عبدالقادر شهيب
عبدالقادر شهيب


شىء من الأمل

حق الشهيد

‬عبدالقادر شهيب

الخميس، 09 مارس 2023 - 06:57 م

 

فى التاسع من مارس عام ١٩٦٩ استشهد الفريق أول عبدالمنعم رياض رئيس أركان الجيش المصرى وقتها وهو يتفقد نقطة عسكرية متقدمة على الجبهة نتيجة قصف مدفعى إسرائيلى..

وفى التاسع عشر من إبريل من ذات العام الذى كان يوافق ذكرى الأربعين على استشهاده نفذت المجموعة ٣٩ قتال بقيادة مقاتل جسور هو العميد أركان حرب إبراهيم الرفاعى الذى صار شهيدا فيما بعد، عملية عسكرية عرفت باسم لسان التمساح للانتقام للشهيد عبدالمنعم رياض أسفرت عن مقتل ٤٤ جنديا إسرائيليا..

ومع ذلك لم ير أحد فى مصر أنه تم أخذ حق شهيد مصر الأكبر الذى نحتفل فى يوم استشهاده بيوم الشهيد كل عام  إلا بعد حرب أكتوبر عام ١٩٧٣ التى نجحت فيها قواتنا المسلحة ليس فقط من عبور قناة السويس وتقويض خط بارليف وطرد القوات الاسرائيلية من ضفاف القناة وإلحاق هزيمة قاسية بإسرائيل  وانما ايضا تمكنت  قواتنا من استرداد الكرامة الوطنية التى نالت منها هزيمة يونيو الصعبة وتركت فى نفوس أبناء جيلى وقتها جروحا غائرة طابت فقط  فى أكتوبر

 وهكذا.. حق الشهداء لا يتم فقط بالانتقام لهم ممن استهدفوهم وسلبوهم الحياة فى دنيانا، وإنما يكتمل بإحباط ما كانوا يدبره هؤلاء لوطنهم من شر وسوء والنهوض بهذا الوطن..

وهذا ما يتعين علينا أن نعيه جيدا ونحن نحتفل كل عام بيوم الشهيد، خاصة بعد أن اتسعت قوائم شهدائنا فى السنوات الأخيرة نتيجة المواجهة التى نخوضها ضد تنظيات الإرهاب وجماعات العنف، وضمت مع العسكريين مدنيين. 

أمر مهم أن نحرص على أخذ حق شهدائنا جميعا وننتقم لهم من الذين استهدفوهم وحرموا الأهل والأقارب والأبناء  منهم.. فهذا قصاص عادل وضرورى..

لكن مهم أيضا أن نأخذ حق الشهيد كاملا وذلك بالنهوض بهذا الوطن الذى ينتمى له هؤلاء الشهداء..

فهم دفعوا حياتهم ليحبطوا المؤامرات التى حيكت ودبرت بليل ضد هذا الوطن ولمنعه من النهوض والتقدم والازدهار وحرمان أهله من الحياة الكريمة.

ولذلك لن يتم أخذ حق هؤلاء الشهداء كاملا إلا بتحقيق ما يتطلع إليه ابناء وطنهم من تقدم وازدهار وحياة كريمة بمعناها الشامل التى يتوافر لهم فيها احتياجاتهم الأساسية والضرورية ويتحررون فيها من العوز ويحظون بالاحترام..

وتحية لكل شهدائنا الذين وهبونا الحياة فى يوم الشهيد.. وتحية لأهاليهم الذين دفعوا ثمنا باهظا  بتضحيات شهدائنا الأبرار.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة