سهام الهادي
سهام الهادي


بالصور| سهام الهادي.. سفيرة «العزم» تغلبت علي «العظم الزجاجي»

أمنية شاكر

السبت، 11 مارس 2023 - 03:15 م

بكرسي متحرك ومرض العظم الزجاجي النادر، استطاعت بطله قصتنا أن تصل لأحلامها، لتكون قدوة لكل ذوي الهمم حول العالم، حيث استطاعت سهام الهادى السيدة الليبية المكافحة أن تحصل على ماجستير في الطب الحيوي وتصبح سفيرة. 

معاناة سهام مع مرض العظم الزجاجي النادر: 


سهام الهادي فتاة من دولة ليبيا تبلغ من العمر 35 عاماً تستخدم كرسي متحرك لمساعدتها علي التحرك، وتعاني سهام  من مرض نادر حالة علمية تسمي «osteogenesis imperfect colagene type 3» هو ما يعرف بالعظم الزجاجي. 

 

وتكمن صعوبة هذا المرض فالتعايش معه وخطورته، حيث يمكن تكسر العظم عند ابسط حركة للمريض، بالإضافة إلى ضعف مناعة الجسم وتعرضها للعدوى بسهولة، وكل هذه الأعراض تعاني منها سهام بشكل كبيير، وذلك ما جعلها تدخل المستشفى بشكل متكرر. 

«بكرسي متحرك».. سهام تحصل على البكالوريس في تخصص المختبرات الطبية: 


وبالرغم من الحالة الصحية الخطرة لسهام إلا أنها أكملت تعليمها في ظروف جدا صعبة من حيث عدم توفر مدرسة مهيئة للحركة بالكرسي المتحرك حيث كانت الفصول الدراسية في الدور الثاني والثالث، وبرغم كل هذه التحديات أكملت سهام مشوارها التعليمي واستطاعت أن تحصل علي البكالوريس في تخصص المختبرات الطبية.  

شغف سهام أوصلها للماجستير: 

 


حبها وشغفها بالعلم والمعرفة لم ولن يتوقف فعزمت علي إكمال الدراسات العليا بالأكاديمية الليبية بجنزور رغم بعد مسافة حيث كانت تستغرق 4 ساعات يوميا ذهابا وايأبا من بيتها في مدينة الزاوية حتى الأكاديمية بالعاصمة طرابلس ورغم الوضع الأمني بسبب الإحداث حينها ألا أن والدها وأخواتها الثلاثة اللاتي كن يتناوبن علي مرافقتها للأكاديمية أصر الوالد علي مرافقتها وانتظارها حتى تكمل محاضراتها، وتحصلت علي الماجستير في تخصص الطب الحيوي.

موقف سلبي محفور في ذاكرة سهام: 


من المواقف السلبية والمؤذية نفسيا التي تعرضت لها سهام هو ما دار بينها وبين دكتور بالجامعة عندما قال لها: «لماذا تدرسين يا سهام من هم مثلك عليهم البقاء في المنزل وعدم مغادرته»،  ولكن هذه الكلمات لم تزد سهام إلا عزماً وإصراراً علي النجاح والتفوق فكانت الأولي علي دفعتها بالجامعة. 

واكثر الصعوبات التي تواجها سهام طيلة حياتها، هي عدم توفر بيئة ميسرة تمكنها من الوصول والحركة بسهولة داخل مؤسسات الدولة فلا توجد مصاعد كهربائية ولا منحدرات ميسرة لحرك بالكرسي، ،رفضت اللجنة العلمية بالجامعة وعدم قبولهم كعضوء تدريس في بعض الجامعات الليبية.

اقرأ ايضا|يوم المرأة العالمي.. أميرة حربي «صوت الشاشة» على كرسي متحرك| صور

 

سهام سفيرة العزم لدي منظمة الإكرام لرعاية أطفال السرطان وذوي الإعاقة: 

وتروي سهام عن تنصيبها قائلة: «مشاركاتي كانت في 2019 في ملتقي  الفنون الدولي  الثالث الذي ضم 37 دولة عبر العالم لذوي الإعاقة برعاية فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي بدار الأوبرا وتكرمت عن فيلم روائي قصير عن قصة حياتي بعنوان "سهام التحدي"، وكنت من ضمن 40 شخصية شابة مؤثرة». 

وقصة سهام الهادى خلفها إحدى الكشافات التي تبحث عن صاحبات البطولات المغمورات، وهي الاستشارية الأسرية الدكتورة سارة هاشم استشاري خبيرة العلاقات الإنسانية، وراء ملتقى «هن الحكاية» لعرض وتكريم قصص النجاح الملهمة للنساء على مستوى العالم العربي على أرض مصر للعام الثالث على التوالي.

 

اقرأ ايضا|بالصور| حكاية «آمال» محاربة السرطان.. رحلة إلى «الماجستير» بعمر ٨٧ عاما 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة