أحمد أبو الغيط
أحمد أبو الغيط


أبو الغيط: الاتفاق بين السعودية وإيران ينهي حالة الاحتدام بين الدولتين

أيمن عامر- أحمد نزيه

السبت، 11 مارس 2023 - 08:08 م

أثنى أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، على اتفاق استئناف العلاقات الثنائية بين السعودية وإيران، مشيرًا إلى أنه ينهي حالة الاحتدام بين الدولتين المستمرة منذ سبع سنوات.

وقال أبو الغيط، في تغريدةٍ عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، "الاتفاق بين السعودية وإيران ينهي حالة الاحتدام بين الدولتين التي استمرت ما يزيد عن سبع سنوات".

وأردف قائلًا: "وهو (الاتفاق) خطوة يمكن أن تؤشر لمرحلة جديدة إيجابية في العلاقات الثنائية قد تكون مفيدة للإسهام في تحقيق قدر من الاستقرار إقليميًا".

وأصدرت كل من السعودية وإيران والصين، أمس الجمعة، بيانًا ثلاثيًا مشتركًا، أعلنت فيه الدول الثلاث قيام إيران والسعودية بتوقيع اتفاقية لاستئناف العلاقات بين البلدين، برعاية من الرئيس الصيني شي جين بينج.

ونشرت وكالة الأنباء السعودية "واس" ووكالة الأنباء الإيرانية "تسنيم"، البيان الثلاثي الذي أكدت فيه كل من إيران والسعودية توقيع اتفاقية لاستئناف العلاقات الدبلوماسية، مؤكدة أنه "من المقرر فتح سفارتي (البلدين) في غضون شهرين".

وأشار البيان إلى أن الاتفاق وقّع بعد عدة أيام من المفاوضات بين رئيس المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني ونظيره السعودي في بكين.

ونوهت الوكالة أنه في ختام هذه المباحثات، صدر اليوم الجمعة، بيان ثلاثي في بكين وقّعه كل من علي شمخاني أمين المجلس الأعلى للأمن القومي، ووزير الدولة السعودي والمستشار في مجلس الوزراء ومستشار الأمن القومي مساعد بن محمد العيبان، وعضو المكتب السياسي في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي ورئيس مكتب اللجنة المركزية في الشؤون الخارجية في الحزب وعضو المجلس الحكومي في الصين الشعبية فانغ يي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة