى دار الخلود للبطل المنسى وزملائه بالكتيبه بعد ملحمة بطولية قاموا بها جراء هجوم انتحاريين بسيارات مفخخة تبعها هجوم لإرهابيين ارتدوا ملابس عسكرية بينما قضى المنسى ورجاله على ٤٠ إرهابيا ودمروا ٦ عربات دفع رباعى وقدموا تضحيات ودافعوا ببسالة عن كمينهم الذى رفضوا تركه وآثروا الدفاع عنه وقتال الإرهابيين وعدم تمكينهم من الاستيلاء عليه حتى آخر لحظة فى عمرهم، ليتحقق حلم البطل لينال الشهادة.

ويقول المهندس محمد صابر منسى شقيق الشهيد أحمد منسي، إنه كان محبا لأعمال الخير والجميع يحبه كثيرا ولم ير أحد منه أى شيء سيئ، ويضيف أن أخاه ورجاله قدموا أرواحهم للدفاع عن الوطن بكل قوة ولا يخشون الموت، أثناء التصدى لهجوم إرهابى فى سيناء.  

بينما يقول صديقه رأفت الملط: «كنا بنحب بعض فى الله، ومحدش فينا كان عاوز حاجة من التاني، كان حب من غير مقابل، وهو ده سر قوة علاقتى بمنسي».. وقال: «الشهيد لم يكن مجرد ضابط عسكرى فقط، بل كان مطلعا على كل الأمور اقتصاديا واجتماعيا وعسكريا وسياسيا، ويحلل ويستنتج كل ما يحدث، وأثره على مصر، وما يجرى على أرض سيناء، وكان محبا لحمزة بن عبد المطلب، وخالد بن الوليد، وخلال دراسته كان دائم القراءة عن الصحابة، وحقق حلمه بالالتحاق بالكلية الحربية، وكان دائمًا يتمنى أن ينال الشهادة».

يوم شهيد الوطن l بيشوى.. ضحى بحياته لإنقاذ زملائه

 ولد الشهيد بيشوى شهدى فى المرج بمحافظة القاهرة وتربى تربية مثالية.. نشأ فى أسرة محبة مسالمة.. كان شابا مثاليا مرحا مقبلا على الحياة.. بعد انتهاء تعليمه تقدم بأوراقه لأداء الخدمة العسكرية، وبعد انتهاء فترة تدريبه تم توزيعه إلى شمال سيناء بالعريش.. شارك فى العديد من المداهمات والتمشيطات والدوريات وكذلك تأمين كمينه ووحدته مع رفاقه الأبطال وأبلى بلاء حسنا حتى أنه كرم من القائد العام للقوات المسلحة خلال زيارته لشمال سيناء فى إحدى المرات وقصة استشهاده تستحق أن تدرس فقد استشهد فى حادث كمين كرم القواديس بالعريش فى يوم 15/10/2017 حيث قام بتفجير سيارة دفع رباعى بها ٥ إرهابيين بقذيفة Rbj كادت تقترب من الكمين مما أدى إلى إنقاذ الكمين وزملائه فى الخدمة من الاستهداف فقد فداهم بحياته. فى هذه الحادثة قام الإرهابيون بتدمير سترته ولكنه ظل يقاوم بدون السترة الواقية من الرصاص تركها ثم واجههم بسلاح آخر حتى ابتعدوا ولكنه أصيب برصاصة أسفل البطن وظل يقاوم إلى أن جاءت قوات الدعم وأكملت التعامل مع الإرهابيين وتم نقله إلى المستشفى متأثرا بإصابته إلى أن استشهد بطلا وتم عمل جنازة عسكرية له، وتم تكريم اسمه وأسرته بعد استشهاده من القوات المسلحة والدولة.

نقلا من عدد أخر ساعة بتاريخ 8/3/2023

أقرأ أيضأ : مدير جمعية المحاربين القدماء: «يوم الشهيد» فخر للقوات المسلحة| حوار 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة