مرتضى منصور أثناء الترحيل لمركز الإصلاح والتأهيل
مرتضى منصور أثناء الترحيل لمركز الإصلاح والتأهيل


كواليس حياة مرتضى منصور الجديدة داخل مركز الإصلاح والتأهيل

خيري عاطف

الأحد، 12 مارس 2023 - 12:38 م

  قبل ساعات من المحاكمة، بدأت حالة الاستنفار القصوى، الجميع كانوا على أهبة الاستعداد على كافة المستويات.
رجال الأمن ينتشرون فى قاعة دار القضاء العالى، والصحفيون يفرضون كردونًا آخر إعلاميًا بمصاحبة المصورين، وفى الجهة الأخرى ينتظر أنصار الوافد الجديد الحكم على أحر من الجمر، وآخرون ينتظرون حكم القصاص من المتهم.
الوافد هذه المرة، شخصية عامة، أثار الجدل كثيرًا خاصة بعد توليه رئاسة نادى الزمالك، وهو المستشار السابق مرتضى منصور، والقضية التى أثارت ايضًا الجدل منذ عامين تتعلق بتعديه بالسب والقذف على محمود الخطيب رئيس النادى الأهلى.
دقائق من المحاكمة، واستقرت الهيئة على رفض الطعن المقدم من مرتضى منصور، وتطبيق عقوبة الحبس شهر واجب النفاذ، ليسلم رئيس نادى الزمالك نفسه إلى رجال الشرطة، لتبدأ إجراءات ترحيله إلى سجن الإصلاح والتهذيب بوادى النطرون.
تفاصيل ترحيل مرتضى منصور من مقر المحكمة إلى بوابة السجن، مرورًا بإجراءات دخوله الحجز، نهاية بتفاصيل حياته الجديدة داخل مركز التأهيل، نرصدها من خلال هذا التقرير.

رحلة طويلة خاضها المستشار مرتضى منصور، رئيس نادى الزمالك السابق من الشد والجذب مع النادى الأهلى، فور وصوله إلى رئاسة نادى الزمالك، احيانًا يشن المستشار مرتضى منصور، رئيس نادى الزمالك هجومًا يعتبره الكثير قاسيًا ضد النادى الأهلى ورئيسه محمود الخطيب، وأحيانًا يخرج بتصريحات ناعمة يعرض من خلالها الصلح من رئيس النادى الأهلى والتنسيق ما بين الناديين، لكن خلال هذه الرحلة من الشد والجذب، تورط المستشار مرتضى منصور فى سب وقذف رئيس النادى الأهلى خلال مداخلة هاتفية مع القناة الإعلامية التابعة لنادى الزمالك، ليحصل محمد عثمان، محامى النادى الأهلى ومحمود الخطيب على توكيل برفع دعوى قضائية ضد المستشار مرتضى منصور، لتقضى محكمة جنح الاقتصادية بحبس مرتضى منصور سنة مع الشغل، إلا أن رئيس نادى الزمالك قرر التقدم باستئناف لتقرر المحكمة تخفيف العقوبة إلى الحبس شهر واحد، وأمام محكمة النقض كانت الجولة الأخيرة ليتم رفض طعن مرتضى منصور، ويصبح حكم الحبس لشهر واجب النفاذ.

تصريحات الخصمين
وتيرة الأحداث بعد صدور الحكم كانت متسارعة للغاية، فسرعان ما انطلقت التصريحات من الطرفين، اولها كان من المستشار محمد عثمان، محامى الخطيب والنادى الأهلى، والذى قال فى بيان أعلنه عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعى «الفيس بوك»: «الحمد لله..  محكمة النقض ترفُض طعن مرتضى منصور وتأييد حكم حبسه شهر مع النفاذ فى القضية المرفوعة منا لصالح الكابتن محمود الخطيب رئيس مجلس إدارة النادي الاهلي. وجارى ترحيل المحكوم عليه لتنفيذ العقوبة. حكم محكمة النقض انتصار للعدالة و دولة سيادة القانون».
على الناحية الأخرى، نشر الحساب الرسمى للمستشار مرتضى منصور، رئيس نادى الزمالك السابق، تصريحًا بشأن الواقعة، رجح البعض أن رئيس نادى الزمالك قام بتحضيره قبل صدور الحكم، خاصة وأن توقيت نشره كان فور رفض الطعن المقدم منه، وخلال إجراءات تسليمه إلى رجال الشرطة تمهيدًا لترحيله،

إجراءات الترحيل والوصول
بعد دقائق من رفض الطعن المقدم من المستشار مرتضى منصور، بدأت إجراءات ترحيله إلى سجن الإصلاح والتأهيل بوادى النطرون، حيث سلم مرتضى منصور نفسه، وظهر من خلال عدة مقاطع تم تسريبها على مواقع التواصل الاجتماعى وهو يستقل «ميكروباص» ابيض تحت حراسة من رجال الشرطة، لينطلق به على الفور إلى سجن الإصلاح والتأهيل، ويصل بعد ثلاث ساعات من صدور الحكم إلى مقر السجن، وحسب ما أشارت المصادر، فإن رئيس نادى الزمالك وصل الى مقر السجن قبل الرابعة عصرًا بعدة دقائق.

وحسب التعليمات واللوائح  التى تنظم الإجراءات داخل السجون أو المؤسسات العقابية، فإنه فور وصول السجين – مرتضى منصور- تبدأ إجراءات التفتيش ووضع ما بحوزته فى أمانات السجن على أن يستردها مع انقضاء فترة العقوبة والخروج، كما يتم إيداع أى أموال بحوزته فى الأمانات وتحويلها إلى «بونات» فى حال رغبته، وعن طريق هذه «البونات» يمكن له شراء ما يريد من كافتيريا السجن سواء مأكولات أو مشروبات، وهذا فى حال رغبته، وهى ميزة اخرى تتيحها لوائح السجون خلافًا عن الطعام والشراب المقرر من إدارة السجن للنزلاء.

وقبل تلك الإجراءات، تقوم قوة الترحيل فى البداية بتسليم أمر كتابى موقع من السلطات المختصة إلى مأمور السجن أو الضابط المكلف بمهمة التسلم، ويضمن الأمر الكتابى الحكم الصادر ضد النزيل، وفترة العقوبة شاملة بدايتها ونهايتها، ثم يرد المأمور أو الضابط المكلف بالتوقيع على اصل الأمر بالاستلام ويرده إلى قوة الترحيل، ومن ثم يحتفظ بصورة موقعة ممن اصدر الأمر بالسجن، كما يتم تسجيل ملخص الأمر بحبسه فى السجن العمومى – مركز الإصلاح والتأهيل بوادى النطرون- وذلك فى حضور من احضر المسجون ثم يوقع عليه.

تبدأ بعدها المرحلة الثانية وهى، إحاطة النزيل – مرتضى منصور- فور دخوله إلى مركز الإصلاح والتأهيل بحقوقه وواجباته، والأعمال المحظور عليه والجزاءات التى توقع عليه عند مخالفة القوانين واللوائح، كما يتم اعلانه بكيفية تقديم شكواه، وما تم فيها من إجراءات، بعدها يخضع النزيل – مرتضى منصور- للكشف الطبى، للتأكد من خلوه من الأمراض، أو اتخاذ إجراءات طبية فى حال شكواه من أى امراض، وإيداعه فى مستشفى السجن فى حال صدور تقرير طبى يؤكد احتياجه لحجزه فى مستشفى السجن. وهو ما حدث بالفعل بعد ثلاثة ايام، حيث اعلن احمد مرتضى منصور نقله إلى مستشفى السجن إثر إصابته بوعكة صحية، ومن جهته أكد سليمان وهدان عضو مجلس الزمالك مشيرًا إلى أنه قام بزيارة ريس نادى الزمالك السابق فى مستشفى مركز الإعداد والتأهيل، بعد ارتفاع ضغط الدم لمدة تتراوح بين الخمس والسبع ساعات، لتستقر حالته بعدها، مضيفًا أنه جلس مع مرتضى منصور قرابة الساعتين، ووجه خلالها رسالة إلى محبى ومشجعى نادى الزمالك بأنه سيعود إلى النادى فى القريب العاجل، كما انه يعامل بشكل حسن فى مركز الإصلاح والتأهيل.

نعود بعد ذلك إلى الإجراءات المتبعة مع النزلاء، حيث يتم تسليم النزيل الملابس المخصصة له داخل مركز الإصلاح والتأهيل، وهى عبارة عن البذلة الزرقاء والتى يخصصها قطاع السجون للنزلاء الصادر ضدهم احكام قضائية، وهذا خلافًا عن البذلة البيضاء المخصصة للمحبوسين احتياطيًا، أو الحمراء التى يرتديها من صدر ضدهم احكام بالإعدام.
بعدها استلم ضابط الشرطة رئيس نادى الزمالك لكى يتم إيداعه فى العنبر الذى تم تخصيصه اليه لقضاء فترة العقوبة.

نظام مركز التأهيل
وعن مركز الإصلاح والتأهيل الذى تم افتتاحه منذ عام تقريبًا، والذى تم إيداع المستشار مرتضى منصور فيه، تم انشاؤه فى فترة قصية وهى عشرة اشهر قريبًا، وتم تصميمه بأسلوب علمى وتكنولوجيا متطورة، بناء على دراسات حديثة شارك فيها متخصصون فى جميع المجالات خاصة من لها صلة بالتعامل مع المحتجزين وتأهيلهم من الاندماج الإيجابى فى المجتمع عقب قضائهم فترة العقوبة.
كما يضم مركز الإصلاح والتأهيل المحتجز فيه رئيس نادى الزمالك السابق 6 مناطق فرعية لأماكن الاحتجاز، تم فيها مراعاة الأجواء الملائمة للنزلاء من حيث التهوية والإنارة والطبيعة والمساحات، كما تم تخصيص اماكن لإقامة الشعائر الدينية سواء للمسلمين أو المسيحيين، مدعمة بأئمة من الأوقاف، ورجال دين تابعين للكنيسة، بالإضافة إلى فصول دراسية واماكن لممارسة النزلاء لهوايتهم من لعب الكرة أو الموسيقى او المسرح، كما تضم مراكز تدريب مهنى وفنى مدعومة بمجموعة ورش مختلفة يلتحق بها النزيل فى حال رغبته.
ايضًا يضم مركز الإصلاح والتأهيل المودع به رئيس نادى الزمالك السابق، منطقة تأهيل وانتاج بها مناطق للزراعات المفتوحة والصوب الزراعية، وأماكن للثروة الحيوانية والداجنة، خلافًا عن المصانع والورش الإنتاجية، وملحق بهذه المناطق منافذ لبيع هذه المنتجات للجهمور.
كما كشف افتتاح مركز الإصلاح والتأهيل عن وجود مستشفى مركزي مجهز بأحدث المعدات والأجهزة الطبية، وتشمل غرف عمليات لجميع التخصصات، بإلاضافة إلى غرف العناية المركزة، وأخرى للطوارئ، وقسم للمعامل والتحاليل والأشعة، ووحدة غسيل كلوى، بالإضافة الى العيادات وصيدلية مركزية.

إجراءات ومواعيد الزيارة
لائحة خاصة نظمها قطاع السجون لأقارب وزوار النزلاء فى المواعيد المحددة، يتم تطبيقها ايضًا فى مركز الإصلاح والتأهيل المتواجد فيها رئيس نادى الزمالك السابق، حيث تطبق الإجراءات الاحترازية على جميع الزائرين وفقًا للإجراءات والاشتراطات الصحية والإجراءات التأمينية، من حيث تسجيل بيانات الزائرين واصطحابهم بواسطة حافلات إلى مقر الزيارة ومن ثم إعادتهم عقب انتهاء الزيارة.
أما عن إجراءات زيارة رئيس نادى الزمالك السابق، كشف مصدر، أن هناك لوائح تنظم عملية وتوقيت زيارة النزلاء، حيث مسموح بالزيارة مرة واحدة اسبوعيا ًللمحبوسين احتياطيًا فى أى يوم من أيام الأسبوع عدا أيام الجمعة والعطلات الرسمية، ومرة واحدة كل شهر للمحكوم عليهم بالسجن المؤبد أو المشدد، ومرة واحدة كل 3 اسابيع بالنسبة للمحكوم عليهم من الرجال بالسجن أو الحبس مع الشغل، وهو ما سيتم تطبيقه مع رئيس نادى الزمالك السابق، حيث مسموح له خلال هذا الشهر بالزيارة مرة واحدة، إلا انه من الممكن أن يستفيد بزيارة ثانية، خاصة وأن فترة حبسه تأتى مع قدوم شهر رمضان الكريم، وعادة ما يتيح قطاع السجون بزيارة استثنائية مع قدوم شهر رمضان.

نقلا من عدد أخبار الحوادث بتاريخ 9/3/2023

أقرأ أيضأ : جنح العجوزة تقضي بعدم الاختصاص في دعوى اتهام مرتضى منصور بسب سيدة الشعر الأحمر


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة