شي جين بينج
شي جين بينج


شي جين بينج.. أول رئيس صيني يحكم لثلاث ولايات متتالية

أحمد نزيه

الجمعة، 10 مارس 2023 - 11:10 م

أعاد نواب المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، اليوم الجمعة 10 مارس، انتخاب شي جين بينج، رئيسًا للصين في ولاية ثالثة مدتها خمس سنوات.

وأصبح بذلك شي جين بينج هو أول رئيس صيني في التاريخ يُجرى انتخابه لثلاث ولايات رئاسية متتالية، وذلك في أول تطبيق للتعديلات الدستورية في البلاد، والتي جرى إدخالها قبل 5 سنوات، إبان إعادة انتخاب شي جين بينج لولاية ثانية.

تعدلات دستورية تخدم شي جين بينج

وأقر البرلمان الصيني، في مارس 2018، تعديلات دستورية تلغي قصر عدد ولايات الرئاسة في البلاد للرئيس ونائبه عند حد الولايتين فقط.

وأجازت التعديلات التي جرى الاتفاق عليها في مارس 2018 أن يتم إعادة انتخاب الرئيس ونائبه كل خمس سنوات دون أي قيد على المدد الرئاسية.

وتم وقتها حذف التعبير المتعلق بالتقيد بولايتين رئاسيتين في دستور البلاد، المعمول به منذ عام 1954، وبالتالي أصبح ممكنًا انتخاب الرئيس الصيني بلا حدود كل خمس سنوات في دورة المجلس التشريعي.

وجرى انتخاب الرئيس الصيني لولاية ثالثة في الجلسة الكاملة الثالثة للدورة الأولى للمجلس الوطني الـ14 لنواب الشعب الصيني بالاقتراع السرى.

رئيس الصين السابع

وشي جين بينج هو الرئيس السابع لجمهورية الصين الشعبية، ورئيس اللجنة العسكرية المركزية في جمهورية الصين الشعبية، والأمين العام للجنة المركزية في الحزب الشيوعي الصيني وعضو اللجنة الدائمة لمكتبها السياسي، ويرأس اللجنة العسكرية المركزية للحزب.

وتولى شي جين بينج رئاسة الصين بدءًا من مارس عام 2013، خلفًا لسلفه هو جين تاو، الذي تولى رئاسة الصين خلال الفترة بين عامي 2003 و2013، خلال ولايتين رئاسيتين.

وكان شي جين بينج هو نائب الرئيس الصيني السابق في ولايته الثانية، حيث شغل منصب نائب الرئيس خلال الفترة بين عامي 2008 و2013، قبل أن يترشح للرئاسة مع انقضاء ولاية هو جين تاو، الذي لم يكن بوسعه حينها أن يترشح لولاية ثالثة، وفق القيود على المدد الرئاسية، التي أقرها دستور البلاد عام 1954، والتي تم إلغاؤها بعد ذلك في مارس 2018.

وشي جين بينج (69 عامًا) هو أول أمين عام للحزب الشيوعي الصيني يولد بعد تأسيس جمهورية الصين الشعبية، والتي تأسست في الفاتح من أكتوبر عام 1949، بينما شي جين بينج من مواليد 15 يونيو 1953.

اقرأ أيضًا: الصين: ندعو أمريكا فورًا لإنهاء احتلال قواتها غير المشروع لسوريا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة