حياة كريمة
حياة كريمة


الحق في السكن والصحة والعيش الكريم.. مبادرات رئاسية تنتصر للمواطن

مروة العدوي

السبت، 11 مارس 2023 - 02:16 م

خبراء: نقطة ضوء في طرقات كانت مظلمة قبل حكم السيسي ..  وعلامة فارقة في الطريق نحو الجمهورية الجديدة 

ستبقى المبادرات الرئاسية، نقطة ضوء في طرقات كانت مظلمة قبل تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي الحكم، الأمر الذي جعل منها علامة فارقة في خطة الدولة للتحرك نحو بناء الجمهورية الجديدة وحفظ وترسيخ مبادئ حقوق الإنسان ونفذت الدولة بتوجيهات رئاسية العديد من المبادرات الصحية والقضاء على فيروس سي، والكشف المبكر عن سرطان الثدي والكشف عن الأطفال حديثي الولادة ومحاربة التقزم.

اقرأ أيضا| المبادرات الرئاسية.. «طوق نجاة» لأهالي القرى والنجوع

كما اهتمت الدولة بالحقوق الاجتماعية والحق في السكن والحق في مهن نظيفة واولت ملف الاسكان الاجتماعي اولوية خاصة بوصفه  أحد الادوات الرئيسة التي تدعم ملف حقوق الإنسان كما ركزت علي الخدمات الأساسية كمياه الشرب والصرف الصحي والمأوي، والحق في التعليم ،والحق في الثقافة و"حياة كريمة" و100 مليون صحة وتطوير العشوائيات ومبادرات في الصناعة وغيرها الكثير والكثير من المبادرات التي تؤكد وجود ارادة سياسية لدي صانع القرار لحماية الإنسان والحفاظ علي حقوقه.

«بوابة أخبار اليوم» رصدت آراء أعضاء الحوار الوطني وخبراء حقوقيين في المبادرات الرئاسية وعلاقاتها بحفظ حقوق الإنسان..

في البداية أكد زكي القاضي مقرر مساعد لجنة الشباب في الحوار الوطني، ان ملف حقوق الإنسان من الأولويات الرئيسية في الدولة المصرية، لافتا إلي أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قدم كثير من الأطروحات التي تناسب الواقع المصري منذ توليه المسئولية في عام 2014، وتحدث في ملف حقوق الإنسان بكل شفافية وصدق وأمانة، ونتج عنه استراتيجية وطنية لحقوق الإنسان.

اقرأ أيضا| الحوار الوطني.. خارطة طريق للمستقبل 

وأضاف "القاضي"، أن حقوق الإنسان ليست مقتصرة فقط علي الحقوق السياسية ولكن يضاف عليها الحقوق الاجتماعية والحق في السكن والحق في مهن نظيفة وغيرها من الحقوق هي أيضا من حقوق الإنسان، لذلك الدولة المصرية عملت علي ملفات كثيرة في هذا الإطار.

وأوضح "القاضي"، أن ملف الاسكان الاجتماعي أحد الادوات الرئيسة التي تدعم ملف حقوق الإنسان باعتباره تدعيم لحق السكن.

وفي نفس السياق، قالت د. نسرين البغدادي مقرر لجنة الأسرة والتماسك المجتمعي في الحوار الوطني، أن الدولة المصرية قامت بترسيخ مفهوم حقوق الإنسان من خلال مبادرات رئاسية التي من خلالها تمكن المواطن المصري علي الحصول علي حقه في أن يحيا حياة كريمة، فضلا عن أن المبادرات الرئاسية تمكن من الحصول على العديد من الخدمات التي تقيم حياة ملائمة تعمل على تحقيق المواطنة، كالحصول على الخدمات الصحية، والخدمات الأساسية كميات الشرب والصرف الصحي والمأوي، والحق في التعليم ،والحق في الثقافة.

ولفتت أن الدولة المصرية استطاعت في السنوات الثمانية الماضية تحقيق قفزات ملاحقة في العديد من المجالات، منها توفير المبادرات الصحية والقضاء على فيروس سي، والكشف المبكر عن سرطان الثدي علاوة علي الكشف عن الأطفال حديثي الولادة ومحاربة التقزم، والتي تعد قفزة كبيرة للغاية في تحقيق وحفظ حقوق الإنسان المصري.

المبادرات الرئاسية إرادة سياسية مصرية حقيقية عملية

أكد عبدالجواد احمد عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان رئيس المجلس العربي لحقوق الإنسان، أن المبادرات الرئاسية تمثل إرادة سياسية مصرية حقيقية عملية في تبنى مسارات متعددة في ظل ظروف اقتصادية صعبة، لافتا إلى أن هناك من مسارات متعددة من الرئيس عبدالفتاح السيسي تعمل في ظروف صعبة، وتعمل بالتوازي، بالإضافة إلي مسارات تشريعية ومشروعات قومية، وذلك ترجمة حقيقية لفهم وإيمان ورعاية لحقوق الإنسان بلا تمييز.

وأوضح أن الرئيس عبدالفتاح السيسي عندما يتدخل ويتبنى مبادرات يسبق الحكومة بخطوات ويتبنى العديد من المبادرات الرئاسية في العديد من المجالات المختلفة سواء في حياة كريمة و١٠٠ مليون صحة وتطوير العشوائيات ومبادرات في الصناعة، لافتا إلي أن المبادرات الرئاسية تضع في أولوياتها الإنسان المصري والتي تنم عن خطوات سريعة لرئيس الجمهورية، مؤكدا إلي وجود إرادة سياسية في الإسراع والاهتمام بتعزيز واحترام حقوق الإنسان في مصر من خلال المبادرات الرئاسية لأنها الاسرع والعملية علي الأرض في تأكيد حقوق الإنسان، مشيرا أن جميع المبادرات الرئاسية التي تشهدها مصر تعمل في ظل ظروف اقتصادية وفي ظل ظروف دولية صعبة.

وأضاف محمود بسيوني عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، أن المبادرات الرئاسية تعد انتصارات للمواطن المصري، حيث تخلصت مصر من مرض فيروس سى المدمر لاكباد المصريين لسنوات طويلة، وانهاء قوائم الانتظار في المستشفيات، ثم مبادرة 100 مليون صحة و توالت المبادرات المختلفة التي تهتم بالإنسان وأن تقدم له الدولة الخدمات المطلوبة، ومع تعاظم قدرات الدولة زادت وتيرة اهتمامها بالمواطن، واتجهت الى الريف المصرى بأكبر ميزانية في التاريخ لمشروع حياة كريمة من أجل تغيير واقع القرى وتحويلها إلى مدن ذكية تليق بمواطن الجمهورية الجديدة، لافتاً إلى أن صدور قرار بإنهاء مد حالة الطوارئ الممتدة لعقود على البلاد يعد قراراً تاريخيا.

كما تقدمت مصر على مؤشرات تمكين المرأة والشباب حيث حصلت المرأة على 128 مقعدًا من مقاعد ‏مجلس ‏النواب في انتخابات عام 2021 بنسبة تجاوزت 28٪، بل أضحت ‏المرأة ‏المصرية قاضية ووزيرة بمجموع ثماني وزيرات في الحكومة ‏الحالية ‏بنسبة تقترب من "25٪" فضلًا عن مساواة المرأة بالرجل في ‏الأجر دون ‏تمييز على أساس النوع‎. ‎

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة