الفنان فاروق حسنى
الفنان فاروق حسنى


الفنان فاروق حسنى: الثقافة لم تشهد نجاحات كثيرة بسبب غياب المنهج

حازم بدر

الخميس، 09 مارس 2023 - 08:18 م

كشف الفنان فاروق حسني وزير الثقافة الأسبق عن رأيه في تجديد الخطاب الثقافي، حيث أكد أن الدين والثفافة من الثوابت، فالمشكلة ليست بهما، ولكن المشكلة تكون فى البرامج الثقافية التى تقدم الثقافة من خلالها والفلسفة والتوجه الذى يتم انتهاجهما فى هذا الصدد.

وتابع خلال حواره مع أخبار اليوم " كلمة «تجديد» أصبحت شائعة، ولا يوجد اختلاف، فالبرامج والفلسفة والتوجه الذى تشير إليهم، هو ما يتم ترجمته لكلمة (خطاب ثقافي)، وسؤالى كان عن مشكلة هذا الخطاب؟، وعندما تتكلم عن الثقافة، فهى مظلة واسعة جدا، فهى ليست مجرد كتاب أو لوحة فنية، ولكنها تضم تاريخ ومجمل أعمال ثقافية وفكرية، والعمل الثقافي، هو الذى يأخذ عناصر الثقافة المختلفة ويضعها فى برنامج له ايقاع حسى وعملى لضبط الحركة الثقافية، بحيث يكون هذا البرنامج هو المحصلة لثقافة الفترة الزمنية التى يمثلها.

وأكد وزير الثقافة الأسبق أن المشكلة تكمن منذ فترة طويلة فى غياب المنهج، لذلك لم يتم تحقيق نجاحات كبيرة، وكل ما يتحقق هو نجاحات فردية من حين لآخر، والنجاحات الكبيرة تأتى عندما تتحرك كتلة الثقافة بعناصرها المختلفة إلى الإمام، وحتى يحدث ذلك، لابد من وجود منهج شديد الإنضباط.

وحول سر غياب هذا المنهج قال "  الثقافة عدوى، وربما لو أخذ القائمين على الثقافة العدوى من التجارب السابقة، لكان بإمكانهم تحريك كتلة الثقافة للأمام و تحقيق نجاح ملموس.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة