جاستن بيبر وديان فاينشتاين
جاستن بيبر وديان فاينشتاين


أصاب جاستن بيبر وديان فاينشتاين.. ما هو الهربس النطاقي؟

سارة شعبان

الجمعة، 10 مارس 2023 - 12:20 م

أُجبر جاستن بيبر مؤخرًا على إلغاء العديد من مواعيد جولته القادمة ، حيث كان يتعامل مع شلل في الوجه بسبب القوباء المنطقية ، يسمى متلازمة رامزي هانت . وبالمثل ، أعلنت ديان فينشتاين ، عضوة مجلس الشيوخ عن ولاية كاليفورنيا ، أنها أصيبت أيضًا بالهربس النطاقي .

 

مع العديد من الحالات الشهيرة ، قد تجد نفسك تتساءل ما هو الهربس النطاقي أو القوباء المنطقية؟

 

الهربس النطاقي هو نتيجة لعدوى خاملة من فيروس الحماق النطاقي ، وهو نفس الفيروس الذي يسبب جدري الماء. بعد ذلك ، فإن أي شخص أصيب بجدري الماء معرض أيضًا لخطر الإصابة بالهربس النطاقي في مرحلة ما من حياته، وتقدر مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) أن ما يقل قليلاً عن 150.000 أمريكي يصابون بجدري الماء كل عام.

 

يحدث الهربس النطاقي بسبب فيروس الحماق النطاقي ، وهو نفس الفيروس الذي يسبب جدري الماء، وبعد أن يتعافى شخص ما من جدري الماء ، يكون الفيروس كامنًا ويبقى في الجسم. ويمكن أن يسمح نظام المناعة الضعيف ، الذي يمكن أن ينتج عن الشيخوخة أو الإجهاد أو الأدوية أو بعض الحالات الصحية ، بالفيروس بالعودة مع تفشي الهربس النطاقي، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة واشنطن بوست.

 

اقرأ ايضا:للنوم الهادئ.. 4 آثار جانبية لارتداء سدادات الأذن طوال الليل

 

في بعض الحالات ، مثل فيروس جاستن بيبر، يظهر الفيروس على أنه متلازمة رامزي هانت، والذي يسبب شللًا جزئيًا أو كليًا في الوجه وفقدان السمع والطفح الجلدي المؤلم، ويمكن أن تشمل الأعراض الأخرى للقوباء المنطقية ما يلي : (حمى، صداع، قشعريرة، معده مضطربه).


وعادة ما يتم التخلص من الهربس النطاقي من خلال التدخل الطبي بعد حوالي 2-3 أسابيع، وغالبًا ما يتم وصف مسكنات الألم والمضادات الحيوية، وغالبًا ما يصيب الهربس النطاقي كبار السن ، ولكن يمكن أن يحدث في أي مرحلة من حياة الشخص.

 

قال جاستن بيبر عندما كشف عن تشخيصه لأول مرة : "أحتاج إلى جعل صحتي أولوية في الوقت الحالي، وسأكون على ما يرام ، لكنني بحاجة إلى وقت للراحة والتحسن، لقد كنت فخورًا جدًا بتقديم هذا العرض ورسالة العدالة الخاصة بنا إلى العالم ".


إذا ظهرت عليك أعراض تعتقد أنها قد تكون ناجمة عن الهربس النطاقي ، فاستشر الطبيب على الفور.

 

قال ستيوارت راي ، أستاذ الطب في قسم الأمراض المعدية بجامعة جونز هوبكنز: "في مرحلة ما ، إذا كان جهازك المناعي أضعف قليلاً ، فإن الفيروس سيبدأ في التكاثر" .


وقال راي إن تفشي الهربس النطاقي قد يبدأ على شكل حكة أو وخز وألم غريب في جزء من الجسم ، يليه طفح جلدي أحمر اللون.

 

وقد يظهر الطفح الجلدي في شريط واحد على الجانب الأيسر أو الأيمن من الجسم، ويحدث القوباء المنطقية بشكل شائع حول جانب واحد من خصر الشخص ، وفقًا للمعهد الوطني للشيخوخة.

 

وغالبًا ما يتحول الطفح الجلدي إلى بثور مملوءة بالسوائل يمكن أن تستغرق من سبعة إلى عشرة أيام لتتجمع عليها ومن أسبوعين إلى أربعة أسابيع للشفاء ، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

 

كيف تعالج القوباء المنطقية؟ ما هي مدة الحالة؟


قال راي إن الأطباء يعطون المرضى الأدوية المضادة للفيروسات ، إما عن طريق الوريد أو حبوب منع الحمل ، والتي تساعد جهاز المناعة لديهم على محاربة الفيروس وتقصير مدة الأعراض.

 

قال راي: "إنه ليس مفتاحًا للضوء ولكن بالتأكيد يبدو أنه يساعد وكلما تم إعطاؤه مبكرًا ، مثل الكثير من العلاجات ، كان يعمل بشكل أفضل".

 

قالت جينيفر ييه ، الأستاذة المساعدة السريرية في قسم الأمراض الجلدية بجامعة ستانفورد ، إنه يجب على الناس السعي للحصول على الرعاية في غضون 72 ساعة من ظهور الأعراض لأن العلاج المضاد للفيروسات يمكن أن يقصر من طول وشدة تفشي المرض. بشكل عام ، يقول الخبراء إن حالات القوباء المنطقية - من ألم الوخز إلى الطفح الجلدي والبثور والشفاء التام - يمكن أن تستمر من ثلاثة إلى خمسة أسابيع.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة